منوعات

لماذا الفيل سمين رغم أنه نباتي

الفيل، حيوان يشتهر بين الناس بأنه سمين وضخم، ويسخر كثيرين من هذه الحالة، لأنه نباتي، فكيف يخبروننا بأن علينا أن نكون نباتيين كي نخسر وزنا؟

Advertisement

الجواب بمسألة الفيل سمين، يتطلب الإجابة أولاً «هل الفيل سمين؟» العلماء يرفضون القول إن الفيل سمين، بل يقولون إنه ضخم، فالسمنة مسألة نسبية إلى الكائن ذاته وليس مقارنة بالبشر، وإلا لكانت كل الديناصورات سمينة في نظرنا حتى أصغرها.

Advertisement

وهناك أبحاث علمية لتحدد الفيل السمين من عدمه، ولكن لماذا الفيل أضخم من الكائنات النباتية الأخرى؟ فهذا عائد لحكمة الخالق، فالمسألة جينية بحتة، مثلما يوجد شعوب بشعر أشقر وشعوب ببشراء سمراء، فهناك كائن ضخم مثل الفيل، وكائن صغير مثل النملة، وهذا التنوع يهدف لخلق التوازن في الطبيعة.

وبالتالي، الفيل سمين حسب وصفنا غير العلمي وضخم حسب قول العلماء بسبب الطبيعة الجينية الخاصة به وليس لنوع أكله، تماما مثلما الضبع الذي يأكل اللحوم صغير الحجم.

ويجب التذكير هنا، بأن فئة كبيرة من العلماء تعتقد أن الفيل هو تطور طبيعي عن كائن الماموث المنقرض، حيث أن الأول كان ضخماً جداً ليستمر في الحياة، فكان لا بد له من الانكماش حتى ينجو فيما يعرف باسم قاعدة بيرجمان في علم الجغرافيا الحيوية

Advertisement
لماذا الفيل سمين رغم أنه نباتي
Rate this post