الطفل

كيف افتح شهية طفلي للأكل

خسارة الوزن
  

Advertisement

يعاني الكثير من الأطفال من خسارة الوزن والضعف العام في الجسم، وذلك بسبب فقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام، فتحاول الأم كثيراً من أجل أن يتناول الطفل وجبة طعامه لكن دون فائدة، وهذا ما يُسبّب الكثير من القلق إلى الأم، وتعتبر هذه الحالة طبيعيّةً إلا إذا استمرت لفترات طويلة، وبدأت تؤثر على الحالة الصحية للطفل، فقد يكون الطفل يعاني من مرض ما في الجسم كالطفيليات والأميبا والتهاب المعدة، ويتمّ تشخيص الحالة من قبل الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

Advertisement

طرق فتح الشهية عند الأطفال

يجب تقديم الطعام للطفل بشكلٍ جيّد وإدخال أكثر من لون في الطبق حتى يحب الطفل الطعام ويجذبه شكله، أو يمكن تغيير الشكل الذي عليه الطعام فمثلاً إذا لم يرغب الطفل في تناول الفواكه يتم عملها على شكل كوكتيل أو عصير أو إدخالها في أطباق الحلويات المحببة له.

عدم السماح للطفل بشرب كميّاتٍ كبيرة من الماء والسوائل قبل الطعام بفترة، لأنها ستملأ معدته وتجعله لا يرغب في تناول وجبته أو إعطاء الطفل اللبن فيشعر الطفل بالشبع ولا يرغب في تناول الطعام.

في حال رفض الطفل الطعام بشكل متكرر يجب على الأم أن تقوم بالسماح له بالمشاركة في إعداد الطعام وإبداء رأيه بما يحبّه، أو صنع قالب من الحلويّات وتزيينه كما يحب، أو يقوم بكسر البيض أو إحضار الخضار من الثلّاجة عند الطبخ، فهذا سيرغّب الطفل في الطعام.

عند تقديم الطعام للطّفل يجب أخذ أيّ مصدرٍ منه قد يلهيه عن تناول الطعام كالهاتف.

من الأفضل أن يأكل الطفل مع العائلة؛ فهذا سيساعد في فتح شهيّته وتناوله للطعام؛ لأنّ الطفل يُقلّد الكبار فيما يفعلونه.

استخدام بعض الوصفات التي يمكن إعدادها في المنزل تساعد على فتح شهيّة الطفل وزيادة رغبته في تناول الطعام، ومنها:

مشروب الحلبة: تمّ إعداد مشروب الحلبة من مغلي الحلبة وذلك بوضع ملعقة من الحلبة في كوب ماء مغلي، ثم يوضع على النار ليغلي مدّة ربع ساعة، ويمكن إضافة السكر إليه أو العسل لتحليته، ويتم شربه.

الخل: يُستخدم الخل في فتح الشهية وخاصةً عند إضافته إلى السلطة أو يمكن إضافة ملعقة من الخل في كوب من الماء وشربها قبل تناول الطعام على دفعات.

اليانسون: يمكن إعداد مشروب اليانسون الذي يساعد على فتح الشهية وطرد الغازات، وذلك بوضع ملعقة من اليانسون في كوب ماء، وترك الماء إلى أن يغلي لمدّة عشر دقائق ثم يُصفّى ويشرب.

البصل: إنّ أكل البصل يعمل على فتح الشهية وخاصة قبل طبخه؛ حيث يمكن إضافة البصل إلى السلطة أو الشوربة، وكما يعمل البصل على قتل الجراثيم والميكروبات.

الزعتر: يعدّ الزعتر مفيد جداً للجسم، فيعمل على زيادة الشهية وتطييب الطعام، ويمكن خلطه مع زيت الزيتون مع القليل من السمسم وتناوله مع الخبز أو إضافته إلى الطعام كتوابل عند الطهي، فيضفي طعماً رائعاً ومميّزاً للأطباق.

Advertisement