صحة

5 علامات لنقص البروتين بالجسم

5 علامات لنقص البروتين بالجسم

البروتين هو أحد العناصر المهمة في تكوين جسم الإنسان و إن نقص فيه فإنه يتسبب في حدوث مشكلات صحية كثيرة و هذا الأمر يحدث كثيراً للنباتيين و الرياضيين و من يتبعون نظم الحميات الغذائية.

Advertisement

و قد حذر الكثير من الأطباء بأن إتباع نظام غذائي قاسِ قد يتسبب في نقص البروتين في الجسم و تكون النتيجة عدم إستطاعة الجسم أن يؤدي وظائفه بكفاءة كما أن القوة تتناقص ويصاب الجسم بالكثير من المشكلات الصحية.

Advertisement

و البروتين مهم من ناحية القيمة الحيوية لأنه يحتوي على أحماض أمينية حيوية مفيدة لنمو الجسم و صحته و هو من أكثر المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء أنسجته لأنه أساس نمو العضلات و هو الجزء الأكثر فاعلية في حرق السعرات الحرارية.

و البروتين يتواجد في اللحوم و اللبن و منتجاته و الحبوب و الخضروات لكن بكميات أقل و لذلك فإن أي إنسان يجب عليه أن يستهلك البروتين جيداً مع الحرص على تناولها بإعتدال لأنها تكون عالية المحتوى من الدهون.

ومن علامات نقص البروتين في الجسم:

– هشاشة العظام وآلام العظام مثل الظهر والرقبة والرجلين، وهشاشة العظام هي حالة تصاب فيها العظام بقلة في الكثافة أي أن أملاح الكالسيوم تتناقص فيها و كذلك ألياف الكولاجين البروتينية الغير ذائبة و التي تتواجد في الأنسجة الضامة و تعمل على ربط الخلايا بالأنسجة العظمية و التي تمثل نسبة ثلاثين بالمائة من البروتين.

وأنسجة العظام هي أنسجة حية و هي تتكون من بروتين الكولاجين الذي تترسب فيه عدة أملاح مثل الكالسيوم و الفوسفات و مع التقدم في العمر يتم هدم خلايا النسج العظمي و إعادة بنائها بشكل متكرر.

– تشوش الدماغ يحدث نتيجة انخفاض الطاقة في الجسم و عدم المقدرة على التعامل مع الإجهاد الذي يتسبب في تدهور الحالة المزاجية و عدم المقدرة على الاستجابة بشكل فعال.

– تورم العينين يكون نتيجة نقص البروتين و الذي يمكن أن يقلل من كمية البلازما في الدم مما يتسبب في حدوث مشكلات في الكبد لأنه ينتج الحديد بشكل متزايد كي يستطيع إنتاج الهيموغلوبين.

– تساقط الشعر و جفافه و تعرضه للهشاشة و الإصابة كذلك بفقر الدم و ضعف مناعة الجسم من أعراض نقص البروتين في الجسم فهو المصدر الأكثر أهمية لنمو الشعر.

– الأوديما هي حالة تتجمع فيها السوائل في الأنسجة متسببة في انتفاخها كما أنه في الدول النامية يصاب الأطفال بمرض يطلق عليه أسم الكواشيوركر بسبب عدم حصولهم على كمية الغذاء المحتوي على بروتين و التي تكفيهم و قد يؤدي ذلك إلى إصابة الكبد بأضرار عديدة و ربما يحدث الموت في نهاية الأمر.

نقص البروتين البروتيننقص

Advertisement
5 علامات لنقص البروتين بالجسم
Rate this post