صحة

كيف أستخدم عشبة المدينة

كيف أستخدم عشبة المدينة

عشبة المدينة، وتُسمى كفّ مريم، واسمها العلميّ Vitex Agnus-Castus،

وهي عشبة تتواجد بكثرة فى المناطق المطلَّة

على حوض البحر الأبيض المتوسط، كذلك تتواجد فى مناطق وسط آسيا.

وأكثر البلاد المصدرة للثمار الجَّافة لهذا النبات،

هي: المغرب، وألبانيا، ولكن أجودها ما يتواجد في المدينة المنورة وضواحيها،

وهي عشبة خضراء اللون، ولها فوائد عظيمة جدًا،

ولها عدة أسماء أخرى، مثل القشَّعة، العشبة الخضراء، شجرة العوار، شجرة الحمل.

كيف_أستخدم_عشبة_المدينة

Advertisement

فوائد عشبة المدينة

لـ  عشبة المدينة عدّة فوائد صحّية، منها:

عشبة المدينة للحمل :

تعمل على تنظيف الرَّحم، فتستعملها المرأة أثناء مرحلة النَّفاس لأنها تساعد على تنظيف الرحم والتخلص من الشوائب، والتليُّفات والأنسجة الميِّتة.

عشبة المدينة تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وطريقة الاستفادة منها في ذلك، أن تُغلى منها مقدار ملعقة كبيرة على كأس ماء وتُنقع كل يوم مرتين، حتى تنتظم الدورة وقد يستغرق الأمر الالتزام بها ثلاثة أشهر.

تساعد على الحمل؛ إذ تمتلك هذه العشبة سجلاً ممتازًا خاصّة في كونها فعالة في تعويض النقص الحاصل في إفراز البروجسترون، الذي قد يكون في هذه المرحلة منخفضًا بصورة غير عادية فيغدو معه الحمل أمرًا صعب التحقيق. وهذا النقص في الهرمون يسبب أيضًا أعراضًا كثيرة منها: حدوث الطمث أكثر من مرة في الشهر، عدم حصول التلقيح للبويضات، أورام في المبيضين، وأحيانا عدم حدوث الحيض كليًا. لكن يبدو أن لعشبة المدينة القدرة على تشجيع بطانة الرحم على إنتاج هرمون بدوره يؤدي إلى زيادة إنتاج البروجسترون وبذلك تصبح عملية تلقيح البويضة أكثر انتظامًا والحمل أكثر إمكانية للحدوث. ومن المثير للإهتمام أن هذه العشبة ليس لها نشاط هورموني مباشر، لذلك هي ليست استروجين نباتي. وتتضاعف الفائدة إذا ما خلطت هذه العشبة مع المردقوش أو عشبة عباءة السيدة.

تُعتبر العشبة أيضًا عاملاً مساعدًا هامًا في تخفيف عوارض ما قبل الطمث، وفي شفاء الجروح ومعالجة مشاكل الطحال، كما أنها تسهل عملية الولادة.

كيفية الاستخدام

تبدأ المرأة باستخدام العشبة منذ أول يوم في الدورة الشهرية إما غليًا وإما بأخذ ملعقة صغيرة على الريق، تؤكل مطحونة مباشرة أو تُخلط مع الحليب، ويؤخذ منها ملعقة صغيرة قبل النوم، وتمتاز بمرارة طعمها.

علاج مشكلة تكيسات المبايض وتزيل الألياف والكتل الرحمية المخزنة في الرحم.

تعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من اضطراب موعد الدورة الشهرية.

تساعد هذه العشبة على تنظيم الرحم من بقايا قطع الدم القديمة والمتحجرة في الرحم وتخليصه من الشوائب والبكتيريا والسوائل الضارة.

قد تستخدمه بعض النساء للمساعدة الطبيعية على إنزال الجنين ” الإجهاض” المبكر، دون الحاجة للجوء إلى إجراء عملية جراحية، لذا يمنع تناولها للحامل لأنّ مفعوله قويّ

تعمل هذه العشبة على فتح الانسدادات في القنوات الرحمية، وتنظيف بطانة الرحم خصوصاً إذا كانت سميكة.

تستخدمها المرأة غالباً في مرحلة النفاس أي ما بعد الولادة مباشرة حتى تطهر وتنظف الرحم من بقايا الدم المنحبس والبكتيريا والميكروبات العالقة.

بعض النساء تستخدمها لمنع الحمل في بعض الحالات النادرة.

كيفية تناول عشبة المدينة

لتنظيم الدورة الشهرية يتم تناول “سفّ”ملعقة واحدة يومياً من هذه العشبة منذ اليوم الأول من الدورة وحتى اليوم الخامس تكرر لمدّة ثلاث شهور متتالية، ويمكن زيادة الفترة حتى تنتظم الدورة بشكل تام؛ إذ يمكن تناولها لوحدها أو مع كوب من الحليب صباحاً إضافة إلى ملعقة أخرى صغيرة قبل النوم مع شرب مشروب ساخن بعدها كالشوربة أو الشاي.

عشبة المدينة للإجهاض :

ولتنظيف الرحم من الدم والأوساخ العالقة تؤخذ ملعقة من مطحون هذه العشبة بشكل يومي “صباحاً على الريق “ولمدة 5 أيام فقط. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ المرأة قد تلاحظ أثناء تناول هذه العشبة لأيام نزول دم بكثافة لأيام أو خروج قطع متجمدة من المهبل لكن هذه الحالة تعتبر طبيعية ولا تستدعي القلق لأنّها تؤدي وظيفتها في إخراج المتراكم من الأوساخ والدم الفاسد القديم، وكلما كانت بطانة الرحم أسمك كلما احتاجت المرأة إلى وقتٍ إضافي لتنظيف رحمها.

Advertisement
Rate this post