صحة

نصائح صحية لرعاية مرضى السكري

نصائح صحية لرعاية مرضى السكري

نصائح صحية لرعاية مرضى السكري

مرض السكري

بعد انتشار مرض السكري بأعداد كبيرة في العالم نظرا لتغير النمط الغذائي وتحوله للأغذية والوجبات السريعة الغنية بالدهون ، مع نقص النشاط الحركي والرياضي للبشر ، لذا فقد أصبحت الإصابة بمرض السكري ليست نهاية العالم ومأساة يعيشها المريض بقية حياته ، بل على العكس فإن مرض السكري أصبح صديق للأشخاص المصابين به في حال اتباع نظام غذائي صحي وليس الحرمان من السكريات والدهون نهائيا ، ولكن المقصود بهذا النظام تناول كل ما هو مفيد بكميات معقولة مع التقليل من النشويات والسكريات بالحد مسموح به ، بالإضافة لعامل مهم للغاية لمريض السكري ألا وهو الرياضة والمشي ، والتي تلعب دورا كبيرا في ضبط مستويات السكر في الدم ، الحفاظ على الوزن بعيد عن السمنة المفرطة التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية ، لذا ينبغي عن الإصابة بالسكري اتباع مجموعة من النصائح الصحية لرعاية المريض والوقاية من المضاعفات الخطيرة التي تهدد حياته .

Advertisement

نصائح صحية لرعاية مرضى السكري :
الاهتمام بالصحة عند الإصابة بالسكري تعني الاهتمام طوال الحياة والالتزام بمجموعة من الأساسيات والضروريات التي يمكنها الحفاظ على سلامة الجسم ومنها :
* الالتزام بجرعات الإنسولين الموصى بها من قبل الطبيب المعالج .
* الحفاظ على مستوى السكر في الدم ليصبح طبيعيا أو الأقرب للمستوى الطبيعي .
* الحفاظ على الوزن المثالي أو محاولة الوصول إليه .
* تعلم ثقافة الغذاء الصحي المتوازن .
* المشى والنشاط الرياضي .

Advertisement

– الابتعاد عن التدخين : إذ من المعروف الخطر الكبير الذي يسببه التدخين في الإصابة بمضاعفات السكري الكثيرة ، والتي تكمن في النوبات القلبية ، السكتات الدماغية ، أمراض الكلى ، تلف الأعصاب .

– التحكم في ضغط الدم والكوليسترول : حيث أن ارتفاع ضغط الدم ضار للأوعية الدموية مما قد يؤدي لحدوث الجلطات ، بالإضافة لارتفاع الكوليسترول الذي يمثل خطرا مضاعف مع مرضى السكري ، مما قد يعرض المريض للسكتات القلبية والدماغية .

– فحص العيون الدوري : يجب على مريض السكري الرجوع لمريض العيون كل ستة أشهر تقريبا للوقاية من مضاعفات مرض السكري وتأثيره الخطير على شبكية العين والذي قد يصل للإصابة بالعمى وفقدان البصر ، والتي لا تقل خطورة عن مضاعفات السكري الأخرى ، مع التأكد من عدم وجود مؤشرات لتضرر أو عتامة العدسة أو المياه الزرقاء .

تقوية جهاز المناعة : يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم لمدة طويلة لضعف جهاز المناعة ، مما قد يدفع الطبيب لحماية المريض بالتطعيمات واللقاحات والتي تضم :
*لقاح الانفلونزا .
* لقاح الالتهاب الرئوي .

* لقاح التهاب الكبدي ب .
* لقاحات أخرى مثل التيتانوس .

– الحفاظ على صحة الفم والأسنان : إذ أن ارتفاع السكر في الدم يزيد من فرص الإصابة بالتهابات اللثة ، والنزف ، والإصابة بالخراريج ، لذا يجب المحافظة على نظافة الفم والأسنان بالمداومة على استعمال فرشاة الأسنان عدة مرات يوميا .

– حماية القدمين : من أشهر مضاعفات مرض السكري هي اصابات القدم السكري الخطيرة ، والتي يمكن أن تبدأ بجروح بسيطة وتنتهي بقروح والتهابات خطيرة قد تؤدي لفقدان الساق او القدم ، لذا يجب اتباع تعليمات بسيطة للحفاظ على صحة القدمين وهي :
* غسل القدمين يوميا بالماء الدافئ .
* تجفيف القدمين جيدا من الماء وخاصة أصابع القدمين وفيما بينهما لمنع تكاثر الفطريات فيها .
* استخدام مرطبات للقدمين والكاحلين .
* فحص القدمين باستمرار للتأكد من خلوها من الجروح والتورمات والاحمرار وعلاجها فورا .

– تناول الأسبرين : ينصح مريض السكري بتناول حبة يوميا من الأسبرين للحفاظ على سيولة الدم في الشرايين وعدم تخثره ، وذلك منعا من الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين .

– الامتناع عن شرب الكحوليات : يعمل الكحول على زيادة انخفاض السكر في الدم ، نظرا لأن الكبد يقوم بتنظيف الدم من الكحول ، وعدم قيامه بدوره في تنسظم نسبة السكر في الدم .

– النوم والراحة : يجب على مريض السكري النوم لساعات كافية للحصول على الراحة والهدوء ، حيث أن الهرمونات التي تفرز عن الشعور بالتعب تعيق عمل الإنسولين .

مرضى السكري مرضى

Advertisement
نصائح صحية لرعاية مرضى السكري
Rate this post