صحة

تعريف الاندومى واضرارة الصحية المتعددة

تعريف الاندومى واضرارة الصحية المتعددة
مع زيادة أعباء الحياة ومتاعبها , والانشغال بالعمل وأمور الدنيا , يستسهل الشخص على نفسه شراء الطعام الجاهز والوجبات السريعة وقد يلجئ إلى الوجبات سريعة التحضير , و يمنعه ذلك من عمل الطعام في المنزل وتناوله باستمتاع والتمتع بوجبة صحية تحافظ على صحته سليمة .
يعد الاندومى من أكثر الأطعمة المنتشرة في الدول العربية لسرعة تحضيره وطعمه الطيب , والكثير من العائلات قد تلجئ إلى تناوله من كبار وصغار , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما هو الإندومى ؟ وهل له أي آثار صحية ؟ وهل يسمن ؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في هذه المقالة .
يعتبر الإندومي من الأطعمة الغنية بالنشويات , فعند تناول النشا يتم افراز انزيم الأميليز يعمل على تحويل النشا إلى سكر ثنائي وهذا السكر الثنائي يتحول إلى دهون تتراكم .
الإندومي بشكل عام لا يؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون لأن كمية النشويات فيها محدودة وقليلة السعرات , ولكن عند الإفراط في تناولها بكميات كبيرة فوق الحصص اليومية المعتمدة وبوجود الزيت الذي يحتويه فهذا قد يزيد الوزن وخاصة عند بعض الأشخاص الذين أصبحوا يعتبرونها كوجبة إضافية خفيفة مثلها مثل الشبس وتناول الإندومي بالإضافة إلى تناول الأرز والخبز المليئة بالنشا فهذا يزيد من فرصة حدوث السمنة .
وزيادةً على ذلك بتسببه للسمنة فإن من مكونات الإندومي ما يسمى بالملح الصيني (اجني موتو) والذي أثبتت الدراسات أنه يسبب تلفاً في خلايا المخ ويؤدي ذلك إلى سرطان الدماغ , واحتوائها أيضا على مادةe621 فهي تعد من أخطر محسنات الطعام وتؤدي إلى تسمم بالمخ وضعف الذاكرة وفقدان القدرة على التركيز وبالتالي تؤدي إلى الغباء وبالإضافة إلى وجود مادة دهن الخنزير فيها .
ولكن أغلب الناس يستمتعون بأكل الإندومي لأنها سهلة التحضير ولذيذة الطعم ومع لذتها إلى أن أضرارها أكثر من فوائدها , لهذا نحاول قدر المستطاع الابتعاد عنها والتخفيف من تناولها .
Advertisement
تعريف الاندومى واضرارة الصحية المتعددة
Rate this post