تغذية

دراسة أمريكية “الخوخ المجفف” يحمي من هشاشة العظام

دراسة أمريكية “الخوخ المجفف” يحمي من هشاشة العظام

الخوخ المجفف من أطعم و ألذ الفواكه التي يشتهيها الكثير من الناس و بجانب طعمه اللذيد يمتلك أيضاً فوائد غذائية عالية جداً تمكنه من العلاج ، و الوقاية من الكثير من الأمراض كالإمساك ، و الشيخوخة ،و الحد من ارتفاع الكوليسترول و يحمي من فقر الدم و مؤخراً أشارت دراسة أمريكية حديثة أن الخوخ المجفف يحمي من هشاشة العظام الناتجة عن التعرض للإشعاع .. كيف يمكن ذلك هذا ما ستوضحه تفصيلاً الأجزاء التالية لهذه المقالة .

 

Advertisement
دراسة أمريكية

فوائد الخوخ المجفف

أولاً انخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الدم : يحتوي الخوخ المجفف على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على وقف ومنع تأكسد الكوليسترول في دم الإنسان مما يؤدي الى خفض مستويات LDL” ” في الدم و لذلك ينصح الأطباء بتناوله بإنتظام .

Advertisement

ثانياً الوقاية من الأمساك : يحتوي الخوخ المجفف على نوعين من الألياف الغذائية التي تلعب دور بارز في تسهيل عملية الإخراج و هذه الألياف تتنوع ما بين القابل للذوبان ، و الغير قابل للذوبان بالإضافة الى إحتوائه على السوربيتول أحد أنواع السكر الذي يساعد بدرجة كبيرة في تنشيط حركة الأمعاء .

ثالثاً علاج الأنيما و فقر الدم : يعتبر الخوخ المجفف من الفواكه الغنية بالحديد و ينصح الأطباء النساء خاصة بالحرص على تناول الخوخ المجفف لأن معظمهن يفتقرن الى الحديد مما يسبب لهم الشعور بالإرهاق سريعاً حال بذل آي جهد بسيط .

رابعاً الحد من شيخوخة الدماغ : تصدر  الخوخ المجفف قائمة  الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي أجمع الأطباء الأمريكيون أن تناولها يحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تتعرض لها الدماغ مع تقدم السن كالشيوخة و الزهايمر و الأمراض العصبية .

دراسة أمريكية “الخوخ المجفف ” يحمي من هشاشة العظام الناتجة عن التعرض للإشعاع: قامت دراسة طبية بجامعة تكساس الأمريكية بقيادة الباحثة “نانسي ترنر” و زملائها المسئولون عن التغذية بعدما تفأجأ الأطباء أن نسبة المصابين بكسور نتيحة لهشاشة العظام في تزايد مستمر فقد توصل الأطباء الى أن ما يقرب من 9 مليون شخص مصاب بكسور في جميع أنحاء العالم ، و كان أغلبهم من المرضى الذين يخضعون لتلقي العلاج الإشعاعي “مصابي السرطان” ، و الذين سبق لهم التعرض لحوادث المفاعلات النووية إثر الحروب و العاملون في مجالات تتعلق بالإشعاع و تعرضهم لخطورة الإشعاع المؤين كرواد الفضاء و العاملون بغرف الإشعة و هذا ما جعل الأطباء يبحثون عن مواد غذائية تكسبهم القدرة و الصلابة على مواجهة المرض و كان من بينها الخوخ .

نتائج الدراسة الطبية :

– توصل الباحثون الى أن الخوخ المجفف يحتوي على جينات تتعلق بإنهيار العظام و ضعفها و هذه الجينات تعد من المواد الغذائية الأكثر فاعلية في وقف مخاطر الإشعاعات المؤينة .
-كشف الباحثون  أن  الخوخ المجفف  يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول و هذه المادة ذات خاصة مضادة للأكسدة و الإلتهابات أيضاً مما يمكنها من الوقاية و التعافي سريعاً من آلآم العظام .
– وضح الباحثون أن الخوخ المجفف غني بالمركبات النشطة بيولوجياً و التي تضمن سلامة و صحة الهيكل العظمى من مخاطر الإشعاع خاصة بالنسبة لرواد الفضاء خلال رحلاتهم الطويلة أو لمرضى السرطان الذين يخضعون لتلقي جرعات الإشعاع .

– يفضل إدراك الخوخ ضمن الوجبات الغذائية اليومية للمرضى و الأصحاء لوقاية و سلامة الجهازين العصبي ، الهضمي و الحد من  الإصابة بالأمراض الخطيرة .

نصائح الأطباء : أكد الأطباء على ضرورة الحد من التعرض للإشعاعات المؤينة الضارة و التأكد من سلامة الأجهزة الطبية كأجهزة الأشعة قبل التعرض لها  ، و أكدوا على العاملون بمجال الإشعاع  ضرورة أخذ الحيطة عند التعرض له كونه يسبب إحمرار الجلد و تساقط الشعر و الحروق .

Advertisement
دراسة أمريكية “الخوخ المجفف” يحمي من هشاشة العظام
Rate this post