منوعات

طريقة كتابة السيرة الذاتية

طريقة كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

هي ذلك السحر والمفتاح الّذي من خلالها تفتح الأبواب أمام الشخص للانطلاق؛

Advertisement

حيث قد يكون هذا الانطلاق إلى العمل، أو القبول الدراسي، أو مشروع ما؛

Advertisement

فالسيرة الذاتية لها قدرتها وسحرها الرائع إذا أعددتها بشكلٍ جميل،

وحوت بداخلها كلّ معنىً وخبرة قام بها الشخص أثناء حياته.

السيرة_الذاتية

عليك أن تذكر في السيرة الذاتية ملخّصاً لحياتك من ميلادك إلى آخر نشاط قمت فيه أو عملته أو دراسة أنجزتها، لكن ليست أيّ أنشطة أو أي جزء من حياتك فقط هو المهم؛ بل عناك عدّة عوامل أخرى تلعب دوراً مهمّاً في نجاح سيرتك الذاتية.

أقسام السيرة الذاتيّة السيرة الذاتية تنقسم إلى عدة أقسام رئيسيّة، وهي كالتالي :

الاسم والصورة ؛ حيث إنّه يجب أن يكون الاسم واضحاً وبنوع خط مقروء ومتعارف عليه، ويفضّل أن يكون الاسم أوّل السيرة الذاتية وبالجهة المقابلة ضع الصورة الشخصيّة التي يجب أن تكون واضحةً وتكون صورةً رسميّة.

المعلومات الشخصية: وفيها تبيّن معلوماتك مثل: تاريخ ميلادك، وجنسيّتك، وجنسك، وحالتك الاجتماعية.

العنوان ؛ حيث إنّه يفضل وضع العنوان في أول السيرة، وهناك البعض يفضّلون أن يكون العنوان آخر السيرة، لكن هذه الحالة قليلة، ويحتوي العنوان على (عنوان المعيشة، والهاتف، والبريد الإلكتروني، وصندوق البريد، وأيّ معلومات للتواصل أو تدل على مكان معيشتك).

دراساتك: حيث إنّك في هذا القسم يجب أن تبيّن تسلسلك في الدراسة والتعليم الأكاديمي من الأعلى درجةً علميّة إلى الأقل، مع ذكر اسم الدرجة العلميّة والتخصص والمعدل وسنة الانتهاء منها، ومكان الحصول عليها.

الخبرات العمليّة: وفي هذا القسم اذكر خبراتك العمليّة التي قمت فيها من الأحدث إلى الأقدم؛ حيث اذكر نوع العمل الّذي قمت به ونبذةً عنه، ومكان العمل، وسنة البداية والانتهاء منه، ويمكن أيضاً ذكر الخبرة المكتسبة من هذا العمل.

الدورات والشهادات الأخرى؛ حيث نذكر في هذا القسم الدورات التي تمّ أخذها أو الشهادات التي تمّ الحصول عليها أو الخبرات المكتسبة من أمور أخرى مثل: ورش عمل، أو ذكر الدورات الّتي أخذتها ونبذة عنها، وعن مكان انعقادها، والفترة الزمنيّة، ومدى اعتماد هذه الدورة أو إذا كانت تحمل اعتماداتٍ معيّنة. التدريب؛ حيث عليك أن تذكر أماكن التدريب وممارسات ونشاطات عمل أخرى لغاية التعلّم أو التطوّع الّتي قمت بها، وتكون مكوّنةً من نوع التدريب ومكانه.

اللغات: في هذا القسم -يعتبر من أهم الأقسام- اذكر اللغات التي تعلّمناها ونمارسها؛ حيث عليك أن تذكر اسم اللغة، ودرجة الإتقان من ناحية القراءة والكتابة والمحادثة.

المهارات: في هذا القسم اذكر هواياتك ونشاطاتك.

المعرّفين وأماكن عملهم و هواتف

Advertisement
طريقة كتابة السيرة الذاتية
Rate this post