منوعات

ماذا تعرف عن قطة الماو المصرية ؟

ماذا تعرف عن قطة الماو المصرية ؟

ليس كل القطط التي لديها بقع تنسب الي قطة الماو المصرية ، وليس كل القطط في شوارعنا هي قطة ماو مصرية ،  ويمكن التعرف علي قطة الماو المصرية من خلال مجموعة من البقع الجميلة التي تميزها عن غيرها ، وهيكل الرأس، ونوع الجسم، وحجمها ، وفرائها ولون عيناها .

Advertisement

قطة الماو المصرية تبهر العديد من محبي القطط، ليس فقط بسبب تاريخها الغني حيث انها بدأت في الظهور للمرة الاولي في مصر القديمة ، الا ان الكثير من الاشخاص احبوها بسبب طبيعتها الجيدة ومظهرها الفريد من نوعه ، فتجد ان معظم الناس تنجذب تلقائيا الى قطة الماو المصرية ، ويحبونها بشكل لا يصدق، وقطة الماو المصرية من الشخصيات التي لا يمكن كبتها ، وهي تعتبر صديقة لكل فرد من الاسرة، ولكنها تميل الى ان تكون حذرة مع الغرباء بعض الشئ .

Advertisement

 

تاريخ قطة الماو المصرية :

ماذا تعرف عن قط الماو المصرية ؟

تعتبر قطة الماو المصرية واحدة من اقدم سلالات القطط في العالم ، فكانت جزءا لا يتجزأ من الدين ، والاساطير، والحياة اليومية في مصر القديمة ، وكانت تصور ايضا في الفن المصري القديم، فنجد منها التماثيل واللوحات، مثل لوحة البردي (حوالي 1100 قبل الميلاد) التي تصور الاله رع في شكل قطة .

وهناك لوحة اخرى، مؤرخة من 1400 قبل الميلاد، تصور قطة وهي تقوم باعادة بطة لصياد مصري ، وهذا دليل علي انها لم تكن تبجل فقط في مصر القديمة ولكنها اثبتت فائدتها للانسان ايضا ، وبدأت في القرن 20 ان تأخذ اهتماما كبيرا عند الاوربيين ، وبدأوا يربونها في فرنسا، وايطاليا، وسويسرا ، وبدأوا يكرسوا كل طاقاتهم لتطوير السلالة، وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية ، مثلها مثل العديد من سلالات القطط الاخرى، نجا عدد قليل منها.
ومن هنا بدأ تاريخها في امريكا الشمالية عندما قاموا باستيراد عدد قليل منها في عام 1956 من قبل اميرة روسية قامت بزيارة ايطاليا وجمعت بعض الناجين من قطة الماو المصرية ، فكانوا يريدونها بمجرد ان تقع عينيهم عليها ، فكانوا يريدون الاحتفاظ بهذا الصنف الفريد والقديم ، ولكن بسبب الجينات ، وتعدد السلالات واصبح هناك قدرا معينا من التهجين لا مفر منه .

 

حجم وشكل قطة الماو المصرية :

ماذا تعرف عن قط الماو المصرية ؟

قطة الماو المصرية تتميز بانها من القطط الطويلة ، والرشيقة ، حيث انها تبرز في وسط حشد كبير من القطط بسبب البقع الفريدة من نوعها والعلامات الموجودة علي جسدها ، وهذه البقع تأتي في مجموعة متنوعة من الاشكال، سواء كانت مستديرة او مستطيلة، وتختلف من قطة لقطة اخري ، ولكن وجه قطة الماو المصرية يزين مع علامة M تأخذ تشكل على الجبين كما يوجد خطين يسلطون الضوء الاسود عبر خديها .

بالاضافة الى ذلك، يأتي فرو قطة الماو المصرية مع شعر بلون الدخان، وفروها لين وناعم ، وعادة ما تكون قطة الماو المصرية نحيلة وتتسم بالعضلات ، ويعتقد انها تكون واحدة من السلالات الاصلية الموجودة في العصر الحديث ، فعند تشريحها ، وجد ان التمثيل الغذائي والاختلافات السلوكية تختلف عن سلالات القطط الاخرى ، وهذا يعتبر دليلا على العصور القديمة ، ولدي قطة الماو المصرية ايضا طية جلد تحت البطن، تجعلها تشبه بذلك الفهد، وهذه الطية تساعدها في السماح للارجل ان تمتد الى الوراء الي ابعد مسافة .

