منوعات

طرق منع التعرق

طرق منع التعرق

طرق منع التعرق

التعرق هى عملية مفيدة جدًا للجسم و تتم بشكل طبيعي لدى الجميع حيث تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية , لكن الزيادة في التعرق ربما لا تكون طبيعية و تتسبب في بعض المشكلات و الإزعاج و هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الزيادة في التعرق و تعرف الزيادة في التعرق بفرط التعرق و تصيب تلك الحالة حوالي 1% من الناس و يظهر التعرق في منطقة الابطين , راحة اليدين , باطن القدمين , المناطق التي تقع بها الاجزاء التناسلية و في حالات عديدة يتأثر الجسم كله , هناك العديد من الطرق والإجراءات التي يمكن ان تعالج تلك المشكلة او على الاقل تعمل على الحد منها و من آثارها , كما ان التعرق يتسبب في ظهور بقع على الملابس و تزداد المشكلة نتيجة لتفاعل الاملاح في العرق مع ضاد العرق الخاص .

Advertisement

اولأ كيف تتخلص او تحد من مشكلة التعرق ؟
1- النظام الغذائي الصحي : – يجب ان تتبع في طعامك نظام غذائي صحي و متوازن و تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة او على الاقل الاقلال منها و هى الاطعمة الحارة , البصل , الثوم , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة و إستبدال تلك الاطعمة بالخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة و الاسماك و اللحوم بشكل معتدل حيث تتحكم في افراز كميات عرق اقل .
2- الكافيين : – الكافيين يقوم بتحفيز الجهاز العصبي مما يتسبب في زيادة افراز الادرنالين و بالتالي ارتفاع درجة حرارة الجسم و بالتالي التعرق بشكل زائد .
3- المشروبات الساخنة و الماء : – يجب تناول كميات وافرة من الماء حيث يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم و بالتالي افراز كميات عرق اقل و في الجانب الآخر الإقلال من تناول المشروبات الساخنة , حيث تتسبب في زيادة افراز العرق و بخاصة في فصل الصيف .
4- شاي المريمية : – تعتبر المريمية من افضل العلاجات الطبيعية للتخلص من فرط التعرق و هى علاج يستخدم منذ قرون طويلة فهى تحتوي على مواد قابضة تعمل على تخفيض او الاقلال من افراز العرق , لذا فانه يمكن تناول شاي المريمية او الكبسولات و هى تعمل على التحكم في افراز العرق و تهدئة الجهاز العصبي .
5- عصير الطماطم و عصير الجريب فروت : – الطماطم و الجريب فروت من الاشياء التي تحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة عالية و هى تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تعمل على زيادة افراز العرق و كذلك تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم , و بالتالي جعله في درجة حرارة طبيعية مما يعمل على افراز العرق بشكل اقل .
6- التدخين : – التدخين يعمل على تحفيز افراز الادرنالين و بالتالي زيادة افراز العرق , التدخين يساعد على ان تزيد نسبة السموم في الجسم مما يعمل على افراز العرق بشكل زائد .
7- المكملات الغذائية الطبيعية : – يمكن التغلب على و علاج مشكلة فرط التعرق باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الليسيثين , الزنك , فيتامين ( B ) المركب , خميرة بيرة , احماض دهنية اساسية , فيتامين ( C ) , فيتامين ( E ) .
8- مضادات التعرق : – هناك مزيلات العرق و هى تعمل على التخلص من روائح العرق فقط بينما للتخلص من مشكلة التعرق , فيجب استخدام مضادات التعرق المخصصة للتخلص من التعرق و التي تستعمل بشكل خاص تحت الابط , هنا يجب إختيار مضادات خالية من الألومينيوم فهو يعمل على سد المسام مما يتسبب في الكثير من الضرر .
9- الصابون المضاد للبكتيريا : – حيث يستخدم نوع جيد من الصابون المضاد للبكتيريا مما يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكمة و بالتالي التخلص من الروائح السيئة , يفضل معها استخدام الماء الفاتر و الابتعاد عن الماء الساخن مما يعمل على رفع درجة حرارة الجسم .

Advertisement

10- صودا الخبز و الليمون : – حيث يتم رش القليل من صودا الخبز تحت الابط و فركها بالليمون حيث تعمل طبيعة الصودا القاعدية على معادلة طبيعة العرق الحامضية مما يترتب عليه تبخر العرق بشكل سريع , كما تساعد في التحكم في شدة العرق و التخلص من الروائح السيئة , اما الليمون فإن حمض الستريك الذي يوجد به يعمل على التخلص من الروائح السيئة كما تفعل مزيلات العرق .
11- الملابس المناسبة : – من الضروري العمل على إرتداء ملابس لا تسمح بزيادة التعرق مثل عدم إرتداء ملابس ثقيلة مما يؤثر على فائدة مزيلات و مضادات العرق مثل الأقمشة الصناعية و الضيقة مما يساعد على إحتباس الحرارة و التعرق بشكل زائد .
12- الوزن : – من يعاني من زيادة في الوزن يعاني من زيادة في التعرق حيث ان الدهون تعمل على زيادة التعرق بسبب إرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية لذا يجب التخلص من الوزن الزائد مما يساعد على التحكم في إفراز العرق بشكل اقل .

ثانيًا مكافحة ظهور بقع العرق على الملابس .
1- عند القيام بوضع مضاد التعرق يجب عدم إرتداء الملابس الا بعد أن يجف تمامًا , لانه في حال إرتداء الملابس قبل أن يجف سينتقل جزء منه الى الملابس و بالتالي بمجرد بدأ التعرق تظهر الاجزاء المنتقل للملابس في شكل بقع عرق .
2- بعد جفاف مضاد التعرق قم بوضع كمية قليلة من بودرة الأطفال تحت الإبط حيث تساعد تلك العملية على إمتصاص العرق و الرائحة السيئة و بالتالي عدم إصابة الملابس ببقع العرق .
3- في حال لم تصلح الطرق السابقة يمكن إستخدام وسائد قطنية خاصة بالإبط حيث تمتص الوسائد العرق بشكل جيد .
4- تخلص دائمًا من شعر الإبط حيث يمكن أن يظل العرق متعلق به و عند ملامسة الملابس له تظهر بقع العرق عليها .

Advertisement