الطفل

السعال الديكي عند الأطفال

تقريباً كل الأطفال المصابة بـ السعال الديكى أقل من ثلاثة أشهر أو اكبر من هذه السن يدخلون المستشفى لتلقى العلاج من أجل تجنب حدوث المضاعفات.
معظم الأطفال المصابة بـ السعال الديكى تتجاوز مرحلة الخطر بدون وجود أى تأثير دائم .. لكن احتمالية حدوث المضاعفات قائمة حتى تمام زوال العدوى.
فى المستشفى، يُعطى الطفل مضاد عن طريق الوريد وربما يكون هناك احتياج إلى عقاقير (Corticosteroid) التي تساعد على تقليل التهابات ممرات الهواء، وأحياناً يتم شفط المخاط من ممرات الهواء الذي يسدها من أجل أن يتنفس الطفل، كما يتم ملاحظة تنفس الطفل لرؤية ما إذا كان هناك احتياج إلى أكسجين إضافي.
إذا كان الطفل يتقيأ الطعام أو السوائل، يتم تغذيته عم طريق الوريد.
فى بعض الحالات يتم وصف مهدئات تساعد على إرخاء الطفل وراحته.
يتم عزل الطفل المصاب بـ السعال الديكي عن الآخرين الأصحاء لمنع انتشار العدوى.

Advertisement

الوقاية من السعال الديكي :

– التطعيم فى مرحلة الطفولة بـ (DtaP):
من أفضل الوسائل للوقاية من الإصابة بـ السعال الديكى هو التطعيم بفاكسين السعال الديكى، والذي يكون ضمن فاكسين الدفتريا والتيتاانوس، حيث يُعرف هذا الفاكسين “فاكسين الثلاثة فى واحد” وهو الأكثر أماناً من الفاكسين القديم (DTP) الذي لم يعد يُستخدم. ويوصى الأطباء بالبدء فى أخذ جرعات هذا الفاكسين فى مرحلة الطفولة المبكرة، والذي يتكون من خمس جرعات تُعطى عند الأعمار التالية:
– الشهر الثاني.
– الشهر الرابع.
– الشهر السادس.
– الشهر الثاني عشر – الثامن عشر.
– السنة الرابعة حتى السادسة.
لابد وأن يأخذ الطفل ثلاث جرعات على الأقل من الفاكسين لكى يصبح فعالاً ويحمى الطفل كلية من السعال الديكى، ويوصى بأخذ الخمس جرعات حتى وصول الطفل لسن السادسة.

Advertisement

دراسات وابحاث تتعلق بـ السعال الديكي

شرح تفصيلي لمرض السعال الديكي
السعال الديكي Whooping cough أحد الأمراض البكتيرية المعدية التي تسبب نوبات من السعال المتكرر الذي لا يتوقف بسهولة، والذي يبدو فيه شهيق الهواء أثناء دخوله إلى الرئة، خلال عملية التنفس أثناء تكرار السعال، أشبه بصياح الديك.
وتشير إصدارات «المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية» CDC إلى أن المرض يمكن أن يصيب أي إنسان وفي أي مراحل العمر، ولكنه أكثر شيوعا لدى الأطفال. وأشد خطورة على الصحة حال إصابته للأطفال الرضع والأطفال الصغار في السن. وكان السعال الديكي يعتبر في السابق أحد الأمراض الشائعة بين الأطفال، وأحد الأسباب المهمة لوفيات الأطفال. ويتوفر لقاح خاص للوقاية من السعال الديكي، أسهم تلقيه في خفض حالات الإصابة به.

تزايد احتمال الاصابة بـ السعال الديكي
بعض الأشخاص لديها اعتقاد بان السعال الديكى تم القضاء عليه كلية مثل الشلل – مرض يُصاب به الطفل فى مرحلة الطفولة والذي تم القضاء عليه بفعل حملات التطعيم الوقائية .. المزيد
إلا أن السعال الديكى لم يتم القضاء عليه، وفى حقيقة الأمر أن مرض السعال الديكى يختلف عن الشلل .. بل أن القابلية للإصابة بالسعال الديكى فى تزايد وليس نقصان وذلك لسببين:
– الأول، أن التطعيم الوقائي الذي يأخذه الإنسان خلال مرحلة الطفولة مفعوله يتلاشى تاركاً غالبية المراهقين والكبار عرضة للإصابة بالعدوى أثناء تفشى السعال الديكى – حيث توجد أوقات للتفشي منتظمة الحدوث.
– الثاني، أن الأطفال لا تكون محصنة ضد السعال الديكى كلية إلا بعد أخذ ثلاث جرعات على الأقل من التطعيم، وبذلك يكون الطفل فى سن ستة أشهر وأصغر عرضة لمخاطر الإصابة بالعدوى.

السعال الديكي يسبب الوفاة للاطفال
كشفت دراسة طبية حديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون في فترات تفشي الإصابة بـ السعال الديكي يصبحون أكثر عرضة للوفاة مبكراً،حتى وإن تمكنوا من الوصول إلى مرحلة البلوغ.وكان الباحثون بجامعة “لوند” السويدية قد وجدوا أن الإناث لديهن 20% زيادة في فرص الوفاة مبكراً بالمقارنة بنحو 40% بين الذكور.
ونوهت الدراسة إلى أن السيدات اللاتي يتعرضن للإصابة بـ السعال الديكي أو يعانين من مشكلات في الحمل ومعرضات للإجهاض يجعلن أطفالهن حديثي الولادة عرضة للوفاة خلال الشهر الأول من الولادة.
وتؤكد النتائج المتوصل إليها أهمية عدم تعرض الحوامل للإصابة بـ السعال الديكي في مرحلة الطفولة أو لأطفالهن حديثي الولادة.

ارتفاع حالات السعال الديكي في بريطانيا
كشفت “وكالة حمايةالصحة” البريطانية النقاب عن أن إصابات السعال الديكي ما تزال مرتفعة في بريطانيا على الرغم من الجهود الطبية المقدمة لمحاصرتها والتغلب عليها. وأشارت البيانات الجديدة الصادرة عن الوكالة أن معدلات الإصابة بلغت إلى 819،8 شخص وهي النسبة الأعلى منذ مطلع التسعينات.
وأوضح الباحثون أنه لم يتم الإبلاغ عن أى حالة وفاة في نوفمبر الماضى مقارنة بما تم تسجيله في أكتوبر الماضي بواقع 13 حالة وفاة لرضيع.
كماشددوا على أنه رغم الانخفاض الطفيف في حالات الإصابة في كل من أكتوبر ونوفمبر الماضيين إلا أن معدلات الإصابة ما تزال مرتفعة على الرغم من الجهود الطبية الرامية لتحجيم معدلات الإصابة بالمرض ورفع الوعي الصحي به.
تتم افصابة بـ السعال الديكي من خلال عدوى بكتيرية شديدة العدوى تصيب الرئتين والشعب الهوائية يمكن للمرض أن يستمر لمدة ثلاثة أشهر. العلامات الأولى للمرض عادة ما تكون مزعجة والسعال الجاف وفي حال تطور هذه النوبات يتحول السعال الديكي إلى سعال شديد متكرر.

السعال الديكي

السعال الديكي

Advertisement
السعال الديكي عند الأطفال
Rate this post