صحة

خبراء: الزيوت النباتية تطلق مادة سامة عند تعرضها لحرارة عالية

قال خبراء من جامعة ديمونتفورت إن الزيوت النباتية قد تحوي أضراراً صحية كبيرة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية تنتج عنها مواد كيميائية مضرة بالصحة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وتدهور الدماغ، وفقاً لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

Advertisement

وبطبيعة الحال فإن الأدلة العلمية الطبية تشير إلى أن تناول الدهون المشبعة يرفع من نسبة الكوليسترول الخفيف الضار بالجسم ارتفاعه، ويُقلل من نسبة الكوليسترول الثقيل المفيد للجسم. ما يتسبب في إصابة الشرايين بمرض التصلب وظهور ترسبات الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، وهو ما يُؤدي إلى أمراض شرايين القلب والسكتة الدماغية، وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تسببها بعض تلك الزيوت.

Advertisement

وعلى خلاف ما عرف عن الزيوت النباتية بكونها مفيدة، أو على الأقل غير مضرة بالصحة، فإنها تتعرض لتغير كيميائي أثناء عملية الطبخ ينتج عنه تغير في لون الزيت بسبب تعرضه لعملية الأكسدة نتيجة للهواء والرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة، فتنتج بذلك ما يعرف بـ”الألدهيدات”، كما قد تتعرض لعملية التحلل البكتيري حيث تفرز البكتريا إنزيمات تحلل الزيوت والدهون إلى أحماض دهنية.

وعند عملية تحضير الزيت وتعرضه لدرجة حرارة عالية فإن ذلك يتسبب في:

– إزالة الليسيثين من الزيت، والليسيثين مادة مهمة تسهل هضم وامتصاص الدهون.

– تزيل مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات المهمة التي تمنع الإصابة بالسرطان.

– تزيل الستيرولات النباتية التي تحمي جهاز المناعة وتحفظ صحة القلب.

– تزيل مادة الكلوروفيل التي تحتوي على المغنيزيوم الضروري لتأدية وظائف القلب والعضلات والجهاز العصبي.

ووفقاً للخبراء فإن زيت الزيتون وزيت جوز الهند هما أفضل وأنسب الزيوت لعمليات الطبخ المختلفة، ولم يشر الخبراء إلى أضرار صحية متعلقة بهما.الزيوت النباتية

Advertisement
خبراء: الزيوت النباتية تطلق مادة سامة عند تعرضها لحرارة عالية
Rate this post