الطبخ

ارشادات هامه اثناء غسيل الخضر والفاكهه

ارشادات هامه اثناء غسيل الخضر والفاكهه

من العادات الصحية الجيدة والهامة لك و لصحة أسرتك غسيل الخضروات والفاكهة جيدًا قبل إستخدامها سواء لطهي أو الأكل فتساعد على الوقاية من الأمراض المحتملة  فملايين الأشخاص يصابون يوميًا بالأمراض بسبب عدم الغسيل الجيد لخضروات و الفاكهة فتنتقل لهم الملوثات والبكتيريا الضارة  لجهاز الهضمي ، فينصح خبراء التغذية بغسيل الخضروات بالماء الجاري .

Advertisement

الحضر و الفاطهة أكثر عرضة لنقل الفطريات و البكتيريا والجراثيم لنا نتجة لإتصالها المباشب بالحيوانات أو التربة أو ملوثات الهواء  وأيداى المزراعيين .

Advertisement

أولًا:  لابد من غسيل اليديين جيدًا بالماء والصابون قبل تحضير الأطعمة ، ينبعي عسل جميع الأطعمة من خضروات و فاكهة تحت الماء الجاري قبل تقشيرها كما ينصح بإستخدام فرشاة مناسبة للغسيل للتأكد من إزالة الميكروبات الخارجية بعد ذلك تخفيفها بمناديل أو منشفة نظيفة بعد تلك المرحلة تكون جاهزة لتقطيعها و تناولها.

تلك قاعدة عامة لغسيل الخضر و الفاكهة و لكن يوجد خضر تحتاج لدرجة أعلى من العناية و الغسيل نتعرف عليها كالتالي :

أولًا الافوكادو : يعتقد البعض خطأ أنه لا يحتاج إلى غسيل قبل تقطيعة فقد تحتوى الفشور على البكتيريا الضارة المسببة لأمراض و قد تصيب السكين عن التقطيع لذلك تأكدى من غسل الثمار جيدًا قبل التقطيع و فركها بالفرشأة بشكل جيد .

ثانيًا البروكلي (القرنبيط) : يحتويان على الكثير من الشقوق لذلك يحتاجون إلى النقع مدة من الوقت مع إضافة الخل قبل أن يشطفوا بالماء الجاري.

ثالثًا الخضر: الفجل و الجرجير و البقدونس والشنت : يحتاجوا إلى النقع مدة من الوقت في ماء وخل ثم الشطف بالماء الجاري .

رابعًا الفلفل الحار: أثناء الغسيل لابد من لبس قفازات لتجنب الإلتهابات في اليد و العين كما تجنب أثناء الغسيل وضع اليد بجانب البشرة لتسبب في الحروق الجلدية .

خامسًا الماشروم  ( الفطر): يحتاج لفرشاة جافة لإزالة الأتربة و الجراثيم في حالة تواجد بعض الأتربة على الماشروم من الخارج أو استخدام منديل أو منشفة جافة إحذري من تعرضة لماء لأنه مثل الإسفنج يمتص الماء .

سادسًا الثمار: تغسل بفرشاة مع الماء الجاري كما أن البطيخ و الشمام والقرع تغسل تحت الماء الجاري لتجنب الملوثات العالقة بها.

Advertisement
ارشادات هامه اثناء غسيل الخضر والفاكهه
Rate this post