منوعات

حقائق رائعة عن هرمون الحب الذي يتحكم في مشاعرنا باتجاه الاخر

هرمون الحب الذي يتحكم في مشاعرنا باتجاه الاخر

Advertisement

حقائق رائعة عن هرمون الحب

هرمون الحب
اين يوجد هرمون الحب
هرمون الحب والعشق
هرمون الحب الدوبامين
هرمون الحب يتحكم في مشاعرنا
هرمون الولادة
هرمون الحب ويكيبيديا
oxytocin دواء
oxytocin drug

Advertisement
هرمون الحب

 

إذا كنتِ قد أنجبتِ من قبل ، ربما تكونين قد سمعتِ سيدتى عن هرمون الأوكسيتوسين ، خاصة إذا كنت ممن اتجهن للرضاعة الطبيعية ، الأوكسيتوسين هو الهرمون الذي يتحكم في تقلصات الرحم أثناء المخاض، ويساعد على طرد الحليب في الرضاعة الطبيعية. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الأوكسيتوسين يعمل كمهدئ ويمكن أن يساعد فى تحسين المزاج نظراً لأنه يعمل على خفض ضغط الدم وهرمونات الإجهاد ، بالإضافة لفوائدة فى تخفيف الالتهاب وتنشيط وظائف التمثيل الغذائي، مثل الهضم والنمو. هذا الهرمون يوجد لدى الإناث والذكور ويساعد فى تنشيط التفاعلات الاجتماعية ؛ حيث يجلب الاسترخاء ، والإيثار ، والمحبة ، دوره أثناء عملية الولادة هو الأشهر ، ويقول أحد الأطباء المشهورين أن ” الحب مهما كان شكله فإن هرمون الأوكسيتوسين هو المتورط فى تلك المشاعر” . والأوكسيتوسين هو مفتاح التكيف مع الأمومة ، وقد يلجأ البعض لتناوله صناعياً ولكنه لا يتصرف داخل الجسم بنفس الطريقة عندما يتم إفرازه من المخ طبيعياً . فهو لا يعبر حاجز الدماغ مع الدم ، وعلى الرغم أنه قد لا يؤدى نفس التأثيرات الميكانيكية ، إلا أنه يؤدى إلى نفس التأثيرات السلوكية مثل تعزيز التعلق بالأمهات ، هذا الهرمون له تأثيرات مذهلة وكبيرة على جميع أنحاء الجسم  ويظهر من خلال العديد من الأنشطة المختلفة ويؤدى العديد من الوظائف أيضاً ، ويمكنكِ عزيزتى حواء التعرف على بعض الحقائق حول هرمون الحب من خلال مقالنا هذا  ، تابعى القراءة .

حقيقة 1: يتم إنتاج الأوكسيتوسين في البقوليات ؛ فإذا تناولتِ عزيزتى حواء المزيد من البقوليات ، سوف يزيد ذلك من إفراز هذا الهرمون ، ويحسن من إنتاج الحليب فى ثدييك عند الرضاعة الطبيعية .

حقيقة 2:  يزداد إفراز الأوكسيتوسين عند الولادة ؛ حيث يعمل كمخدر مؤقت للألم بسبب تمدد منطقة العجّان فى أسفل المهبل .

حقيقة 3 : تصل ذورة إنتاج الأوكسيتوسين عقب الولادة مباشرة ، فقبل خروج المشيمة من الرحم يمكننا ملاحظة أقصى إنتاج ممكن لهذا الهرمون عن طريق وضع جلد الطفل على جلد الأم لثانيتن دون عائق .

حقيقة 4: البرولاكتين ؛ يعتمد إنتاج هذا الهرمون المهم لإدرار الحليب على إنتاج الأوكسيتوسين ، ويرتبط مستوى إنتاج كل منهما على قوة الرضاعة الطبيعية

الحقيقة 5: يساعد الأوكسيتوسين الأمهات على التفاعل مع أطفالهن ، حيث ترتبط مستويات الأوكسيتوسين مع كمية التفاعل بين الأم والطفل، ويستفيد كلاهما على حد سواء من آثارها

حقيقة 6 : عندما يجذب الطفل في ثدى أمه ، يتم تحرير الأوكسيتوسين – لذلك دعى لنفسك الفرصة فى معانقة طفلك ولمسه أثناء الرضاعة بدلاً من وضعه أو اللجوء للرضاعة الاصطناعية مبكراً .

حقيقة 7 : إطلاق سراح الأوكسيتوسين يمكن أن يعوقه بيئة ضاغطة أى المليئة بالمشاحنات والقلق والتوتر، كما تمنع الهرمونات رحلة الأوكسيتوسين ،  ولكن إذا شعر الشخص بالدعم العاطفى ممن حوله مع الهدوء والدفء ، فسوف تعمل تلك البيئة على استرخائه وإفراز الأوكسيتوسين

حقيقة 8 : يساعد الأوكسيتوسين على استخدام المغذيات الخاصة بكِ والموجودة فى جسمكِ عن طريق الهضم، ويساعد في نقل تلك المواد المغذية في حليب الأم (وإلى الجنين أثناء الحمل) .

حقيقة 9 : الأوكسيتوسين له تأثيرات مباشرة على نمو الدماغ خصوصا في القشرة المخية الحديثة من الأطفال حديثي الولادة. يتم تحريرها الأوكسيتوسين خلال النشوة الجنسية لدى كل من  (الذكور والإناث) على حد سواء .

حقيقة 10 : النشوة الجنسية لديها مجموعة من الفوائد الصحية الجسدية والعاطفية، منها إنتاج هرمون الأوكسيتوسين .

حقيقة 11 : أثبتت الدراسات أن حدوث بعض المشاكل فى إنتاج هرمون الأوكسيتوسين قد تؤدى إلى التورط في بعض قضايا الصحة العقلية ، مثل الفصام والإدمان على المخدرات والانتحار

حقيقة 12 : بصرف النظر عن إنتاجها أثناء عملية الولادة ، فأنتِ عزيزتى يمكنكِ تعزيز إنتاج هذا الهرمون عن طريق تقاسم وجبة مع صديق ، معانقة شخص ما يهمك ، وحتى عند مداعبة حيوانكِ الأليف .

 

هرمون الحب

Advertisement
حقائق رائعة عن هرمون الحب الذي يتحكم في مشاعرنا باتجاه الاخر
Rate this post