منوعات

اضطراب الخوف

اضطراب الخوف هو احد الاضطرابات الشائعة لدى الناس ، ويتمثل بالخوف والقلق من أشياء او مواقف او كائنات محددة او اماكن مرتفعة او مغلقة .. الخ .. ومهما حاول الانسان المصاب تجاهل خوفه الا انه لايستطيع التحكم بانفعالاته الفجائية المباشرة بعد تعرضه فورا لما يخاف منه .
واحد اشهر اضطرابات الخوف هو الخوف من الحيوانات فهناك من بخشى القطط او الحشرات او الزواحف بل حتى الحيوانات الاليفة كالارانب ، هذه المخاوف لا تكون مبررة ولكنها حقيقية يشعر بها الشخص وينتابه ذعر كبير لمجرد رؤيته وطبعا ينصح بتلقي العلاج المناسب لكل حالة حتى يتجاوز الشخص مخاوفه ويعيش بشكل طبيعي .
من أشهر نجوم العالم الذين يعانون ولازالوا من هذا الاضطراب الممثلة الاسترالية نيكول كيدمان ، فهي تعاني منذ الطفولة من رهاب الحشرات وبالاخص رهاب الفراشات ، وقد صرحت عن طفولتها قائلة: «اثناء عودتي من المدرسة كنت أجد اكبر فراشة قد تراها في حياتك جالسة على البوابة الخارجية للمنزل وعندئذ كنت اضطر الى تسلق السور او ازحف حول المنزل او افعل أي شيء لتفادي الدخول عبر البوابة».
وتضيف كيدمان قائلة: «لقد حاولت التغلب على خوفي. لقد دخلت في قفص الفراشات في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي وتركت الفراشات تجلس عليّ ولكن كل ذلك لم ينجح. انني اقفز من الطائرات ويتم تغطية جسمي بالصراصير !! اثناء التمثيل ، ورغم كل ذلك فإنني لا اطيق ملمس الفراشات» هل تتخيل نفسك يوما تخشى الفراشات ولا تخشى لمس الصراصير؟! نعم .. انه اضطراب الخوف!
  

Advertisement