صحة

فوائد القيلولة

فوائد القيلولة
لا شك أن الإعتماد على العادات الروتينية عند بعض الناس يسبب لهم راحة نفسية وبدنية وخاصة إن كان من ضمن هذه العادات هي القيلولة في فترة الظهيرة أو ما بعد ذلك فهي من السنن النبوية التي يجب إتباعها ، فللقيلولة أسباب وتداعيات وفوائد صحية ونفسية ، فكل إنسان يحتاج إلى فترة راحة على خلاف فترة الراحة الليلية .

Advertisement

فالتوقيت المناسب لأخذ القيلولة يختلف على حسب مواعيد النوم والإستيقاظ لأي شخص  وهذا من فوائد القيلولة فعلى سبيل المثال يختلف موعد القيلولة من شخص يبدأ يومه مع آذان الفجر ويخلد إلى نومه بعد صلاة العشاء فمثل هذا الشخص يحتاج إلى القيلولة في وقت الظهيرة ، وهناك شخص آخر تختلف مواعيده في النوم والإستيقاظ بحيث يبدأ يومه مع آذان الظهر وينتهي مع آذان الفجر فإنه بحاجة إلى القيلولة مع آذان المغرب .

Advertisement

فالمعدل الطبيعي والمتوسط للقيلولة يتراوح بين 10- 40 دقيقة ، فهذه المدة كافية جدا لتحقيق كل فوائد القيلولة ، أما إن طالت القيلولة عن مدتها هذه فليست صحيحة بحيث أن المفهوم الخاطئ أن كلما زادت مدة القيلولة زادت من فوائدها ولكن هذا المفهوم عاري تماما من الصحة لأن الإنسان إذا دخل في مرحلة النوم العميق يؤدي إلى تزايد فرص الكسل والقصور لديه حتى وإن امتدت فترة النوم إلى ساعات طويلة .

أنواع القيلولة :

1- قيلولة الوقاية : وهي القيلولة التي يتم الحصول عليها حين العلم بالسهر لمدة طويلة في الليل كحضور مناسبة مثلا أو الخروج في سفر أثناء الليل .

2- قيلولة التعويض : اذا سهر شخص ما فإنه يحتاج إلى ما يعوض فترة استيقاظه حتى يستطيع أن يداوم فترة جديدة من الإستيقاظ .

3- قيلولة العادة : وهذه القيلولة هي الأشهر بين كل الأشخاص لأنها كما ذكرنا من قبل عادة روتينية يومية لا يمكن الإستغناء عنها لممارسة حياتهم بإنتظام .

العوامل التي تؤثر على فوائد القيلولة : تتوقف القيلولة على عدة عوامل من أهمها الجنس مثلا فحاجة المرأة إلى القيلولة تختلف تماما عن حاجة الرجل إلى القيلولة فالرجل يكون أكثر إحتياجا إليها ، وأيضا العمر فعامل العمر مهم جدا فكبار السن يحتاجون إلى القيلولة أكثر من الشباب والأطفال ، وهناك أيضا عوامل أخرى مثل الساعة البيولوجية للإنسان ووقت القيلولة ومدتها وأيضا مدى حاجة الجسم إلى هذه القيلولة .

فوائد القيلولة :

1- تساعد القيلولة على التقليل من الشعور بالتعب والنعاس .

2- أثبتت الدراسات أن للقيلولة دورا هاما في تنشيط القدرات العقلية مثل التحليل المنطقي أو القيام ببعض الحسابات فهي أفضل من تناول المنبهات .

ومن فوائد القيلولة :

3- تعد القيلولة عامل مهم جدا في تحسين المزاح والحالة النفسية وتساعد على تقبل القادم .

4- تساعد في إنتاجية الفرد إلى الأفضل .

5- تحسن من قدرة الشخص على التفاعل مع الآخرين .

6- تساعد القيلولة على القضاء على هرمونات القلق والتوتر الموجودة في الدم نتيجة للتعرض إلى الأنشطة البدنية والذهنية .

7- تعيد القيلولة إلى الجسم الحيوية والنشاط الذهني .

8- للقيلولة دور مهم في الحد من أمراض القلب وتصلب الشرايين .

9- تخفف من الإرتباك وتساعد على تقوية الذاكرة .

10- تساهم في تقليل نسبة الحوادث والأخطاء الغير مقصودة .

 

فوائد القيلولة

فوائد القيلولة

فوائد القيلولة

 

Advertisement
فوائد القيلولة
Rate this post