الطبخ

طريقة عمل كيكة الجلي

طريقة عمل كيكة الجلي

مقادير كيكة الجلي

لعمل كيكة الجلي الإسفنجية::
10 بيض
1 كوب سكر
1 1/4 كوب طحين
1 ملعقة صغيره بايكنغ باودر
لعمل الجيلي::
660 غرام جيلو بودرة، أي نكهة تفضلين 8 علب
8 كوب ماء ساخنة
2 كوب كريما كثيفة، او2 دريم ويب وزن العبوة 188
1 كيلوغرام موز، او اى فاكهة تفضلينها او فواكة محفوظة +

كيكة الجلي

طريقة عمل كيكة الجلي

لعمل الكيك، نضع البيض والفانيليا في وعاء ونخفق جيداً بالمضرب الكهربي، نضيف السكر بهدوء لا نضعه دفعة 1، نستمر في الخفق حتى يرتفع جيداً في الوعاء ويصبح قوامة مثل الكريمة المخفوقة.

نضيف القليل من الطحين المخلوط بالبكينج بودر، نقلب بهدوء بمضرب يدوي من الاسفل الى الاعلى، نستمر في اضافة القليل من الطحين مع التقليب بهدوء الى أن ينتهي المقدار.

نجهز صينيتين متوسطين، تدهن بالزيت ونضع عليها ورق زبدة، نضع مقدار العجين في الصينيتين بالتساوي.

تدخل الصينية الفرن المجهز من قبل نصف ساعة على درجة حرارة 180 درجة، تخرج بعد نصف ساعة ونختبرها بعود شواء.

نجهز الجيلي، يوضع في إناء عميق ويصب عليه الماء المغلي، يحرك جيداً حتى يذوب تماماً ويترك ليهدأ. نضع في صينية بنفس مقاس صينية الكيك كوب جيلي ونضع عليه كوب ماء بارد، تدخل الفريزر لتتماسك. عندما تتماسك الجيلي، نرص الفاكهة علطبقة الجيلي الاولى ثم ناخذ من الجيلي الموجود بالاناء نصف كوب جيلي ونضع علية نصف كوب ماء بارد وتدخل الفريزر مرة اخري حتى تتماسك.

لتجهيز الكيك، يخرج من الفرن ويهدأ ينقل لصينية التجهيز، نسقية بالجيلى الثقيل المجهز بالاناء. كل كيكة تسقى لوحدها وتدخل الكيكتين للثلاجة لتتشرب الجيلى ويتماسك.

يجهز الكريم شانتية حسب المعلومات الموجودة على العلبة.

نخرج الكيك ويفرد على 1 منها الكريم شانتية، نقطع عليها قطع فاكهة.

الكيكة الثانية نفرد القليل من الكريم شانتية عليها ونقلبها على الكيكة الاولى، نضغط عليها بكف اليد بلطف ونساوي الجوانب بالسكين ونقطع القطع الزائدة.

نخرج صينية الجيلي من الفريزر وتقلب علي الكيك ثم نمسك بصينية الكيك وصينية الجيلي ونقلبهم بحيث تصبح الكيك داخل صينية الجيلى.

نرفع الصينية التي كان يوجد بها الكيك، قد اصبحت فارغة لان الكيك اصبح داخل صينية الجيلي.

ناخذ ماتبقي من الجيلي المكثف ونخففه بما يناسبه من الماء البارد ونصبة داخل جوانب صينية الكيك والجيلي، تدخل الفريزر الى أن يتماسك الجيلي على جوانب الصينية، بعدما يتماسك جيداً نخرج الصينية وباستخدام سكين نمرره على جوانب الصينية.

نضع الصينية على نار هادئة لمجرد لحظات ونهز الصينية وعندما تبدأ التورتو يالاهتزاز تقلب في صينية التقديم، تدخل الثلاجة وتقطع وتقدم بالهنا والشفا.

كيكة الجلي

طريقة عمل كيكة الجلي

كيكة الجلي

مقادير كيكة الجلي :

كوب من الطحين

كوب من السكر

5 بيضات

القليل من الفانيلا (والكمية حسب الرغبة)

ملعقة مكبيرة مسطحة من الباكنج باودر

2 باكيت من جيلي الفراولة

(و2 ليتر ماء لتحضير الجيلي)

قطع من الفراولة على شكل شرائح عريضة

القليل من حبات الكرز الأحمر

3 باكيت من بودرة كريمة الخفق.

طريقة عمل كيكة الجلي :

نخلط السكر مع البيض والفانيلا باستخدام الخلاط الكهربائي ، ونخلط المكونات الجافة قبل إضافتها على الخليط السابق (الطحين والباكنج باودر والفانيلا) ، ثم نضفها إلى خليط السكر والبيض تدريجياً مع إستمرار الخفق ببطء ، ختى يصبح الخليط متجانساً ، وبعد أن ننتهي نضع الخليص في صينية الشوي ونضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة إلى أن تنضج تماماً، ثم نخرجها من الفرن ونتكها حتى تبرد.

وفي هذه الأثناء نبدأ بتحضير الجليلي بالطريقة المعتادة وهي (بإضافة لترين الماء على باكيتين الجيلي نضعه على النار إلى أن يسخن ويبدأ بالتكاثف) ، وبعد أن يجهز نصبه فوق الصينية الأولى التي تم شوي خليط الكيك فيها لتصبح على شكل طبقتان وقبل أن يبرد نضيف إليه شرائح الفراولة المقطعة ، ونضعها في الثلاجة إلى أن تبرد تماماً ، وقبل أن نقدمها وهي باردة نحضر صينية أكبر منها ونضع فيها الماء الساخن ونضع صينية تورتة الجليلي بداخلها (مع الإنتباه إلى عدم دخول الماء إلى التورتة) وذلك لنستطيع قلبها دون أن تتلف ، وبعد قلبها نزين وجهها بالكريمة المخفوقة وبعض حبات الكرز الأحمر والفراولة…

 

Advertisement