منوعات

صور : منتجع صحي في منجم الملح في بيلا روسيا

بالصور منتجع صحي في منجم الملح في بيلا روسيا

 

Advertisement
بالصور منتجع صحي في منجم الملح في بيلا روسيا

تم بناء المنجم الحديث في بيلاروسيا و ذلك لكي تتم معالجة الأطفال المصابين بأمراض الجهاز التنفسي في

Advertisement

    منتجع صحي ، و يوجد هذا المنتجع على عمق 420 مترا تحت الأرض، في طبقات من البوتاسيوم و الملح.

chaises de relax au resort

chambre a coucher des enfants

منجم فياليتشكا الملحي “Polish: Kopalnia soli Wieliczka“ منتجع صحي 
و يوجد منجم فياليتشكا الملحي في قرية فياليتشكا في جنوب بولندا في إطار منطقة مدينة كراكوف. و بني المنجم في القرن 13 عشر، ليتم استخراج ملح الطعام منه، و يعد من أقدم المناجم الملحية في العالم التي بقيت على إنتاج الملح لمدة طويلة إلى غاية سنة 2007. و كان المنجم في فترة انتاجه للملح يدار من طرف شركة ” Żupy krakowskie” المتخصصة في إدارة المناجم الملحية. و في سنة 1996 تم وقف الإنتاج للتسويق بسبب إنخفاض أسعار الملح في السوق.

و يضم المنجم منتجع صحي  الذي يعتبر جذابا مجموعة من النصب و التماثيل، و يشمل ثلاثة معابد كاتدرائية بنيت بشكل كلي تحت الأرض من نحت الصخور الملحية من طرف عمال المنجم و أضيفت إليه أقدم المنحوتات باستعمال فن النحت العصري من طرف أحد النحاتين الحديثين، و يعرف المنجم كل سنة زيارة 1.2 مليون سائح. و يعد منجم فياليتشكا من اهم الآثار التاريخية التي أضيفت إلى لائحة الآثار الوطنية في بولندا ” Pomnik historii” ، و قد اعلن ضمن هذه الآثار في 16 أيلول من سنة 1994م من طرف مجلس التراث الوطني في بولندا.

les enfants achetent ses besoins

 

une fille qui voit

تاريخ المنجم
يبلغ عمق منجم فياليتشكا الملحي 327 متر أسفل سطح الأرض أي ما يعادل 1.073 قدم على طول 287 كيلومتر أي 178 ميل. و تتكون صخوره الملحية ذات اللون الرمادي بكل درجاته المتنوعة من صخر الجرانيت غير المصقول أي انه ليس على شكل بلورات كريستالية بيضاء اللون كما يعتقد أغلب الزوار. و في الحرب العالمية الثانية تم استخدام مهاوي و سراديب المناجم من طرف الألمان كمساحات مخصصة لصناعة الأدوات الحربية. و يضم المنجم بحيرة تحت الأرض بالإضافة إلى مجسمات و منحوتات صممت من طرف فنانين في العصر الحديث. كما تم تصميم ثريات من الصخر الملحي الذي تمت إعادة تشكيله و خلطه مع مركبات أخرى لتكوين منظر يشبه الزجاج النقي. عادة ما يتداول اسم “الكتدرائية الملحية التحأرضية في بولندا” للدلالة على منجم فياليتشكا، و قد تمت إضافته لقائمة اليونسكو للتراث العالمي سنة 1978م.

و يحكى عن الأميرة كينجا أي “قديسة بولندا كينجا” أسطورة متعلقة بمنجم فياليتشكا و التي تقول أن الأميرة “كينجا” التي تعد من طبقة الأشراف او النبلاء في هنغاريا، كانت ستتزوج بأمير كراكوف المدعو ” Bolesław V the Chaste” و كجزء من مهرها للزواج طلبت من والدها وزنا من الملح؛ و ذلك لكون الملح غالي الثمن في ذلك الوقت في بولندا. و قد أخذها والدها إلى منجم ماراماروس الملحي ” Máramaros” و هناك وضعت خاتم خطوبتها الخاص بأمير كراكوف في أحد سراديب المنجم و كان ذلك قبل مغادرتها إلى بولندا.

les jeux dans de resort

une fille lit un livre avant de dormir

منجم بوتشنيا ” Bochnia”  منتجع صحي
في سنة 2010، تم ضم منجم بوتشنيا الذي يعد أقدم منجم ملحي إلى قائمة التراث العالمي من طرف اليونسكو، و بالتالي أصبح المنجمان الملحيان في قائمة التراث العالمي تحت إسم “منجما الملح الملكيان فياليتشكا و بوتشنيا “. و يوجد في المنجم معبد عبارة عن كنيسة صغيرة و غرفة للاستقبال تستعمل لفعاليات محددة، كحفلات الأعراس. و تحتوي الكنيسة على جدران تم نحتها من طرف عمال المناجم على شكل أشكال خشبية كتلك التي توجد في الكنائس الخشبية التي تم بناؤها في العصور القديمة. كما نجد هناك درج خشبيا يحتوي على 378 درجة و يحتوي على مدخل بعمق 64 متر أي ما يعادل 210 قدم تحت الأرض، و ممر بطول 3 كيلومترات أي ما يعادل 1.9 ميل، علاوة على ذلك هناك معابد و تماثيل و بحيرة تحت الأرض.

 

منتجع صحي

 

les enfants pratiques du sport

les enfants jouent le basketballمنتجع صحي جميل

Advertisement
صور : منتجع صحي في منجم الملح في بيلا روسيا
Rate this post