صحة

أسباب ألم المبيض و علاجه 

أسباب ألم المبيض و علاجه

تشتكي الكثير من النساء من ألم المبيض والذي تعبر عنه بإنه ألم أسفل البطن لا تعرف ما سببه ! ويكون تحديدا أسفل الحوض وأسفل السرة، والمبايض لها مجموعة واسعة من الوظائف في الإناث، حيث أنها تنتج الهرمونات التناسلية مثل الاستروجين وتنتج البويضات في كل شهر.

ألم المبيض من المشاكل التي تؤثر على عدد كبير من السيدات في جميع أنحاء العالم، ونظرا لموقع المبايض فإن الألم سوف يحدث في أسفل البطن، ويمكن تصنيف الألم الى المزمن أو الحاد، و الألم الحاد في المبيضين يكون لفترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام، والألم المزمن يستمر لفترة طويلة، وبغض النظر عن نوع ألم المبيض الذي تعانين منه، فمن المهم أن تقومي باستشارة طبيبة النساء والتوليد والقيام بالفحوص الازمة .

Advertisement

أسباب ألم المبيض :

1. #تكيسات_المبايض : تكيسات المبايض هي حويصلات تمتلئ بسائل، وتتشكل في المبايض، وتحدث هذه الحالة خلال سنوات الإنجاب، وتحدث هذه الحالة عندما لا يتم تحرير البويضة أو عندما لا يذوب جراب البويضة بعد الإباضة. في اغلب الامور قد يحدث هذا الأمر دون اعراض ويمر مرور الكرام، لأنه بعد مرور بعض الوقت فإن هذه الاكياس سوف تذوب من تلقاء نفسها، ومع ذلك إذا تم تكون هذه الأكياس فإنها يمكن أن تؤدي إلى الألم الذي لا يطاق في أسفل البطن .
2. #بطانة_الرحم : عادة جدران الرحم تستعد كل شهر لإيواء الجنين، وإذا لم يتم تخصيب #البويضة فإنه يتم تمرير أنسجة الجدار وخروجها على شكل دم الحيض، وفي حالات أخرى قد يحدث سماكة لأنسجة أخرى من أجزاء الجسم، حيث ان هذه الأنسجة تذوب، ولكن لا يكون لديها مكان تذهب إليه، وهذا يؤدي إلى تشكل الندوب في مثل هذه الأماكن والتي يمكن أن تكون مؤلمة جدا. ويشار إلى هذه الحالة على أنها التهاب في بطانة الرحم او البطانة المهاجرة، وهناك أعراض أخرى لهذه الحالة مثل

الحيض الثقيل، أو #النزيف

#العقم

الألم أثناء فترة الحيض

الألم أثناء الجماع الجنسي
3. مرض #التهاب الحوض : السبب الشائع الآخر لألم المبيض الأيسر هو مرض التهاب الحوض (PID)، حيث أن العدوى التي تسببها الالتهابات التي تنتقل بالاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا أو السيلان، تسبب عدوى قناتي فالوب، و#المبايض و#الرحم مما يؤدي إلى الألم المصاحبة في اسفل البطن، والأعراض الأخرى المرتبطة بالعدوى تشمل :

الحمى

#الألم أثناء #الجماع

#دورات #الحيض الغير منتظمة

#إفرازات_مهبلية ذات #رائحة كريهة

التعب

صعوبة أثناء #التبول

#القيء

#الإسهال

Advertisement
أسباب ألم المبيض و علاجه 
Rate this post