تغذية صحة

بين اللبن والبيض والتين والبطاطا.. ما هي الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع؟

دعونا نواجه الأمر.. جميعنا يعلم أنه ليس هناك وصفة سحرية لخسارة الوزن، إذ أن الأجسام تختلف عن بعضها البعض، وكل شخص عليه اتباع نظام غذائي يناسبه.
ولكن، يُوجد أساس واحد يتفق عليه الجميع، ومفاده أن فقدان الوزن يعود إلى ثلاثة عوامل رئيسية هي: ممارسة الرياضة، والغذاء، والإرادة القوية.
ورغم أن “الإرادة والتصميم” هي أصعب هذه العوامل، إلا أننا نستطيع التغلب على عقولنا بهدف الوصول إلى الوزن المثالي الذي نطمح إليه.
وفيما يلي، بعض هذه الطرق التي تساعدنا على الالتزام برحلة فقدان الوزن الصعبة والمتعبة:
احمل معك وجبة طعام خفيفة وصحية دائماً
وجبات الطعام السريعة أو قطعة من الشوكولاته من آلة البيع، قد تكون مغرية لدى الشعور بالجوع. ولكن، إذا تأكدت من حمل وجبة خفيفة صحية مثل تفاحة أو لوح غرانولا في حقيبتك، فلن تضطر إلى التضحية بنظامك الغذائي الصحي لإسكات جوع معدتك.
امضغ العلكة دائماً
أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يمضغن العلكة بعد تناول الطعام لمدة 45 دقيقة، يشعرن بالامتلاء لفترات أطول ويبتعدن عن تناول وجبات الطعام الخفيفة. لذا، امضغ العلكة دائماً، حتى تتغلب على شعورك بضرورة تناول الطعام.
ضع مرآة في غرفة الطعام
وجد الباحثون في مختبر جامعة كورنيل للأغذية أن تناول الأطعمة غير الصحية أمام المرآة، يؤدي إلى عدم شعورك بالراحة، ما يمكن أن يتسبب بخفض الشهية. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لتعزيز رحلة فقدان الوزن، ضع مرآة زخرفية جديدة في غرفة طعامك أو مطبخك.
اسكب طعامك من القدر الكبير مباشرة
اترك القدر في المطبخ واسكب لنفسك بصحن صغير بدلاً من وضع الطعام كله أمامك على طاولة الطعام، ما سيساعدك في تجنب الرغبة بالذهاب إلى المطبخ ووضع الطعام مرة أخرى. وأوضحت إحدى الدراسات أن هذه الخدعة تساعدك على تقليل كمية الطعام التي نتناولها بـ20 بالمائة.
تناول الطعام قبل التسوق لاحتياجات المنزل
تجنب تسوق احتياجات المنزل ومعدتك فارغة، إذ وجدت دراسة صادرة عن جامعة كورنيل أن عدم تناول الطعام قبل الذهاب إلى السوبر ماركت يؤدي إلى رغبة في شراء الأغذية غير الصحية.
تعرّف إلى بعض الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع في معرض الصور أدناه:
البطاطا المشوية: رغم أن البطاطا تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، إلا أنها غنية بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المهمة الأخرى. كما أنها تساعد في الشعور بالشبع.

Advertisement

  
البيض: وجدت دراسة صادرة عن جامعة سانت لويس أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في الصباح، يتناولون 330 سعرة حرارية أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون البيض، وخصوصاً أن البيض غني بالبروتين والأحماض الأمينية التي تساعد على الشعور بالشبع.

Advertisement

  
اللبن: درس باحثون في جامعة هارفارد عادات الأكل، لـ 120 ألف شخص لمدة 20 عاماً، حيث وجدوا أن اللبن هو أفضل غذاء لخسارة الوزن.

  
الفشار: يمكن تناول 3 أكواب من الفشار دون الزيت أو الزبدة مقابل 90 سعرة حرارية فقط. ويساعد الفشار على امتلاء المعدة.

  
التين: يعتبر التين ملاذاً طبيعياً لمحبي الطعم الحلو، إذ أنه حلو جداً ويحتوي على نسبة ألياف عالية، مما يبطئ عملية ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  
الشوفان: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، ولديه القدرة على امتصاص السوائل مثل الاسفنجة. وعندما يُطبخ مع الماء أو الحليب الخالي من الدسم، يصبح كثيفاً ويستغرق المزيد من الوقت ليمر في الجهاز الهضمي، مما يمنع الشعور بالجوع لفترة طويلة.

  

Advertisement
بين اللبن والبيض والتين والبطاطا.. ما هي الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع؟
Rate this post