صحة

كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان نصائح و ارشادات مهمة مفيدة

كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان نصائح و ارشادات مهمة مفيدة

Advertisement

كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان

يزداد الشعور بـ العطش فى شهر رمضان وخاصة فى الصيف

ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الايام ومع زيادة عدد ساعات الصيام ،

وكذلك يفقد الجسم الكثير من الماء ولكننا ان شاء الله نزداد فى الاجر ,

حيث ذكر  في الصحيحين من حديث أبي هريرة “رضي الله عنه” قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ” من صام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه “

ومن هنا نسأل الله أن يكافئنا ويزيدنا فى الاجر والثواب

وأن يتقبل صيامنا وقيامنا اللهم أمين ويجعلنا ممن يغفر له

ما تقدم من ذنبه وما تأخر بفضل بركة هذا الشهر الكريم

الذى أول رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار.

لذا فنحن بحاجة الى تعويض هذا الماء المفقود.

ومن المعتقدات الخاطئة والشائعة عند الكثير من الناس

 شرب الماء الكثير أثناء السحور وهذا خطأ لأن المياهالزائدة

تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.

 كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان

فائدة الماء :

  • نجد أن الماء من المكونات الاساسية فى الكون الذى نعيش فيه،

    حيث يمثل الماء ثلثى الكرة الارضية حوالى 72% .

    وهى نفس النسبة الموجودة فى جسم الانسان ،

    لذا فالماء مهم جيدا و مفيد لكل أجهزة الجسم وأن

    الإنسان يحتاج إلى ما بين 2 إلى3 لتر ماء أو سوائل يومياً،

    وتزيد هذه الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار.

  • فكل شئ متعب فى جسم الانسان اساسه شرب الماء ،

    فنجد مثلا البشرة تحتاج إلى شرب الماء بانتظام لأن نقص الماء

    يؤدي إلى جفافها وظهور التجاعيد المبكرة وتشقق الشفاه

    وظهور علامات الارهاق والارق عليها ، كما أن الماء يعطي العين البريق،

    أما نقص الماء فيؤثر علي العين ويؤدي إلي جفافها،

    أما عن القلب فالماء أساسه وهو مفيد جداً ،

    حيث إنه يقلل من لزوجة الدم مما يقلل من المجهود فى ضخ الدم

    بصورة جيدة إلى باقى أجزاء الجسم،

    كما أنه يساعد في منع حدوث الجلطات والأزمات القلبية.

  • شرب الماء يزيد من كفاءة عمل الجهاز الهضمي الغذائي، ويزيد من إنتاج الطاقة في الجسم مما يؤدي إلى حرق السعرات الزائدة وإنقاص الوزن.

  • ويساعد شرب الماء أيضاً بانتظام على التخلص من الأملاح المتراكمة التي تؤدي إلى حصوات الكلى وارتفاع ضغط الدم، حيث وجد أن بعض الأشخاص الذين يعانون من قلة شرب الماء يسبب لهم تراكم الأملاح في أجسامهم.

  • كما أن الماء مهم أيضاً للحفاظ على الأسنان لما تحتويه من أملاح معدنية وكلوريد وفلوريد ويساعد الماء أيضاً على إفراز اللعاب لتسهيل عملية مضغ الطعام والهضم.

ومن المفترض عند الافطار أن تكون المياة فاترة لاباردة ولا ساخنه ، لحيث من الاخطاء الشائعة أيضا شرب الماء البارد عند الافطار مما يؤدي إلى تقلص فى جدار المعدة و انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يؤدي إلى عسر الهضم، كذلك شرب الماء أثناء الطعام من الشائعات الخاطئة لأنها لا تعطي فرصة للهضم، وللحصول على هضم جيد يجب مضغ الطعام جيداً.

 كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان

كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان

 كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان

ماذا يمكننا فعله فى الفترة مابين الافطار والسحور ؟

ننصح بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور لأن هذه الأغذية تحتوي على كميات كبيرة من الماء والفيتامينات والالياف التي تبقى فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الاحساس بالجوع والعطش مع تجنب وضع الملح الكثير على الاكل ، والابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة، مثل السمك المملح وجميع أنواع المخللات، لأن هذه الأغذية تزيد من الشعور بـ العطش و حاجة الجسم إلى الماء.

كما نحذر من شرب العصائر المحتوية على مواد صناعية غير طبيعية أو الالوان ، أو التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكر، لأن السكريات تزيد من الاحساس بـ العطش، كما أنها تسبب أضراراً صحية وحساسية خاصةً لدى الأطفال ويمكن استبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه او التمر باللبن أو التمر منفردا، ولكن يحذر من الإكثار من تناول العصائر التى تحتوى على كمية سكر عالية أو المياه الغازية لأنها تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم وتحدث بعض الاضطرابات الهضمية، لذلك لابد من الاعتدال في كل شيء .

و الصائم يستطيع إتباع نظاماً غذائياً صحياً للتقليل من العطش أثناء ساعات النهار، وهذا النظام يعتمد على عدم تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصةً في وجبات السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

أثناء النهار نشعر بـ العطش الشديد فكيف يمكننا أن نقلل أونتغلب على هذا الشعور والتقليل من حدوثه؟

ومن هنا فإننا نقوم نتقديم عدة نصائح للتقليل او للتغلب على العطش :

  1. البعد كل البعد اثناء تنازل الإفطار عن الأكلات المالحة والمخللات، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ويفضل أن تستبدل بالخضراوات المطبوخة، مثل الفاصوليا والكوسة والبسلة والبطاطس ، كما يفضل تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها (اى غير مقلية) لانها تساعد فى الهضم السريع.

  2. الإكثار من شرب السوائل والعصائر والماء التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل العرقسوس والتمر الهندى والكركديه و الخروب  ( جميعهم يكون معمول فى البيت وليسوا  مواد الصناعية )، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة وتقوى الجهاز المناعى وتساعد الجهاز الهضمي على سرعة الهضم .

  3. طبقة السلطة طبعا من الاطباق الرئيسية على السفرة ،والاكثار من تناولها  لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة ذات قيمة غذائية عالية تتكون من بقدونس، والكرفس وخيار وطماطم وبصل وقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات لا تحصى ويمكن اضافة او نقصان من الخضروات حسب رغبتك وتقبلك للانواع الخضروات.

  4. من الاشياء المهمة جدا والتى يؤكد عليها الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى انه غنى بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والاملاح واحتوائه على نسبة عالية من الماء التى تكفى لحاجة الإنسان من الماء  طوال اليوم خاصةً فى أيام الصيف الحارة.

  5. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات خاصةً فى وجبة السحور.

  6. تناول كميات قليلة من الماء على فترات متقطعة بعد الإفطار‏.

  7. تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحو‏ر، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تظل وقتاً في الأمعاء فترة طويلة، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش‏.

 

Advertisement
كيفية التغلب على العطش فى نهار رمضان نصائح و ارشادات مهمة مفيدة
Rate this post