صحة

التهاب عصب الكتف

التهاب عصب الكتف

يعاني بعض الأشخاص من آلام في منطقة الكتف و اليدين لا تسمح تلك الآلام

Advertisement

لهم بحركة الذراع تلك الآلام هي 
الأكثر إنتشارًا بين شرائح كبيرة من الناس ، في الواقع تنتج الآلام نتيجة الضغط

Advertisement

على الأوتار العصبية و العضلات ، عصب الكتف يطلق عليه الضفيرة العضدية Brachial plexus

عبارة عن مجموعة من الأعصاب المتداخلة مع بعضها البعض و تتعصب بالطرف العلوي

لذلك يطلق عليها عصب الكتف تتوضح من العنق و الإبط و تغذي كلًا من الأطراف العلوية

هما الذراعان و الأطراف السفلية هو الرجلان و تسمى الضفيرة العصبية و لكن الضفيرة

العضدية هي التي تغذي اليدان ..

أهمية عصب الكتف ( الضفيرة العضدية ) :

تعمل عمل كابلات الكهرباء حيث تقوم بنقل الأحاسيس بين أعضاء الكتف و الضفيرة العصبية

تغذي الجسم أجمع تقوم بإستلام الأوامر الحركية من المخ إلى الأعضاء العضلات و الغدد

و تكون وظيفة الطرف العلوي تنبية الإفراز لغدد العرقية ، تغذي اليد بالإحساس و الحركة

و تم تسميتها بالضفيرة لأنها تحتوي على أكثر من عصب .

آلام التهاب عصب الكتف :

كما علمنا أن عصب الكتف يحتوي على مجموعة من الأوتار و العضلات تتجمع جميعها في مكان واحد يطلق عليه الضفيرة العضدية تتجمع الآلام عادة في المفصل نفسه أي في مجموعة العضلات و الأوردة و الأوتار المجمعة في نقطة العصب و تزداد الآلام مع الحركة و النشاط المستمر لدرجة تمنع فيها المريض من القيام بأي حركة و عدم تحريك اليد و تزداد حدة الألم ليلًا و لا تتعلق تلك الآلام بسن معين و تظهر في أعمار متنوعة و لكنها تكون أكثر إنتشارًا عند كبار السن عصب الكتف .

التهاب عصب الكتف :

إلتهاب عصب الكتف أو ما يعرف باسم brachial neuralgia نتيجة الإلتهابات الفيروسية أو أمراض نقص المناعة التي تبدأ بمهاجة الضغيرة العضدية في بعض الحالات أو الغالبية العظمى منها يحدث الإلتهاب بدون أي سبب واضح يبدأ فجأة بالإلتهاب و تورم في العصب مما يؤدي إلى الإختلال في وظائفها و يبدأ المريض في الشكوى .

أسباب آلام عصب الكتف :
أولًا : نتيجة للإلتهاب الكيسي أو تمزق الكفة و يكون عبارة عن أكياس صغيرة الحجم ممتلئة يتم تواجدها في مفصل الكتف تعمل كعازل يقلل من الإحتكاك فيسهل حركتها عند حدوث أي خلل فيها يحدث الإلتهاب تتورم تلك الأكياس حول الكتف و تصيب العصب و تسبب الآلام للمريض .

ثانيًا : نتيجة للإلتهاب الأوتار هو عبارة عن الأنسجة الضامة التي تقوم بربط العضلات مع العظم عند الحركة المستمرة للكتف يحدث إنتهاك لتلك الاوتار فيحدث الإلتهاب أو ما شابه ذلك عادة ما تحدث تلك الحالة في أوتار الكفة المدورة و يحدث فيها الإلتهاب إما حاد نتيجة لحركة الذراع المتكررة خصوصًا فوق الرأس مثل رفع الكرة او مزمن يحدث في الأغلب نتيجة للألعاب القوى و السباحة أو وضعية الجلوس الخاطئة يبدأ بحدوث التهيج و التورم من ثم الألم المبرح  عصب الكتف.

ثالثًا : نتيجة لخشونة و إلتهابات المفصل الأخرمي يحدث هذا الإلتهاب غالبًا أثناء فترات الراحة لدى الرياضيين عصب الكتف.

رابعًا : إلتهاب وتر العضلة يحدث مع تكرار حمل الأشياء الثقيلة و قد يتحول إلى إلتهاب مزمن إذا لم يتم علاجه بالشكل السليم .

خامسًا : نتيجة للضغط على جذور الأعصاب بالرقبة يبدأ المريص بالشعور بالآلام مع حركة الرقبة و يكون ذلك ناتج عن ضيق الفقرات العنقية .

سادسًا : الكسور و الإصابات .

سابعًا : الإلتهاب الروماتويدي للمفاصل .

الأعراض لـ  عصب الكتف :
عندما يشتكي المريض من آلام مبرحة في منطقة العنق إلة الكتف و يمتد إلى الذراعين و اليد و يستمر الألم حتى في فترات الراحة و يحدث الخدر و التمنيل في الأصابع مع الصعوبة في استخدام اليد هذا ينذر بإلتهاب عصب الكتف لاب من زيادة الطبيب في الحال حتى لا يتفاقم الأمر لديك .

طرق العلاج لـ عصب الكتف :
في الأغلب عندما يري الطبيب تلك الحالة يستدعي طبيب المخ و الأعصاب لأنه المسئول عن علاجها ، لا تستدعي الحالات التدخل الجراحي و يكون العلاج عبارة عن الراحة التامة دون إجهاد لليد أو للكتف مع الأدوية المضادة للإلتهاب ، يجب الحذر ألا يتم أخذ أي دواء إلا تحت إشراف طبي لأن أي أدوية أخرى قد تتداخل مع عمل جهاو المناعة و يحدث عواقب وخيمة لقدر الله  لـ عصب الكتف.

 

عصب الكتف

التهاب عصب الكتف

Advertisement
التهاب عصب الكتف
Rate this post