الطفل

كيف ابدا اطعام طفلي الرضيع

كيف ابدا اطعام طفلي الرضيع

 

كل أم يشغلها طفلها الرضيع وتكون في حيرة من أمرها في كل شيء يخصه حيث تود أن ألا تقصر معه في أي شيء سواء كانت صحته ، ملابسه ، وأهم شيء طعامه ، لأن العقل السليم في الجسم السليم . وجميع الأمهات لا تعرف كيفية إطعام الطفل الرضيع وما هي الأطعمة التي يمكن البدأ فيها لكي يتناولها الصغير ولا تسبب له الضرر ، وما هي الأطعمة التي يقبلها وما هي الأطعمة التي يرفضها الصغير فيجب عليكي أن تكوني علي علم ومعرفة بكل التفاصيل التي تخص غذاء الطفل الرضيع حتي لا تسببي له الضرر أو المرض ويقبل الطفل الطعام بسهولة ولا يرفضه .

Advertisement

هناك عمر معين لكي تبدأي بإطعام الطفل الرضيع وهو من الشهر السادس وبعض النساء تبدأ بإطعام أطفالها من الشهر الخامس حتي يعتاد علي الطعام في سن مبكر ولا يرفضه ، ولكن المفضل حسب نصائح الأطباء البدء بالطعام من الشهر السادس لكي تكون معدته أكثر تقبلا للطعام .

Advertisement

من المفضل البدء بطعام تقومي أنتي بتحضيره بالمنزل كالخضار والفواكه المسلوقة لأنها صحية أكثر وخفيفة علي معدة الطفل الرضيع أكثر من السيريلاك والأرز المطحون وغيره من المنتجات الجاهزة للأطفال فبعض الأطفال لا يقبلوها ويرفضوا جميع أنواع الطعام بعدها لأنها تكون ثقيلة بعض الشيء علي معدة الطفل الرضيع .

وهناك طريقة جيدة لكي تقومي بتحضير طعام الطفل في المنزل وهي :

  • قومي بتقشير حبة تفاح وتقطيعها وسلقها بالماء علي الغاز مدة ربع ساعة وبعد ذلك قومي بوضعها في الخلاط الكهربائي وهرسها جيدا ضعيها بالثلاجة وأخرجي منها قدر ما تحتاجين لطفلك ،
  • ويمكنك أيضا أن تسلقي خضار مثل الكوسا ولكنك يفضل البدء بإطعام الطفل من التفاح المسلوق لأنه حلو المذاق ويحبه الأطفال بسرعة ، وينصح أيضا باللبن لأنه خفيف وصحي للأطفال .
  • في أول أسبوع تبدأي فيه بإطعام الطفل إبدأي بإطعامه ملعقتين في اليوم مثلا حتي يتعرف علي طعم الأكل ويقبله بالتدريج ، وقومي بعد يومين مثلا بزيادة الكمية لثلاث ملاعق وهكذا بالتدريج حتي تلاحظي أنه يصبح يأكل نصف وجبة في اليوم في خلال أول اسبوعين أو ثلاث ، وبعد ذلك قومي بزيادة الطعام حتي يأكل وجبة كاملة في اليوم.
  • عند بلوغه الشهر السابع ابدأي بإضافة أكل جديد له مثل السيريلاك و البطاطا المسلوقة مع الكوسا المسلوقة والجزر المسلوق أيضا ، وسوف تقومي بزيادة كمية الطعام في الشهر السادس حتي يأكل وجبه ونصف مثلا أو اثنتان اذا لم يكن حليبك كافي لإشباعه ، وقومي بإسقاءه الماء بعد كل وجبه حتي لا يعاني من الإمساك .
  • عندما يبلغ الشهر الثامن قومي بإضافة أطعمه جديدة أيضا مثل كبدة الدجاج المسلوقة وصفار البيض المسلوق ونوعي له في الطعام حتي يقبل جميع أنواع الأطعمة وبالتدريج أيضا زودي له وجبات الأكل حتي تصبح ثلاث وجبات في اليوم في الشهر التاسع .
  • وفي الشهر العاشر ابدأي بتذويقه بعض أنواع الطبخ مثل البازيلا والملوخية والبامية حتي يقبل مثل هذه الأكلات وعند بلوغه عمر السنة سوف تلاحظي أنه يأكل كل أنواع الأطعمة ولا يرفضها وتبقي صحته جيدة ومناعته قوية .

 

  • ماذا اطعم طفلي بالشهر الرابع
Advertisement
Rate this post