جمالك

انواع الشعر وطرق العناية به

انواع الشعر وطرق العناية به

يعاني الكثير من الناس من مشاكل الشعر، وهي كثيرة منها التقصف، والضعف عام، وفقدان اللمعان والحيوية، إضافة إلى التساقط، ونمو الشعر البطيء، وفي هذا المقال سنعرض طرق العناية بالشعر لتفادي تلك المشاكل جميعها. ومن العادات التي تزيد من مشاكل الشعر كثرة غسله وتجفيفه وكثرة استخدام المياه المضاف إليها الكلور المعقّم في عملية حمام الشعر، يؤدّي إلى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه، مع العلم أنّ المعدّل المعقول لمتوسّط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصّف للشعر هو كثرة استخدام مجفّف الشعر الكهربائي، أو مجعّدات الشعر الكهربائية، وكثرة التردّد على حمامات السباحة، أو حتّى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه، كما أنّ الشعر يتأثّر بالعوامل الجويّة المحيطة، مثل أشعّة الشمس والرياح، ممّا يؤدّي إلى جفافه وحدوث بعض المشاكل العناية بالشعر الجاف يتميّز الشعر الجاف بجفافه وخلوّه من الدهون الناتجة عن إفراز الغدد الدهنيّة للزيوت، لذا يقلّ اللمعان فيه، ويجب العناية به واستشارة خبراء التجميل والأطباء في ذلك، وهنالك بعض النصائح الصادرة للعناية بالشعر الجاف: تجنّبي الصبغات التي تحتوي على كيماويّات تؤثر بشكل كبير على بصيلات شعرك وتضعفها، وممكن أن ينتج عنها السرطانات على اختلافها، بالإضافة إلى السشوار الذي يؤدي إلى تقصفه وجفافه.
داومي أسبوعياً على حمام زيت كي تنشُط الدورة الدموية لفروة رأسك، ولكي تُفرز الدهون التي تقلّل من جفاف شعرك، ويكون ذلك بتدليكك لفروة رأسك بأيّ زيت مقوي للشعر، مثل الخروع أو الصبّار أو زيت الذرة أو غيرهم، ثمّ غطّي شعرك قبل الاستحمام بساعة، ثمّ اغسليه. أكثري من تدليك شعرك بأصابعك وأكثري من تمشيطه لأنّ ذلك يشجّع على إفراز الدهون، وهذا يجعل العناية بشعرك طبيعيّاً ومن جسمك نفسه. عليك الانتباه إلى نوع الأغذية المتناولة، إذ يجب أن تركزي على الأطعمة الغنية بالدهون، وتناولي الأغذية الغنية بالبروتينات، فهما يحسّنان من جفاف الشعر.

العناية بالشعر المجعد

الشعر المجعّد يلفت الأنظار لخشونته وتشابك خصله، وهو بحاجة إلى عناية تفوق جميع الأنواع الأخرى، لذا يجب القيام بهذه الخطوات التي اقترحناها للعناية بالشعر المجعد: ابتعدي عن استخدام الفرشاة في تسريح شعرك، فهي تجعله يبدو أشعثاً، واستخدمي مشطاً أسنانه عريضة بدلاً من الفرشاة. احرصي دوماً على إضفاء اللمعان على خصل الشعر، وذلك بأن ترَشّي الرذاذ الغني باللمعان. يمكنك استعمال أصابعك في عملية فك خصال الشعر المتشابكة. بعد عملية غسل الشعر يجب ألّا تمشيطه وهو مبلل، واتركيه يجف وحده؛ لأنّ تمشيطه وهو مبلّل يؤذيه.

العناية بالشعر التالف

إنّ الشعر التالف يحتاج إلى عناية وعلاج خاص بالتلف، كي يستعيد حيويته ويكسبه ترطيباً فعالاً، فيزيد إشراقاً وجمالاً لذا ننصح للعناية بالشعر التالف بالآتي: حاولي التخلّص من الخصل التالفة وذلك بقصها، كي تسمحي لها بالنمو من جديد. داومي على قصّ أطراف شعرك كل 6 أو 8 أسابيع، كي تتخلّصي من التالف. حاولي الابتعاد أو التقليل من استعمال السشوار الذي يتلف شعرك، ويضعفه ويضيع جهودك للعناية بشعرك التالف، وإن اضطررت لاستخدامه تأكّدي من أنّ حرارته ليست عالية، وابعديه مسافة كافية عن شعرك. حاولي استخدام فرشاة شعر ناعمة كي لا تؤذي شعرك وتمزقه. العناية بالشعر الخفيف طرق العناية بالشعر الخفيف: استعملي شامبو مناسباً لشعرك الخفيف كي يكثّفه ويغذّيه. حاولي اللجوء إلى قصّات الشعر التي تخفي خفَّته، والتي تتفاوت بين الطول والقصر فتزيد من حجمه. استخدمي الخلطات الطبيعيّة من زيوت، لتكثّف خصله. استخدمي الكريمات المناسبة للعناية بالشعر الخفيف.

العناية بالشعر المقصف

للعناية بالشعر المقصف اتبعي هذه النصائح: داومي على استعمال حمام زيت لشعرك، فهو يعالج هذه التقصّفات. حاولي فك التشابك بين خصل شعرك، فإنّ دام هذا التشابك فإنّه يقصّف شعرك ويمزقه. استعملي البلسم بشكل دائم، فهو يسهل من عملية تسريحه ولا يقصّفه ولا يجفّفه. لا تتركي شعرك بعد غسله عرضة للهواء فهو يصبح عرضة للتقصف، لذلك غطّيه إلى أن يجفّ. لضمان أفضل نتائج العناية بالشعر المقصف قللي من استخدام السشوار، وجميع الأجهزة شديدة الحرارة.

