صحة

فوائد البيلسان

البيلسان ينتمي الى جنس الخمان الفصيلة المسكية و هو عبارة عن شجرة نفضية كبيرة معمرة ترتفع الى من 2 الى 5 متر تسقط أوراقها في فصل الشتاء و هي ذات ساق منتصب ذات عروق مقوسة و لحاء من رمادي الى بني اما الساق من الداخل فيحتوي على لب و عروق بيضاء أما أوراق النبات فهي تشبه شكل الحربة مدببة الرأس او بيضاوية متقابلة اما الأزهار فهي زهور كثة لوناها أصفر او أبيض او وردي و رائحتها تشبه رائحة اللوز المر و توجد الأزهار متجمعة على قمم الأغصان في شكل يشبه المظلة , اما الثمار فهى صغيرة كروية او عنبية الشكل ذات لون أسود لامع و تكون مصفوفة على فروع حمراء , الموطن الأصلي للنبات اوروبا و بلاد المشرق العربي و كذلك جنوب غرب آسيا و بلاد المغرب العربي و يظهر و ينمو و يزدهر في الأراضي البور و الغابات و تزدهر زراعته في كل الأماكن المعتدلة الحرارة .

Advertisement

أسماء النبات .
يعرف النبات بالعديد من الأسماء في مختلف البلدان ومنها البيلسان , بلسم , بشام , ثمر البلسان , حب البلسان , المنشم , البرلة , البيلسان الأسود , الخمان الكبير , الخابور , دمدمون اما الإسم العلمي ( Sambucus nigra ) .

Advertisement

التركيب الكيميائي للنبات .
اوراق النبات تحتوي على جلوكوسيدات سيانوجينية , اما الأزهار فتحتوي على الفلافونيدات و على الروتين و حمض الفيثوليك و تربينات ثلاثية و سيتريلات و زيت طيار , و الثمار تحتوي على الفلافونيدات و انثوسيانينات و فيتامينات أ و ج و يستعمل من النبات الوراق و الثمار العنبية .

فوائد و إستخدامات البيلسان :

يعرف نبات البيلسان بخزانة الأدوية الطبيعية و هى ليست نبات طبي فقط و انما نبات تجميلي ايضًا و كانت في وقت من الأوقات تستخدم كل أجزاء النبات ليس فقط الأوراق و الثمار فقد عرف النبات و إستخدم منذ عصور قديمة .
1- القدماء المصريين كانوا يقومون بغلي الأوراق و القشور و الثمار و يشرب لعلاج الحمى وكذلك إستخدم لعمل كمادات لتسكين الآلام و الأوجاع كما إستخدموا هذا المستحلب كقطرة للعين لعلاج المياه البيضاء و تحسين البصر و زيادة حدته .
2- ابوبكر الرازي قال عن البيلسان أنه يستخدم في علاج إحتباس البول اما ابن سينا فقال عنه أن البيلسان عبارة عن شجرة مصرية تجلو الغشاوة عن طريق إستخدامه دهان ,اما أعواد البيلسان فتستخدم في علاج الربو و ضيق التنفس و آلام الرئة , و الثمار او الحب فتنفع في المساعدة في علاج ذات الرئة الباردة ,كما تساعد على تحسين الهضم و تنقية المعدة و تقوية الكبد و تدر البول و تعالج الآلام المفاصل و مقاومة السموم , اما ابن البيطار فقال عن البيلسان انه جيد للأحشاء المريضة و عرق النساو ضيق التنفس و عسر الهضم و تنقية المعدة و تقوية الكبد كما أنه نافع لمختلف أنواع الصداع و الربو و السعال .
3- اثبتت الابحاث الحديثة أن البيلسان يعمل على التقليل من الإلتهابات و يستخدم لعلاج الزكام و السعال حيث تعبر أزهار البيلسان العلاج المثالي للزكام و الإنفلونزا , لمنح الجسم و الاسترخاء يستخدم مغلي البيلسان و كذلك هذه المغلي يخفض الحرارة و تعمل أزهاره على تقوية البطانة المخاطية بالأنف و الحلق حيث تقو بمقاومة العدوى البكتيرية لزلك تستتخد للنزلات و لعدوى الأذن .

طرق إستخدام البيلسان :

1- يتم إستخدامه لعلاج السعال و و تعفن الأمعاء و الحمي عن طريق حيث يتم أخذ ملعقة من الأزهار و القشور و تضاف الى كوب ماء مغلي و تترك منقوعة لمدة عشر دقاق ثم يتم تصفيته و شربه ثلاث مرات يوميًا .
2- الأوراق الطازجة يتم أخذ ملء ملعقة يوميًا ثلاث مرات و بالنسبة لمغلي الأزهار فيتم أخذ مل ملء لعقة على كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم .
3- او القشور و يشرب .
4- تستخدم الأزهار في عمل محلول يستخدم كغسول لعلاج إلتهابات البشرة و القرح الجلدية .
5- هناك عصارة صمغية ( راتنجية ) تستخرج من ساق النبات تستخدم هذه المادة مطهر للجروح , اما الزيت فيستخدم لدهان و تدليك الأجزاء الملتهبة لعلاجها .
6- الثمار يتم نقعها و يؤخذ هذه النقيع ليستخدم في إنقاص الوزن و لعلاج بعض الإضطرابات العصبية كالأرق و كذلك علاج الصداع النصفي .
7- عصير الثمار الطازجة يساعد في علاج الروماتيزم المزمن و الآلام ذات الأسباب العصبية و يتم تحضير هذا العصير بالطريقة التالية يتم أخذ سبع عناقيد من نبات البيلسان و تضاف الى سبعة لتر ماء يضاف اليه 3 ليمونات مقطعة الى شرائح و يترك هذا المزيج للنقع لمدة 24 ساعة بعد ذلك يضاف للمزيج كيلو سكر و يذاب و يتم تركه 24 ساعة أخرى و بذلك يكون عصير او شراب ثمار البيلسان جاهز .
8- لعلاج الزكام يتم إستنشاق بخار مستحلب زهور البيلسان و كذلك يستخدم بخار هذه المستحلب لعلاجآلام الأذن بسبب النزلات عن طريق إدخاله الى الأذن بإستخدام قرطاس من الورق على شكل قمع اما شرب هذا المستحلب فيعالج النزلات و إلتهاب اللوزتين و الروماتيزم .
9- هريس أوراق البيلسان الطازجة يستخدم كدهان لعلاج قواعد الأظافر الملتهبة و المتقيحة و كذلك دهان لعلاج الآلام مفاصل الأصابع الناتج عن النقرس .
10- طبيخ ثمار البيلسان الجافة مع السكر يستخدم كملين طبيعي كما يمكن إستعمال الأوراق الطازجة او القشور كما تساعد على إدرار البول و علاج إلتهابات الكلى و طرد السوائل المتجمعة داخل الجسم بشكل عام …

يشتهر نبات البيلسان في منطقة الحجاز و يعرف بإسم البشام و تجده ناميًا في المناطق الجبلية و كذلك في الجبال الواقعة غرب المدينة المنورة و يصل طول هذا النوع من البيلسان الى 2 متر و عند شق او جرح أغصان هذه الشجرة فإنها تفرز مادة لزجة تخرج ببطئ شديد و يقومون بجمعها في زجاجات صغيرة الحجم و يتم بيعها لدى العطارين و هى ذات رائحة عطرة قوية و هي ذات فوائد كثيرة و بخاصة في تطهير الجروح و القرح .

البيلسان

البيلسان

البيلسان

البيلسان

Advertisement
Rate this post