صحة

كيفية النوم أثناء فترة الحمل

كيفية النوم أثناء فترة الحمل

واحدة من أصعب الأمور أثناء فترة الحمل ، هى الحصول على ليلة نوم هادئة دون قلق او أرق أو قلة راحة ، ذلك الأمر الذى يتلاشى مع شعوركِ سيدتى بحرارة جسمكِ وانبعاث رائحة العرق منه أو شعورك بآلام الوركين ، أو الحموضة بمجرد الاستلقاء . ونادراً ما تتغلبين لا إرادياً عن كل تلك العقبات وخلدين إلى النوم سيدتى بمجرد شعورك بالتعب الشديد أو الاجهاد . وسوف تجدين معنا سيدتى فى هذا المقال أفضل طرق النوم أثناء الحمل ، تابعى المقال .

Advertisement

النوم على بطنك أثناء الحمل
خلال المراحل الأولى من الحمل ، ليس من الخطر فى شئ ان تنامين سيدتى على بطنكِ ، الأمر الذى يصبح خطراً بشدة مع تقدم شهور الحمل بالإضافة إلى أنها سوف تكون طريقة غير مريحة لكِ على أية أى حال فيما بعد.

Advertisement

النوم على ظهرك خلال الحمل
تلك الطريقة فى النوم لا تدعُ حقاً للقلق حول وضع النوم بكِ على الإطلاق خلال الأشهر الثلاث الأولى ، ولكن مع دخولك فى الثلث الثانى من الحمل سوف تحتاجين إلى تجنب تلك الوضعية ؛ حيث تؤدى إلى الضغط على الوريد الذى ييسر عودة الدم إلى قلبكِ ، وهذا يمكن أن يحد من كمية الدم والمواد المغذية التى تصل إلى المشيمة والجنين ويمكن أيضا أن تسبب لكِ الشعور بالدوار والغثيان

النوم على جهتك اليمنى أثناء الحمل
الاستلقاء على جانبكِ الأيمن سيدتى هو أفضل وضعية للنوم خلافاً للنوم على الجبهة أو الظهر خلال مراحل لاحقة من الحمل ، ولكنه لا يزال غير جيداً مقارنة بالنوم على الجانب الأيسر ، ذلك أن هذا الاتجاه أو الوضعية أثناء النوم تتسبب فى الضغط على اكبدكِ أثناء النوم ، لذلك لا يفضل العديد من الأطباء تلك الوضعية بوجه عام .

النوم على جهتك اليسرى أثناء الحمل

يوصى كل من الأطباء والمولدات بالنوم على الجانب الأيسر ، ذلك أن تلك الوضعية تساعد فى أمورٍ كثيرة قد تغفلين عنها سيدتى ؛ حيث تساهم تلك الوضعية فى مساعدة الرحم الثقيل بمنعه من الضغط على الكبد وتسم لطفلك بالحصول على كمية مناسبة من المواد الغذائية و الأكسجين عبر المشيمة. وفى الواقع لا تقتصر الفوائد عند هذا الحد ؛ فتلك الوضعية تساعد على تحسين الدورة الدموية مما يعنى تجهيز الجسم من أجل العمل والنشاط وتحمل ثقل الجنين عند الاستيقاظ ، وقد وجدت دراسة حديثة فى أوكلاند بنيوزيلاندا ، أن النوم على الجانب الأيسر فى الليلة والنصف الأخيرة قبل موعد الولادة يساعد على تجنب مخاطر ولادة جنين ميت . فإذا كنتِ لا تعرفين موعد ولادتكِ سيدتى بشكل دقيق فقومى بالنوم على جانبك الأيسرفى المراحل المتأخرة من الحمل .

ومن أجل ضمان الحصول على ليلة نوم جيدة ، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على ليلة نوم هادئة ومريحة لكِ سيدتى ، مثل محاولة الحصول على حمام دافئ من أجل الاسترخاء قبل النوم ؛ فهذا من شأنه أن يساعد على استرخاء عضلات الرحم ومساعدتكِ على الشعور بالراحة ، بالإضافة إلى تناول المشروبات الساخنة مثل شاى الأعشاب ( هناك أنواع تناوليها وأخرى تجنبيها ، راجعى مقالات موقعنا وتعرفى عليها سيدتى ) وسوف تساعدك المشروبات الدافئة عموماً على الاسترخاء إذا كنتِ تعانين سيدتى من آلام حزام الحوض أو الأوجاع والآلام العامة ، ويمكنكِ سيدتى أن تسألى شريكِ بتدليك قبل ذهابك إلى النوم فهذا يساعدك على التخلص من التوتر والأرق حتى تخلدين إلى النوم .

 

 

كيفية النوم أثناء فترة الحمل

Advertisement
كيفية النوم أثناء فترة الحمل
Rate this post