العناية بالشعر الخشن

الشعر الخشن يصعب تسريحه، وتتشابك خصله، لذا ننصحك للعناية بالشعر الخشن اتباع ما يأتي:
داومي على عمل حمامات الزيت لشعرك، فهو معرّض أكثر من غيره للجفاف وحمام الزيت ينعشه ويحميه من الجفاف. لا تستخدمي أي نوع بلسم إلا البلسم الخاص بنوعية شعرك الخشنة فهو ينعّمه ويهدّئه. لا تلجئي إلى استعمال المستحضرات التي يدخل الكحول في تركيبها، فهي لا تعالجه بل تزيد من تجعّده وتصيبه بعيوب أخرى. ابتعدي عن السشوار ذي الحرارة العالية، واستخدمي جل الشعر الذي يخفف من خشونته وتجعّده.
يشيع استخدام هذه الوصفة الطبيعيّة للعناية بالشعر الخشن: ربع كوب من الماء المغلي ممزوج بربع كوب من زيت الزيتون، ضعي المزيج في الخلاط إلى يصبح المزيج عبارة عن قطرات، ثمّ ضعي المزيج على شعرك، ودلّكيه جيداً إلى أن يصل إلى منابت شعرك وأطرافه، ثمّ غطّي شعرك مدّة ربع ساعة، ثمّ مشّطيه، وبذلك تحصلين على شعر أملس وناعم.

العناية بالشعر الطويل

يحتاج الشعر الطويل إلى عناية ورعاية أكثر من الشعر القصير للمحافظة على قوته وجماله، لذا التزمي بالآتي للعناية بالشعر الطويل: كي تحمي شعرك من التقصف، قصي أطرافه كل ثمانية أسابيع، ولا تعرّضيه للهواء بعد غسله. يحتاج شعرك حماماً زيتيّاً كل أسبوع، وإن كان شعرك متعباً وباهتاً فإنّه يحتاج حماماً زيتياً في الأسبوع مرتين.
استخدمي الخلطات الطبيعيّة التي تقوّي شعرك، وأشهرها قناع العناية بالشعر الطويل: ملعقة خل، وملعقتين زيت زيتون، وصفار بيضة، واخلطي المكوّنات وضعيها على شعرك قبل غسله بنصف ساعة، وستلاحظين قوته وجماله ولمعانه. العناية بالشعر المتساقط ينتج تساقط الشعر عن أسباب عديدة، تؤثّر في الشعر وتضعفه وتساعد على تساقطه من منابته، ومنها إهمال العناية بالشعر المتساقط أو القابل للتساقط، لذا عليك معرفة الأسباب المؤثرة والعمل على علاجها، فتساقط الشعر بحاجة إلى الرعاية والعناية الكبيرين، ومن أهمّ أسباب تساقط الشعر:
تسريح الشعر بمشط ذي أسنان صغيرة يساعد على تساقطه، أو شد الشعر بالمشط بطريقة غير صحيحة عند تشابك خصلاته. عدم الراحة النفسيّة، فالقلق والتفكير الشديدين يؤثران على النفسية، ويساعدان على تساقط الشعر، لذلك يُنصح بتجنّب القلق والاسترخاء. المداومة على الصبغات والمستحضرات الغنيّة بالمواد الكيماوية التي تضعف الشعر وتبهته وتجعله يتساقط، لذا يجب الابتعاد عن هذه المواد، والاّتجاه نحو الخلطات الطبيعية التي تقوي الشعر. فقر الدم عند المرأة يؤثر في بصيلات الشعر، لأنّه غني بعنصر الحديد المسؤول عن تغذية البصيلات. سوء اختيار المواد الغذائية من حيث نوعيتها ومكوّناتها. علاج تساقط الشعر: ننصحك باستعمال هذه الوصفة الطبيعيّة للعناية بالشعر المتساقط والتي تغني شعرك: ادهني جذور شعرك وفروة رأسك بزيت الخروع وبعد ذلك غطّيه بمنديل أو فوطة مبللة بالماء الساخن لمدّة ساعة كاملة قبل غسله، فهو يساعد على تكثيف الشعر وإيقاف تساقطه.

العناية بالشعر الدهني

إن كنتِ من ذوات الشعر الدهني استعملي شامبو طبيعي خالٍ من المواد الكيماويّة التي تؤثّر على بصيلاته. يجب أن تبتعدي عند الاستحمام عن الماء الساخن، فهو ينشّط إفراز الغدد للدهون، وإنما استعملي الماء الدافئ القريب من البرودة. عند الاستحمام اتركي الرغوة 5 دقائق على شعرك قبل شطفها، وداومي على غسل شعرك ثلاث مرات في الأسبوع للتخلّص من الدهون بسرعة. ابتعدي عن المأكولات الدهنية والتي تحتوي على البهارات والتوابل والحارة، فهي تحفز على إفراز الدهون. في كل ليلة تعلق بقايا زيتيّة في وسادتك وبالتالي تنشّط إفراز الغدد، لذا عليك تبديل غطاء وسادتك كل يومين تقريباً. لا تهملي العناية بالشعر الدهني لأنّه يفرز الدهون باستمرار.
Advertisement