صحة

اهمية وفوائد حبوب الخردل للوقاية من الامراض

اهمية وفوائد حبوب الخردل للوقاية من العديد من الامراض

لبذور الخردل الكثير والكثير من الفوائد الرائعة، وقد ورد ذكر الخردل في القرآن الكريم،”يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ” فعلى الرغم من أن حبة الخردل ذكرت في القرآن الكريم مثالاً لصغرها ودقة حجمها إلا أن الله قد منحها أهمية وفوائد مذهلة، تعرف  على أهمية تلك الحبة وقيمتها العلاجية.
https://i.ytimg.com/vi/07B3DGCcqpw/maxresdefault.jpg
ما هو الخردل؟ بالإنجليزية (mustard)، هو من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل، وتكون بذور الخردل بيضاء أو صفراء أو سوداء، أما دقيق الخردل الأسود فهو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل نزع قشرها. الفوائد الصحية للخردل: إن الفوائد الصحية لبذور الخردل يمكن أن تقترب جزئيًا من فوائد عائلة الكرنب فيما يسمي بـ العائلة النباتية الصليبية التي تحتوي علي العديد من المركبات والمواد الغذائية التي تعمل على الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي.
http://i-exc.ccm2.net/iex/1000/1296146496/768503.jpg
حيث إنها مثل باقى أنواع الكرنب، تحتوي على كميات وفيرة من مغذيات نباتية تسمى الجلاكوسينولات، وتحتوى البذور أيضًا على إنزيمات الميروزينار التي يمكن أن تقوم بتجزيء الجلاكوسينولات لمغذيات نباتية أخرى تسمى إيزوسيوسيانيد، ولقد تم دراسة هذه المواد في حبة الخردل وغيرها من البذور مرارًا وتكرارًا واستخدامها كمضادات للسرطان. في الدراسات الحيوانية وخاصة في الدراسات التي قامت على القناة الهضمية وسرطان القولون والمستقيم، تم تناول مواد الـ ” أيزوسيوسيانيد ” وقد تبين فائدتها لكبح نمو الخلايا السرطانية الموجودة وكحماية ضد تكوين خلايا من هذا النوع مرة أخرى.

فوائد زيت حبوب الخردل :

أولاً: فوائد زيت الخردل للشعر:
1) يعمل الخردل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، فتساعد على نمو الشعر.
2) يساعد زيت الخردل على تخفيف الشيب المبكر من الشعر، حيث إنه يعد أكثر فائدة لفروة الرأس من الصبغات. 3) يساعد زيت الخردل على معالجة تساقط الشعر والصلع، كما يساعد على علاج الشعر التالف.
كيفية استخدام زيت الخردل لعلاج الشعر:
 
http://www.universe-magic.com/images/2015/12/729-1-or-1449496253.jpg
. لا بد من تمشيط الشعر جيدًا مع تقسيمه لنصفين يمينًا ويسارًا. . بعد ذلك، قومي بتدليك كل من جهتين الشعر جيدًا باستخدام يديك برفق، مع التركيز على جذور الشعر. . قومي بتمشيط شعرك جيدًا بعد ذلك لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر. . بعد تدليك الشعر باستخدام الزيت وتمشيطه، يغطى الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي لفترة لا تقل عن ساعة. . ويُنصح بعدها باستخدام مجفف الشعر أو السيشوار لمدة 10 دقائق، كي يساعد ذلك على اختراق الشعر جيدًا، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. ثانيًا: فوائد زيت الخردل للقلب: إن العمل على دمج زيت الخردل في غذائك قد يساعدك على الوقاية من أمراض القلب؛ حيث إنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة؛ حيث إنها تعمل على خفض الكولسترول السيئ وزيادة مستوى الكولسترول الجيد , وتحسين مستوى الكولسترول يساعد بدوره على خفض نسبة الدهون الثلاثية، أو مستوى الدهون في الدم بشكل عام وهو الذي يؤدي إلى منع السمنة وأمراض الكلى وبالتالي تحسين صحة القلب.

فوائد حبوب الخردل:

أولاً: مصدر مهم للفسفور والأوميجا3:
وتعتبر بذور الخردل كمصدر هام للمنجنيز وأحماض أوميجا 3 الدهنية والماغنسيوم والفسفور .
ثانيًا: ذات مذاق رائع ويمكنك إضافتها للتوابل: إن كلمة الخردل تجعلك تستحضر بعض صور حفلات الشواء وهذه حقيقة فبمجرد إضافة بذور الخردل لمجموعة التوابل الخاصة بك ستأخذ حبوب الخردل معنى آخر حيث ستستمتع بالرائحة والطعم لذا يمكنك إضافة الخردل إلى وجباتك.
ثالثًا: تستخدم حبوب الخردل في مقاومة العديد من الأمراض:
http://cairodar.youm7.com/images/2015/03/%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6.jpg

فوائد أخرى لـ حبوب الخردل :

1- خفض أعراض التهابات المفاصل: فهي مصدر جيد جدًا لعنصر السيلينيوم الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية وأثبتت الدراسات أن له دورًا في الحد من حدة الربو، وخفض بعض من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
2- مقاومة السرطان والربو: تساعد حبوب الخردل على منع السرطان ويعتبر مصل السلينيوم أيضًا كأهم مصدر من مصادر الماغنسيوم وقد تبين أن للمغنسيوم فائدة كبيرة في المساعدة على التقليل من حدة الربو.
Advertisement
اهمية وفوائد حبوب الخردل للوقاية من الامراض
Rate this post