صحة

تعرف على فيروس زيكا Zika Virus وكيف تقي نفسك منه

تعرف على فيروس زيكا Zika Virus و كيف تقي نفسك منه

فيرووسس

 

Advertisement

تاريخ انتشار فيروس زيكا

هو عدوى بكتيرية استوائية جديدة، تنتقل عن طريق نوع محدد من البعوض، تماما مثل حمى الضنك والحمى الصفراء.

Advertisement

اكتشف “فيروس زيكا” (Zika virus) لاول مرة في غابة زيكا في اوغندا عام 1947 وانتشر بعدها في كل من افريقيا، جنوب شرق اسيا وجزر المحيط الهادئ. وانتقل فيروس الزيكا لاول مرة الى الجزء الاخر من الكرة الارضية في شهر ايار من العام الماضي (2015). وذلك عندما تم تسجيل حالة اصابة في البرازيل.

أماكن انتشار فيروس زيكا

ينتشر فيروس زيكا في الاماكن الدافئة وخاصة التي يوجد بها تلك البعوضة الناقلة للمرض البعوضة الزاعجة المصرية الخريطة توضح انتشار المرض بالنسبة لافريقيا وآسيا اللون الأحمر الغامق الاكثر انتشارا.

فيرووس
أعراض فيروس زيكا

الأعراض الأكثر شيوعا في فيروس زيكا هي الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل والتهاب الملتحمة (احمرار العين) هذه الأعراض تمتد لاسابيع وقليلا ما تستدعي الانتقال إلى المستشفى, ووجدت حالات اطفال برأس صغيرة نتيجة اصابة الام أثناء الحمل بفيروس زيكا ولم يكن هناك غير 146 حالة سجلت في 2014 وتوفي 51 طفل حتى الان من المولودون بهذا التشوه.

كيف تتم الاصابة بفيروس زيكا

يتم انتشار فيروس زيكا عن طريق لدغات البعوضة الزاعجة المصابة عن طريق لدغة شخص مصاب هذه البعوضة تتسبب في أمراض أخرى منها التهاب الدماغ الياباني بنفس الطريقة هذا العوض ينتشر في البرك الراكدة واماكن انتشار الاوبئة وبالقرب من اماكن أكل الحيوانات وفازات الزهور ولا ينتقل المرض من شخص لآخر إلا عن طريق البعوض وينتقل المرض من الأم الحامل المصابة بالمرض وهذه نادرا ما تحدث ولا يوجد تقارير تثبت انتقال العدوى عن طريق الرضاعة او الاتصال الجنسي.

فيروس

العلاج من فيروس زيكا

لا يوجد لقاحات او عقاقير للقضاء على الفيروس حتى الآن لكن لعلاج الآثار الناتجة عن فيروس زيكا لا بد من الحصول على الكثير من الراحة وشرب كثير من السوائل لمنع الجفاف وتناول الادوية المضادة للحمى والمسكنة للآلام ولا تأخذ أدوية مضادة للالتهابات والاسبرين حتى لا يحدث نزيف واذا كنت تعاني من أمراض أخرى لا بد من مراجعة الطبيب قبل أخذ العلاج .

كيف تحمي نفسك من فيروس زيكا

لا يوجد أي لقاح او دواء لعلاج الفيروس لكن تجنب السفر إلى الدول والمناطق المنتشر بها العدوى واستخدام مبيدات البعوض ولبس ملابس طويلة لتجنب لدغات البعوض والنوم في الغرف المغلقة والمكيفة واستخدام اسلاك على النوافذ لمنع دخول البعوض وفي حالة الاصابة به تجنب لدغات البعوض خلال الاسبوع الأول من المرض حتى لا تساعد على انتشاره.

هل تسبب الاصابة بالفيروس الوفاة؟

المعلومات المتوفرة حاليا تشير بان الفيروس لا يسبب الوفاة، الا ان بعض المعطيات تشير الى زيادة حدة الاعراض وحدة المرض ووجود بعض التعقيدات الصحية لدى بعض المرضى مما ادى الى وفاتهم.

من يواجه خطر الاصابة بفيروس زيكا؟

الجميع يواجه خطر الاصابة بفيروس زيكا، وبالاخص من لم يصب بالفيروس من قبل والذين يقطنون باماكن يتواجد فيها هذا النوع من البعوض وتتواجد فيها بعض حالات الاصابة.

Advertisement
تعرف على فيروس زيكا Zika Virus وكيف تقي نفسك منه
Rate this post