صحة

علاج العصبية الزائدة

علاج العصبية الزائدة

مع كثرة ضغوط الحياة والمشاكل اليومية اصبحت العصبية هي الصفة السائدة بيننا في هذه الأيام, فمن منا لا يعاني من التوتر العصبي بشكل يومي. ويجب ان نفرق بين الغضب والعصبية, فالغضب هو مشاعر يفرزها عقلنا عندما نري أشياء لا يجب ان تحدث وعندما لا تسير الأشياء مثلما كنا نتوقع فهنا يفرز العقل المشاعر المسماة بالغضب, اما العصبية فهي تعتبر غضب مضاعف مما تجعل الشخص يفقد السيطرة علي اعصابة وافعالة.

Advertisement

علاج العصبية الزائدة
وأصبحت حياتنا مليئة بالمواقف المشحونة والتي تجعلنا نفقد السيطرة وتجعلنا نشعر بالعصبية التي قد تدفعنا لخسارة من حولنا. ولذلك هناك الكثير ممن يتسائلون عن ما هو علاج العصبية الزائدة؟ وسوف نجيب عن ذلك السؤال بالتفاصيل في السطور القادمة.

Advertisement

ما هي أسباب العصبية و

كما نعرف ان العصبية قد تدخعلاج العصبية الزائدةلنا في مشاكل لا نهاية لها كما قد تورطنا وتجعلنا نقع في مواقف محرجة, وهذة العصبية لها أسباب مختلفة ومتعددة تختلف حسب الجنس و العمر. ففي مرحلة الطفولة تكون أسباب العصبية راجعة الي العديد من العوامل منها الإصابة بأحد الامراض الوراثية التي قد تجعل الطفل يعاني من علامات التأخر السلوكي او المعرفي, وقد تحدث العصبية عند الطل عندما يشغر بالغيرة من طفل اخر, كذلك فان الطفل المدلل يأخذ من العصبية طريقا للوصول الي اهدافة وطلباتة التي رغب بها.
اما في مرحلة المراهقة فتكون أسباب العصبية راجعة الي التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للذكور والاناث, مما تؤثر علي نفسية المراهق وتجعل تصرفاته غير طبيعية. فالمراهق في تلك المرحلة يكون في حالة استكشاف العالم من حولة وهو يحاول فهم جسدة وذلك يعرضة للضغط النفسي.

علاج العصبية الزائدة
اما مرحلة الشباب فتكون العصبية ناتجة من ضغوطات الحياة خصوصا بعد انهاء مراحل التعليم ومواجهة متطلبات العمل, اما مرحلة سن اليأس فيكون العصبية متعلقة بالتغيرات في الحياة الجنسية ويتبع هذه المرحلة فترة استقرار نفسية كبيرة.

علاج العصبية الزائدة بالاعشاب

يوجد الكثير من الأعشاب التي تساعد علي الاسترخاء وتحد من الانفعالات العصبية مثل الناردين والذي يحتوي علي اسيتات البورنيول و البيتا كارفلين و اليريدويدات وقلويدات, وهو من الأعشاب التي تسهدم في حالات القلق و الاكتئاب حيث يمكن إضافة ملعقة من مسحوق جذور الناردين ونضيف اليها ملعقة من مسحوق الريحان ثم نضيف اليهم كوب من الماء المغلي ونتركه لفترة خمس دقائق وبعد ذلك يحلي ويشرب منه بين الوجبات أي تناول منه كوبين يوميا.

كما يمكن علاج التشنجات العصبية بتناول عشبة حشيشة القلب وهي تعرف أيضا باسم شجرة الهيوفاريقون او شجرة القديسين, وتحتوي هذه العشبة علي زيوت طيارة و مادة كارفلين و هيبرسين وفلافونيدات؟, وهذا النبات يمكن استخدامه في حالات الاكتاب كما انه مضاد للتشنج حيث يمكن إضافة معلقة كبيرة من نبات حشيشة القلب الي كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق بعد ذلك يصفي ويشرب منه كوبين في اليوم مرة صباحا و اخري بعد الغذاء.

كذلك يمكن علاج العصبية والتوتر باستخدام اعشاب الزيزفون و الترنجان فالزيزفون يحتوي علي مواد مضادة للنرفزة والانفعالات الحادة ومضاد للاكتئاب اما عشبة الترنجان والمعروفة باسم المليسة فهي تحتوي علي زيوت طيارة وفلافونيدات وفينولات وحمض العفص وهو الاخر مضاد للتشنج ومقوي للاعصاب, حيث نقوم بإضافة ملعقة من الزيزفون واخري من الترنجان ونضيف اليهم كوب من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق ثم يصفي ويشرب منه كوب بعد كل وجبه.

أيضا مشروب البابونج يهديء الاعصاب ويحد من الانفعالات و الشد العصبي, وهو يحتوي علي زيوت طيارة و استرات وحمض النفليك والانجليك والكمازولين وغيرها من المواد الهامة التي تعمل كمسكن للانفعالات, والطريقة هي ان نقوم بإضافة ملعقة من مسحوق البابونج الي كوب من الماء المغلي ويقلب جيدا ثم يصفي ويشرب بعد وجبة الفطار مرة واخري بعد العشاء. مع الاخذ في الاعتبار عدم زيادة الجرعة وكذلك يمنع إعطاء هذه الوصفة للحامل.

اما عن علاج العصبية الزائدة عند الأطفال

فيكمن علاجها في معرفة أسبابها أولا فاذا كانت الأسباب مرضية فجيب ان تعرضي طفلك علي طبيب مختص, اما اذا كانت سلوكية وتربوية فيمكنك الاخذ بالنصائح التالية :
وهي انه يجب ان تشعري طفلك بالحنان والحب وعدم توبيخة بشكل دائم فذلك سيزيد العناد لدية والعصبية, مع الاخذ في الاعتبار ان عصبية الطفل بشكل كبير تكون منقولة بالوراثة او من خلال الوسط البيئي الذي نشأ فيه فاذا كان الوالدان دائمين المشاجرة امام الطفل فهو بالطبع سيكون شخص عصبي لذلك لا ينصح بشجار الأزواج امام الأطفال.
كما ان عدم إعطاء الطفل الحرية للتعبير عن مشاعر الحزن بداخله و البكاء يجعله عصبي, بالإضافة الي ان شعور الطفل بالاضطهاد من قبل اخوتة او زملائة في الدراسة يكون من احد أسباب العصبية عند الطفل, ولذلك يجب إعطاء الطفل حرية التعبير عن نفسة, كما انه يجب ان تساعدة علي التحكم في نوبة الغضب التي تصيبة. اما اذا كانت أسباب العصبية لدي الطفل بسبب مرض عضوي فلا بد من عرضة علي طبيب مختص وعدم الإهمال في علاجه.

 

علاج العصبية الزائدة

علاج العصبية الزائدة

علاج العصبية الزائدة

Advertisement
علاج العصبية الزائدة
Rate this post