جمالك

فوائد زهرة البابونج للتخسيس

البابونج أو الأقحوان أو الكامونيل من أشهر النّباتات الطبيّة التي تستخدم فى العلاجات المنزليّة و تدخل فى تصنيع بعض الأدوية ، و الجزء المستخدم من النّبتة هو الزّهرة .

Advertisement

تنمو نباتات البابونج في المناخ المعتدل فى أوروبا و ينتشر نبات البابونج فى بلاد الشّام و ينمو بشكل طبيعي خصّيصاً في الربيع و يمكن زراعته في المنازل وتحتوي زهرة البابونج على العديد من الزيوت الطيّارة مثل الألفا بايسابول و الكمازولين ذو اللّون الأزرق و تحتوى على العديد من الفلافونات .

Advertisement

وتعتبر المادّة الفعّالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي هي مادّة الأزولين فتلك المادّة تحتوي على الأحماض الدّهنية الغير مشبعة .

وزهرة البابونج ذات مفعول مهدّئ للأعصاب و يساعد فى تخفيف حالات الإكتئاب و الأرق و يستعمل البابونج المطحون لعلاج إلتهابات الفم و اللّثة و إلتهابات الجلد و إلتهابات الأنف و الحنجرة . و له تأثير مضاد للبكتيريا العنقوديّة و فطر الكانديدا والذي يسبّب مشاكل إفرازات المهبل عند النّساء و يكون العلاج بالجلوس فى مياه مخلوطة بمستخلص زهرة البابونج لمدّة كافية .

و يساعد ماء أزهار البابونج فى معالجة الرمد حيث يتم غسل العين المصابة بماء البابونج و كمّادات البابونج تفيد فى إزالة الإسمرار حول العينين و سرعة إلتئام الجروح و يستعمل مغلي البابونج فى علاج الإسهال و تقلّصات و ألم المعدة وقرحة المعدة و آلام المرارة و طرد الغازات و يساعد فى تخفيف أعراض ما قبل الطمث عند النساء . و يستنشق بخار مغلي البابونج فى علاج النّزلات الشعبيّة والأزمات الصدريّة .

و عند خلط البابونج مع بذور الشمر و غليهما نحصل على شاي معالج لإضطرابات المعدة و عسر الهضم و لوقف الحيض المفرط لدى النّساء تغلى ثلاث ملاعق من زهرة البابونج كوب من الماء و تصفّى و يشرب دافئ ثلاث مرّات يومياً قبل الوجبات و شرب شاي البابونج الدافئ قبل النّوم مباشرة يمنع الأرق و يعمل على إسترخاء و بسط العضلات .
تمتاز نبتة البابونج بأزهارها البيضاء الجميلة ورائحتها العطرة، والتي تتمّ زراعتها في المناطق ذات الطقس المعتدل ومن السهل أيضاً زراعتها في المنزل كعشبة النعنع والميرمية، ولا يستخدم من نبات البابونج إلا أزهارها حيث اكتشف العلماء مدى فوائدها الطبية والعلاج من الكثير من الإلتهابات والأمراض، لذلك استعملت الأزهار في العديد من المركبات الدوائية. ومن ناحية أخرى اكتُشِفَ أنَّ لِأزهار نبات البابونج استخدامات جماليّة على الشعر والبشرة.

يعمل كمضاد حيوي لفروة الرأس ويحميها من القشرة والالتهابات بشكل عام.
خلطات باستخدام زهرة البابونج للشعر خلطة لتفتيح لون الشعر

تحتاج الخلطة إلى تقريباً خمسين غراماً من أوراق وزهر البابونج الجافّة، وخمسين غراماً من جذور الروند الجافّة، ومقدار كأس ونصف من الماء، تخلط الكمية مع بعضها بزيت الزيتون حتى تصبح كالعجين، ثمّ توضع على الشعر الجافّ من الجذور وصولاً إلى الأطراف وتغطيته بكيس بلاستيكيّ مدّة ساعة إلا ربع ويغسل بعدها بالماء الفاتر والشامبو، وتكرّر العمليّة مرّة كلّ أسبوع حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة.

خلطة لتطويل الشعر
تحتاج الخلطة إلى خمسين غراماً من أوراق وزهر البابونج الجافّة، وخمسين غراماً من القواقع، وكأسين من الماء المغليّ، ومقدار ربع كأس من زيت الخزامى العطريّ، وتخلط الكميّة حتّى تصبح كالعجين، ثمّ توضع ربع الكميّة على الشعر الجافّ من الجذور وصولاً إلى الأطراف وتغطيته بكيس بلاستيكيّ مدّة نصف ساعة ويغسل بعدها بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر العمليّة مرّتين كلّ أسبوع لنتيجة أسرع.

Advertisement
Rate this post