منوعات

الصندوق الأسود ” معلومات “

الصندوق الأسود

 

هناك العديد من الاشخاص يسمعون بكثرة اسم الصندوق الأسود ولكن لا يعلمون ما هي حقيقته ؟ وماهو فائدة وجودة واين يوجد …. هناك العديد من القوانين التي تلزم الرحلات الجوية بوجود الصندوق الاسود وهذه القوانين قوانين دولية .. كانت بداية الصندوق الأسود في الستينات وبدأت فكرة الصندوق الأسود حين قام العلماء بالتفكير في جهاز يكون مخصص من اجل تسجيل مايحدث في السفن التي تغرق باكملها او الطائرات التي تسقط او تنفجر … برغم من انه اطلق عليه اسم الصندوق الأسود الا ان لونه احمر او احيانا يكون برتقالي ويرجع سبب لونه الى سرعة تميزة والحصول عليه … اول من قام بتقديم جهاز المسجل هو ديفيد واران وهو استرالي الجنسية … والجدير بالذكر ان كل طائرة يوجد بها صندوقان اسود احدهما يوضع في مقدمة الطائرة والاخر في مؤخرتها الصندوق الأسود .

Advertisement

تسمية الصندوق الأسود :

برغم من انه اطلق عليه اسم الصندوق الأسود الا ان لونه احمر او احيانا يكون برتقالي ويرجع سبب لونه الى سرعة تميزة والحصول عليه … ولكن تسميته باسم الصندوق الاسود لا يوجد تفسير لها الى الان ولكن قيل انه اسم معبر للحوادث والكوارث التي تحدث من حطام وغرق وما شابه ذلك واحيانا يقال ان اختيار لون اسود لان كان قديما مسجلات الصوت كانت ذات لون اسود … يطلق على الصندوق الأسود اسم ” مسجل معلومات ” .

Advertisement

بداية الصندوق الأسود  The black box :
كانت بداية الصندوق الأسود  في الستينات وبدأت فكرتة حين قام العلماء بالتفكير في جهاز يكون مخصص من اجل تسجيل مايحدث في السفن التي تغرق باكملها او الطائرات التي تسقط او تنفجر و تتحطم ومن هنا بحث الانسان عن مسجل يكون قادر على تحمل هذه الحوادث اي يكون قادر على تحمل الانفجارات بدون اي ضرر او على تحمل انفجارات الطائرات والسقوط من عشرات الكيلومترات بدون ان يحدث له شئ … وفي نفس الوقت كان العلماء يحتاجون هذا المسجل ”  الصندوق الأسود ” من اجل معرفة ماذا يحدث بالطائرة قبل سقوطها او العبارة قبل غرقها وهكذا ….

ديفيد وارن و اختراع الصندوق الأسود
ديفيد واران هو عالم استرالي ” عالم طيران ” … اول من قام بتصنيع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران … ويقال ان حجم المسجل الذي صنعه ديفيد اكبر من حجم اليد وكان هذا المسجل  الصندوق الأسود لديه القدرة ان يقوم بتسجيل أربع ساعات متواصلة … ولكن بالرغم من ذلك رفضت سلطات الطيران المدني في استراليا ان تستخدم هذا المسجل الصندوق الأسود وكان مبررها انه مسجل بلا داعي لا يفيد في شئ … كما ان ديفيد اتهم بالتجسس من قبل الطيارون … ولكن ديفيد لم يستسلم وقام بطرح اختراعه على بريطانيا التي رحبت به كثيرا

وظيفة الصندوق الأسود في الطائرة :

ان كل طائرة يوجد بها صندوقان اسود احدهما يوضع في مقدمة الطائرة والاخر في مؤخرتها ولكل منهم وظيفة خاصة به :
– الصندوق الأسود الأول : يقوم بتسجيل البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية الخاصة بالطائرة من وقت و سرعة واتجاه
– الصندوق الأسود الثاني : هو مسئول عن تسجيل الأصوات من مشاحنات … استنجاد … حوارات .

كيفية الحصول على الصندوق الأسود :
عند حدوث الحادث وسقوط الصندوق الأسود يكون مجهز بجهاز إشعارا فوق الصوتي حتى يستطيع الحصول عليه … هذا الاشعار يصدر ذبذبة تصل الى 37,5 كيلوهرتز والجدير بالذكر انه يمكن للانسان ان يحصل عليه من عمق 3500 متر مايعادل ” 14000 ” .

محتويات الصندوق الأسود :
الاجهزة التي تقوم بتسجيل يتم حفظاها في قوالب متينة هذه القوالب مصنوعة من مواد قوية كعنصر التيتانيوم وهذه العناصر يتم احاطتها بمادة عازلة لكي تمنحها القدرة على الصمود امام الانفجارات والسقوط …يتحمل الصندوق الاسود ضغط المياة لمدة 30 يوم لذلك يكثف البحث عنه في اسرع وقت ممكن .. اما تكلفته فتكون بين 30 إلى 85 ألف دولارالصندوق الأسود الصندوق الأسود  الصندوق الأسود .

الصندوق الأسود

الصندوق الأسود

 

 

Advertisement
الصندوق الأسود ” معلومات “
Rate this post