وفي قطط الماو المصرية الذكور تميل الى ان تكون اكبر من الاناث ، فمتوسط وزن هذه القطط المنزلية يكون عادة ما بين  2 الي 5 كيوجرام  .

 

حمية قطة الماو المصرية :

ماذا تعرف عن قط الماو المصرية ؟

تحب قطة الماو المصرية ان تأكل كثيرا ، فاذا لم تسيطر عليها في مسألة الطعام هذه ، فيمكنها ان تصبح بدينة ، فينبغي ان تتبع نظاما غذائيا متوازنا بشكل جيد ، والطعام الذي يقدم ها يمكن ان يكون جاف او شبه رطب، او انه يكون طعام خام او معلب .

واذا لاحظت ان الطعام الذي تقوم بتقديمه للقط يسبب له الحساسية ، فانك بذلك سوف تحتاج لزيارة الطبيب البيطري لتقديم المشورة بشأن اتباع نظام غذائي مختلف يناسب احتياجات قطك ، ويجب تقديم المياه الطازجة لها يوميا فهذا امر ضروري .

 

سلوك قطة الماو المصرية :

ماذا تعرف عن قط الماو المصرية ؟

جمال قطة الماو المصرية قد يلهم الحب لاي احد يقع نظره عليها من النظرة الاولى ، فهي تتميز بجانب فرائها الجميل بمزاج جيد ، كما انها تتبع اوامر صاحبها ، ويعتبر الصيد سمة موروثة في قطة الماو المصرية ، فهي تحب ان تلعب العاب الصيد في الداخل كثيرا ، واذا اعطيتها الحرية فانها ستكون مطاردة من الدرجة الاولي في الهواء الطلق .

وعلى الرغم من انها بطبيعتها غير موالية لعائلة بشرية محددة ، الا ان العديد منها في البداية تكون حذرة مع الغرباء ، ولدي قطة الماو المصرية ايضا صوت غريب ومزعج، تقوم باستخدامه للاتصال بغيرها او للاستغاثة او للتعبير عن الجوع لاصحابها ، وربما تهز ذيلها او تخطو قدما للمزيد من التوضيح عن مدي استيائها .

 

تربية قطة الماو المصرية :

ماذا تعرف عن قط الماو المصرية ؟

اذا كنت تفكر في تربية قطة الماو المصرية فيجب ان تعلم انها ستحتاج الي الكثير من الرعاية ، فستحتاج الي ان تهتم بفرائها عن طريق تمشيطه اسبوعيا لازالة الشعر الميت وتوزيع زيوت الجلد ، ولا تحتاج الي الاستحمام كثيرا.
ومن الادوات التي يجب توافرها ايضا ضمن ادوات هذه القطة فرشاة الاسنان وذلك لمنع امراض اللثة، فتفريش اسنانها يوميا هو الافضل ، واذا كنت لا تستطيع فعل هذا يوميا ، يمكنك غسل اسنانها اسبوعيا افضل من لا شيء ، وتقوم بتقليم الاظافر كل اسبوعين ، وتمسح زوايا العينين مع قطعة قماش ناعمة ومبللة لازالة اي تكتلات ، ويجب استخدام قطعة منفصلة من القماش لكل عين لكي لا تكون اي عين عرضة لخطر انتشار اي عدوي ، كما يجب ان تتحقق من اذن القط اسبوعيا ، وتنظيفها اذا كانت تبدو قذرة بكرة من القطن او بقطعة قماش مبللة ناعمة ، وتجنب تماما استخدام مساحات القطن لانها من الممكن ان تلحق الضرر داخل اذن القط .

كما يجب الحفاظ على صندوق الفضلات الخاص بالقط ويجب التأكد دائما من انه نظيف ، فالقطط عادة اذا لم تجد صندوق الفضلات الخاص بهم نظيف فانهم يلجأون الي استخدام اماكن اخري في المنزل بدلا من صندوق الفضلات .

وقد تكون فكرة جيدة ان تحافظ على قطة الماو المصرية في الاماكن المغلقة لحمايتها من اي امراض قد تتعرض لها من قطط اخري، عامة يجب تجنب اي مخاطر خارجية قد تواجه القطة في الهواء الطلق مثل التعرض للاصطدام من قبل سيارة ، كما انها عرضة للسرقة من قبل شخص يود هذه السلالة النادرة دون دفع اي مقابل .

Advertisement
ماذا تعرف عن قطة الماو المصرية ؟
Rate this post