منوعات

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

Advertisement

السمكة المهرجة تعتبر من انواع الاسماك الصغيرة التي يتم العثور عليها في جميع انحاء المناطق المدارية ذات الشعاب المرجانية ، وتعتبر من اكثر الانواع شيوعا بينهم هي السمكة البرتقالية ذات العلامات البيضاء .

Advertisement

حجم وشكل سمك المهرج :

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

يأتي سمك المهرج بالوان رائعة جدا مع شرائح مرسومة علي الجسم وتأتي في عدة الوان منها الالوان البرتقالية الزاهية مع الالوان البيضاء المحددة بخطوط رقيقة من اللون الاسود حولها ، وتأتي  بعض الانواع الاخري مع اللون الاصفر والالوان الاخري ، ولكن يأتي اللون البرتقالي ليكون هو المميز فيما بينها .

اماكن تواجد سمك المهرج :

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

 

هذا النوع من اسماك يميل الى التمسك بالمياه الدافئة ، ويوجد في بعض اكثر الاماكن شيوعا في المحيط الهندي والبحر الاحمر، والمحيط الهادئ ، ويهاجر في جميع انحاء المياه العميقة الاكثر برودة حيث تكون دافئة في الاعماق .

وعلى الرغم من ان معظم الناس يحبون ان شاهدوا سمك المهرج لما له من شكل جميل ونادر ، الا انه من الصعب جدا ان يبقى السمك المهرج حيا في الاسر ، فهو في حاجة الى موطن معين ولا يستطيع العيش الا فيه ، ومن الممكن ان تكون لديهم فرصة جيدة للبقاء علي قيد الحياة في الاسر ، اذا تم توفير حوض سمك به مياه مالحة وبه مساحة كافية .

وكما ذكرنا فهناك انزاع عديدة للسمك المهرج يوجد في الهند والمحيط الهادئ ، وايضا يوجد شمالا حتى البحر الاحمر ويسكن في الحاجز المرجاني العظيم، على الساحل الشرقي الاسترالي .

حمية سمك المهرج :

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

سمك المهرج يعتبر من الكائنات البحرية النهمة ، مما يعني انه يأكل كل من النباتات والحيوانات ، فهو يأكل مجموعة واسعة من المواد الغذائية مثل الطحالب والعوالق والرخويات والقشريات الصغيرة ، ونظامه الغذائي يعتمد بشكل كبير علي المنطقة التي يسكنها وتوافر المواد الغذائية ويعتمد ايضا علي نوعه .

سلوك سمك المهرج :

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

سمك المهرج من الاسماك النشطة جدا، وغالبا ما يحب ان يقوم بالكثير من الالعاب البهلوانية ، ولهذا سمي بهذا الاسم نظرا لتهريجه طوال الوقت ، ومن الجميل في سمك المهرج انه لا يتأثر بغيره من الاسماك الاخرى ، ويستخدم سمك المهرج شقائق النعمان لمساعدته على البقاء بعيدا عن الحيوانات المفترسة ، كما ان السمك المهرج من انواع الاسماك الاجتماعية جدا ، فهو يخلق علاقات وثيقة جدا فيما بينهم اثناء التزاوج ، ويمكن ايضا ان يكون عدواني جدا عندما يقاتل من اجل زملائه او يحافظ علي حياته من الحيوانات المفترسة .

تزاوج سمك المهرج :

سمك المهرج احد اجمل الاسماك

في عملية التزاوج تكون الذكور عليها مسئولية كبيرة ، فبعد ان تبيض الانثي وتضع حوالي ما بين 600 الي 1600 بيضة ، وهذا العدد غير محدد ، حيث يختلف علي حسب حجم وعمر السمكة وكم عدد المرات التي تزاوجت بها ، وبعد وضع البيض يقوم الذكر في الاعتناء التام بالبيض حتي يفقس ، فهو مسئول عن حراسته وتنظيف المنطقة المحيطة به ، ويفقس البيض بعد 9 او 10 ايام ، وتظل صغار سمك المهرج مع والديهما حتي يصبحوا قادرين علي ايجاد مأوي اخر لهم والانفصال عنهم تماما ، وعمر سمكة المهرج يتراوح ما بين 6 الي 10 سنوات .

التهديدات علي حياة سمك المهرج :

نظرا لصغر حجم سمك المهرج ، فهذا يجعله عرضة ان يتم الاعتداء عليه من قبل الحيوانات المفترسة الاخري ، وفي كثير من الاحيان يكون من الصعب القبض عليه لصغر حجمه ، ويستطيع ان يهرب من الحيوانات المفترسة في شقائق البحر ، وتعتبر اسماك القرش وثعابين البحر هم اهم الحيوانات المفترسة المهددة للسمك المهرج .

ويأتي الانسان ليكون مصدر تهديد ، بل هو في الواقع اكبر تهديد للسمك المهرج حيث يقوم باصطياده لوضعه في احواض الاسماك ، كما ان الكثير منهم يموتون بسبب ارتفاع مستويات التلوث في المحيطات وتدمير اماكن تواجدهم في القاع ، ولكن بالرغم من كل هذه التهديدات ، الا ان السمك المهرج لا يعتبر من الاسماك المهددة بالانقراض وذلك لانه يضع الكثير من البيض في المرة الواحدة .

Advertisement
سمك المهرج احد اجمل الاسماك
Rate this post