صحة

خطورة السجائر الالكترونية على صحة الجهاز التنفسي والمناعي تعرف عليها

خطورة السجائر الالكترونية على صحة الجهاز التنفسي والمناعي

Advertisement

يتم الترويج لاستخدام السجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين ،

Advertisement

مما يدفع البالغين والمراهقين لإقبال عليها لتجربتها أملا في تقليل الأضرار الناتجة

عن تدخين التبغ ، حيث يعتقد البعض أنها بديل آمن للسيجارة لاحتوائها على نسبة قليلة

من النيكوتين مع خلوها من المواد السامة المسرطنة الموجودة في التبغ ،

خطورة السجائر الالكترونية على صحة الجهاز التنفسي والمناعي

خطورة السجائر الالكترونية

كما أنه لا يصدر عن تدخينها غاز أول أكسيد الكربون المسبب للتدخين السلبي ذو الأضرار الأشد فتكا على المحيطين بالمدخن ، وهو خطأ طبي شائع نفته أحدث الدراسات الطبية الجديدة أن السجائر الالكترونية تؤدي لتعرض الرئتين للسموم مما يؤثر على فاعلية الجهاز المناعي وزيادة نشاط البكتيريا ، اهتمت الدراسة بهذا الجانب بعد الإقبال الملحوظ بين طلاب المدارس والمدخنين في الفترة ما بين عامي 2013-2014 ، حيث ارتفعت نسبة المدخنين من 4.5% لتصل 13.4% .

لا يقتصر استعمال المراهقين على السجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين فقط بل أنها أصبحت ظاهرة وتقليدا بين الأصدقاء ، حيث بدأ كثير منهم في استبدال سجائر التبغ بالسجائر الالكترونية في مراحل لاحقة من حياتهم ، لذا قام مجموعة من الباحثين بجامعة كاليفورنيا بإجراء دراسة بحثية على مجموعة من الفئران لدراسة أصر المواد السائلة الموجودة في السجائر الالكترونية المختلفة الأنواع والمنتجة من قبل سبعة شركات مختلفة .

حيث قام الباحثون بتعريض الفئران لدخان السجائر الالكترونية لساعة واحدة يوميا لخمسة أيام أسبوعيا وذلك طوال فترة الدراسة التي امتدت لأربع أسابيع ، ثم قام الباحثون لتعريض الفئران لبكتيريا الجرثومة العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين لدراسة أثر دخان السجائر الالكترونية عليها .

كانت نتائج الدراسة عن السجائر الالكترونية كالآتي :

لاحظ القائمون على البحث ظهور علامات الالتهاب على الممرات الهوائية والدم على الفئران التي تعرضت لدخان السجائر الالكترونية بنسبة تصل 10% من الفئران التي لم تتعرض لدخان السجائر .
وجد أن البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين على الفئران التي تعرضت على السجائر الالكترونية والتي تعد أكثر ضررا ، وخاصة على الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي .

 خطورة السجائر الالكترونية

تعرض 25% من الفئران التي تعرضت لدخان السجائر الالكترونية والمصابة بجرثومة البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين ، والتي أصبحت أكثر شراسة عند التعرض لدخان السجائر الالكترونية .
جاءت نتائج الدراسة مطابقة لجميع أنواع السجائر الاكترونية .

أكد الباحثون في نهاية الدراسة أن هذا النوع من الجرثومة أصبح أشد ضررا عند تعرضه لدخان السجائر الالكترونية ليصبح مميتا في بعض الحالات ، فسر الباحثون ذلك بان دخان السجائر الالكترونية يساعد هذا النوع من البكتيريا في الاندماج وتكون الأغشية الحيوية ، واختراق الخلايا الهوائية مع مقاومة عمل الجهاز المناعي للجسم ، كما اشارت الدراسة أن السجائر الالكترونية ضارة بالصحة عند تعاطيها بجرعات عالية ، وهو ما يؤدي لقتل خلايا الرئتين يؤدي لتغيرات في الالتهابات التي تصيب المسالك التنفسية والهوائية .

تتكون السيجارة الالكترونية من لمبة صغيرة تضيء أثناء االتدخين لتبدو كأنها سيجارة مشتعلة ، وذلك نظرا لاحتوائها على بطارية ليثيوم غير قابلة للشحن وتكفي للتدخين حتى 300 مرة تقريبا ، كما تحتوي السيجارة على خلية لتسخين النيكوتين السائل ، يحتوي هذا السائل على 1% نيكوتين مع نكهات مختلفة مثل النعناع والفواكه والشيكولاتة ، كما تحتوي السيجارة الالكترونية على فلتر طرفي للشعور عند استعمال السيجارة الالكترونية كأنها سيجارة حقيقية ويصنع الفلتر من السيليكون .

Advertisement
خطورة السجائر الالكترونية على صحة الجهاز التنفسي والمناعي تعرف عليها
5 (99.32%) 59 votes