صحة

فوائد الأرز البني للصحة

فوائد الأرز البني للصحة

الفوائد الصحية والغذائية لـ الأرز البني

اللون ليس فقط الفرق الوحيد بين الأرز الأبيض و البني.

Advertisement

فـ البني غني بمضادات الأكسدة ويساعد على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة.

Advertisement

تابعي هذا المقال كي تتعرفي إلى المزيد من الفوائد الصحية والغذائية للأرز البني.

ببساطة،  البني هو  الغير مصقول أو الخشن، مما يعني فقط إزالة الطبقة الخارجية

أو الغلاف دون تعريضه لعملية التبييض. وهذا يعني أنه لا يزال محتفظ بكامل قيمته الغذائية

من الألياف الغذائية والمغذيات الطبيعية التي يفقدها الأرز الأبيض بعد تعرضه لعملية الصقل.

فوائد الأرز البني

 

يعتبر  البني من الحبوب الكاملة وهو  الأبيض قبل نزع القشرة وتخليصه من الألياف. وبما أن الألياف مهمة جدا لصحة الإنسان ولابد أن يحتوي عليها النظام الغذائي اليومي، فإن  البني أفضل من الأبيض. وعلى الرغم من احتواء  الأبيض على فيتامينات وحديد، إلا أن أغلب القيمة الغذائية توجد في القشرة التي يتم نزعها. 

والبني مرتفع القيمة الغذائية، فكوب واحد منه يغطي نسبة 88% من احتياج الإنسان اليومية للمنجنيز، الذي يساعد في تكوين الأحماض الدهنية المرتبطة بالجهاز العصبي، وإنتاج الكوليسترول. 

 كما أن قشرة الأرز البني تحتوي على معادن مهمة جداً لصحة الإنسان حيث تحتوي على الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكلور. كما تحتوي القشرة على فيتامينات ب .

فوائد الأرز البني

1- تسهيل عملية الهضم

البني غني بالألياف الغذائية، مما يجعله من الحبوب بطيئة الهضم، ومن ثم فإنه من الأطعمة التي لا تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم. وبذلك يساعد على تسهيل عملية الهضم.

2- يساعد على خسارة الوزن

البني هو الأفضل لخسارة الوزن، فمع تناوله يساعد على الحفاظ على رشاقة الجسم. لذلك، فينصح خبراء التغذية باستبدال الأبيض با البني خلال النظام الغذائي لتجنب زيادة الوزن.

3- للتحكم في مستويات السكر في الدم

البني من الأطعمة التي لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. وبالتالي، فهو يساعد على الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. كما ينصح أيضًا بتناول  البني لمرضى السكري من النوع الثاني.

4- غني بالسلينيوم

البني يحتوي على نسبة كبيرة من السلينيوم، مما يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان، التهابات المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- غني بالمنجنيز

البني يمكن أن يمد الجسم بحوالي 80% من احتياجاته الأساسية من المنجنيز. والذي هو أساسي للقيام بوظائف الجهاز التناسلي والعصبي بكفاءة.

6- غني بمضادات الأكسدة

قد يستغرق الأرز البني المزيد من الوقت أثناء الطهي، لكنه يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة بنسبة أكبر من التوت وغيره من الفواكه والخضروات.

7- لإطعام الأطفال

أفضل خيار صحي لإطعام الأطفال الصغار، نظرًا لغناه بالألياف الغذائية والعناصر الغذائية التي تساعد على نمو جسم الأطفال بشكل صحي. فهو أفضل كثيرًا من السريال والأرز الأبيض.

8 – تقليل معدلات الكوليسترول  في الدم :

يقلل الزيت الموجود في البني من نسبة الكوليسترول في الدم . ويحتوي علي أحماض دهنية  تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

9 –       الوقاية من الربو :

يحتوي  البني علي مواد مضادة للإلتهابات والتي تمنع حدوث مشاكل الربو .  بل أيضاٌ يساعد علي تنظيم معدلات التنفس عند الأطفال .

10-       الحصول علي فم صحي :

فالأرز البني مفيد جدا لصحة الفم .

وذلك لأنه يعمل علي منع حدوث مشاكل الأسنان و أمراض اللثة …

فوائد الأرز البني

 

الأرز الأبيض الأرز البني الأبيضالأرز البني

Advertisement