تغذية

الفوائد الصحية لمعدن الفوسفور

الفسفور تعرف على الفوائد الصحية لمعدن الفوسفور

Advertisement
 يشكل الفوسفور جانبًا أساسيًا و مهمًا من العظام البشرية ،
فلا يمكن أن تقوم العظام بوظائفها إذا لم تتوافر الكمية المناسبة
من المعدن بالجسم يلاحظ أن الفوسفور من المعدن الثاني الأكثر
وفره بجسم الإنسان و البعد الثاني الأكثر أهمية لأنه يتعلق بصحة العظام بعد الكالسيوم ،
الفوسفور

بخلاف الفوائد الصحية التي يقدمها الفوسفور للعظام إلا أنه مهم و ضروري لنشاط المخ و الكلى و القلب و الدم لذلك من أسوء الخيارات التي يمكن لأي انسان اتباعها هو انتزاع الفوسفور من الحمية الغذائية .

Advertisement

أعراض نقص الفوسفور من الجسم :

من اعراض الفوسفور ضعف العظام و عدم راحة مقاصل الجسم المختلفة .

من اعراض الفوسفور تسوس الأسنان .

من اعراض الفوسفور الكساح .

من اعراض الفوسفور فقدان الشهية .

من اعراض الفوسفور عدم القدرة على التحمل .

من اعراض الفوسفور القلق و فقدان البصر و توقف النمو .


الفسفور

أهم مصادر الفوسفور :

تشمل المواد الغذائية مثل اللحوم و المكسرات و البقوليات و منتجات الألبان و ايضًا بذور عباد الشمس و الأرز و الخبز الأبيض و البطاطا و القرنبيط و البازلاء ، يوجد بعض المصادر الأخرى مثل زبدة الفول السوداني و التونة و لحم السلمون و بعض المشروبات الغذائية ، بشكل عام لابد من تحقيق التوازن بين جميع العناصر الاخرى لأن نقص أي منهم يهدد بمشاكل صحية كثيرة .

الفوائد الصحية لمعدن الفوسفور :

 

لا تقتصر الفوائد الصحية للفوسفور على صحة العظام بل لجميع اجزاء الجسم :

أولًا تشكيل العظام : الفوسفور جزء حيوي من عملية النمو لانه يحافظ على العظام و الأسنان ، يعمل الفوسفور جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم لتكوين العظام القوية و تعزيز صحة اللثة تكوين المينا لحماية الأسنان ، كما أن معدن الفوسفور يحافظ على مشاكل خسارة العظام نتيجة لنقص الكثافة مع التقدم بالعمر فيعمل هذا المعدن على تشكيل الهيكل العظمي للطفل ، حيث أن نقص كثافة العظام من أكبر المؤشرات على حدوث هشاشة العظام ، الفوسفور أيضًا مناسب لعلاج الأمراض القلبية الوعائية .

التبول و إفرازات الجسم : يساعد الفوسفور أداء عمل الكلى بشكل أفضل لأنه يخلص الجسم من السموم و النفايات عن طريق إفرازها في صورة عرق أو عن طريق التبول يعمل أيضًا معدن الفوسفور على توازن حمض اليوريك و الأملاح الزائدة و المياة و التخلص من الدهون المعتدلة بالجسم و حرقها بإستمرار .

هرمون التوازن : ينظم معدن الفوسفور توازن الهرمونات بالجسم البشري خصوصًا هرمونات الإنجاب ، كميات بسيطة من الفوسفور سوف تتفاعل مع الغدد الصماء التي تلعب دورًا هامًا في تنشيط هرمونات الجسم ، ينشط معدن الفوسفور من ردود الفعل الكيميائية فيكون بمثابة اشتراك مع المعادن الأخرى لتحقيق التوازن الكيميائي المطلوب للجسم لهذا لابد من تضمين تلك المعدن ضمن النظام الغذائي اليومي بإستمرار .

استخراج الطاقة : يساعد معدن الفوسفور على امداد الجسم بالطاقة التي يستخدمها في عملية التمثيل الغذائي كما أنه يساعد على تدفق الطاقة بشكل متساوي من أجل إستخدمها بفعالية و كفاءة ، بالإضافة إلى قوته في مساعدة الجسم على إمتصاص الفيتامينات بكفاءة و فعالية .

وظائف الدماغ : ليس فقط معدن الفوسفور مسئول عن صحة العظام و توازن الهرمونات بل يدخل في تحسين وظائف خلايا الدماغ و الوظائف الرئيسية لتنمية المعرفية و الإدراك المعرفي ، حيث أن نقص تلك المعدن الهام يمثل خطورة مبكرة على الأعصاب و يتسبب على المدى البعيد في مرض الخرف و الزهايمر .

ضعف العضلات : المستويات الطبيعية للفوسفور بالجسم تكون حولي 1200 م للبالغين إذا نقصت عن تلك الحد سببت الضعف العام ، كما أنه يفقد القدرة الجنسية لذلك لابد من تضمين الغذاء اليومي على معدن الفوسفور بمقدار 1200 مل .

Advertisement
الفوائد الصحية لمعدن الفوسفور
Rate this post