تغذية جمالك

فوائد زيت الخروع على البشرة و الشعر و الصحة

فوائد زيت الخروع على البشرة و الشعر و الصحة

زيت الخروع
يتم استخراج زيت الخروع  عن طريق سحق بذور نبات الخروع المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. وقد أصبح زيت الخروع من أبرز المكونات الأكثر استخدامًا في العديد من المنتجات مثل مستحضرات التجميل، الصابون، زيوت التدليك  وحتى الأدوية.

و يعتبر الخروع نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، له بذور تحتوي على 50% من وزنها زيتاً ، وهذا الزيت هو المستخدم طبياً . و له فوائد علاجية و جمالية عديدة نظرا لاحتوائه على العديد من المواد المفيدة لجسم الانسان.

Advertisement

و يستخدم زيت الخروع كملين منذ عشرات القرون, ولم يستخدم حتى وقت قريب في الأغراض العلاجية. ولكن في الخمسين عاماً الأخرى بدأ استخدام زيت الخروع في الأغراض العلاجية لفوائده الكبيرة التي تم رصدها علمياً. يتم استخلاص زيت الخروع من حبوب الخروع وهو زيت له لون أصفر. ويزرع هذا النبات على نطاق واسع في الهند والبرازيل والصين وإثيوبيا.

Advertisement

تعود فوائد الزيت الخروع الى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج بعض الأمراض، كما يدخل في صناعات مواد التجميل مثل الصابون. ويعد  من أنجع الملينات الطبيعية، ويساعد على ترطيب الجلد. ويستخرج زيت الخروع من ثمار شجرته، التي تشبه حبات الجوز، وغلاف ثمرته يحتوي على مادة سامة جداً تدعى “ريسين ” Ricine.

زيت الخروع
فوائد زيت الخروع على البشرة:
البشرةمشاكل البشرة

يعتبر من أفضل الزيوت التي ينصح بها لعلاج جميع مشاكل البشرة مثل حروق الشمس،

حب الشباب، جفاف الجلد، البثور، الإلتهابات، الدمامل، الحكة المزمنة، الإلتهابات الفطرية،

وعلامات التمدد التي تظهر بعد الحمل أو بعد خسارة الوزن.

أما بالنسبة لطريقة الاستخدام فعليك اتباع هذه الخطوات البسيطة:
1- خذي قطعة من القطن.
2- انقعيها في زيت الخروع.
3- قومي بتطبيقها مباشرةً على المنطقة المتضررة من البشرة.
4- اتركيها لمدة ساعة واحدة ثم قومي بتنظيفها.
ملاحظة:
– إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة يمكنك وضع ضمادة بعد تطبيق زيت الخروع.
– إذا كانت المنطقة المصابة كبيرة فعليك انتظار ساعة ثم قومي بتنظيفها.

حب الشباب:

يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك الذي يساعد على محاربة البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب و يتغلغل بسرعة داخل أنسجة البشرة لذلك عليك:
1- غسل وجهك بالماء الدافئ لفتح مسام البشرة.
2- تدليك الوجه باستخدام زيت الخروع مع القيام بحركات دائرية.
3- اتركيه لمدة ليلة كاملة ثم يمكنك استخدام غسول طبيعي في الصباح و سوف تلاحظين الفرق بنفسك.

زيت الخروع للشعر:
زيت الخروع للشعر

يعزز نمو الشعر:

يعتبر من أفضل العلاجات التي تعزز نمو الشعر لأنه يحتوي على الأوميجا 6 والأحماض الدهنية الأساسية، ولكن يفضل مزجه مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز، وللحصول على أفضل النتائج عليك تطبيق هذا الزيت لمدة ليلة كاملة.

يكثف شعر الحاجبين:

يحتوي زيت الخروع على تركيب كيميائي غير عادي يساعد على تحفيز نمو شعر الرموش و الحواجب، لذلك يمكنك تطبيق القليل من هذا الزيت كل ليلة قبل النوم لمدة نصف ساعة و سوف تلاحظين الفرق بنفسك خلال فترة وجيزة. يمكنك استخدام الماء الدافئ لتنظيف هذه المناطق جيدًا.
زيت الخروع للصحة:
زيت الخروع للصحة

الإمساك:

هو علاج فعال للتخلص من الإمساك، أما بالنسبة لطريقة الاستخدام فعليك تناول ملعقتين من زيت الخروع النقي على الريق لمدة 3 أيام متتالية.

التهاب المفاصل:

هو زيت ممتاز لعلاج التهاب المفاصل وآلام العضلات لذلك يمكنك القيام بالخطوات التالية:
1- خذي قطعة من القماش و يجب أن تكون ناعمة وقطنية.
2- قومي بنقعها في زيت الخروع.
3- تُطبق هذه الكمادات على المنطقة المصابة ثم قومي بتغطيتها بكيس من البلاستيك.
4- ضعي زجاجة من الماء الساخن فيما بعد لمدة ساعة وسوف تلاحظين الفرق بنفسك.
نصيحة:

يجب على النساء الحوامل والمرضعات وكذلك الأشخاص الذين يعانون من انسداد معوي أو التهاب الزائدة الدودية أن لا يشربون زيت الخروع إلا بعد استشارة الطبيب.
يحتوي زيت الخروع على قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية الغير المشبعة وفيتامين E والبروتينات وبعض المعادن التي يحتاجها الجسم.

 

أضرار زيت الخروع

إن ضرر زيت الخروع يكمن فقط إذا استخدمته المرأة الحامل، فأشارت الدراسات إلى أنّ استخدام زيت الخروع للمرأة الحامل يؤدّي إلى: يزيد من الانقباضات في الرحم؛ ممّا يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض. زيادة أعراض الحمل كالغثيان والتقيؤ، وذلك بعد تناول زيت الخروع بشكل مباشر. اضطرابات في الأمعاء وإحداث خلل في عمل الجهاز الهضميّ كالإسهال المستمر، وذلك إذا تمّ تناوله بكميّات كبيرة.

Advertisement
فوائد زيت الخروع على البشرة و الشعر و الصحة
Rate this post