جمالك

هل تغسلين شعرك بشكل صحيح

كثير منا يظن أن الجواب بديهي. ولكن في العيادة أتفاجأ أحيانا بأن أساسيات العناية بالشعر يجهلها الكثير من المراجعين. أحيانا تجيني مراجعة تشتكي من جفاف الشعر وعندها ثلاثة أنواع من الشامبو وتظن أنها كلما أكثرت استخدام الشامبو كلما كان شعرها صحي أكثر والنتيجة في الحقيقة شعر متقصف وجاف.

Advertisement

بالمقابل يجيني مراجعات هوايتهم وضع الزيوت مباشرة على فروة الرأس لأنها تظن أنها تغذي الشعر بهذي الطريقة والنتيجة شعر دهني وبثور بالوجه وحكة وغيرها من المشاكل.
فيه نقاط نحتاج نعرفها 

Advertisement

الهدف الأساسي من الشامبو إزالة الدهون من الشعر. وتختلف قوة هذا الأثر بحسب كمية البلسم (كونديشنر) الموجود بالشامبو وعشان كذا فيه شامبو للشعر الدهني ويحتوي بلسم قليل ﻷن الهدف إزالة زيوت أكثر بينما شامبو الشعر الجاف فيه بلسم أكثر حتى لايجفف الشعر وهناك بلسم يباع بشكل منفصل لأجل تقليل أثر تجفيف الشعر والحفاظ على توازن دهنية الشعر.
الشي الثاني هو أن أطراف الشعر تكون عادة جافة بعكس الشعر عند فروة الرأس ولذلك يفترض غسل الشعر بالطريقة التالية:
بما أن الشامبو يجفف الشعر يفترض أن نستخدمه على فروة الرأس فقط لأنها دهنية وبقية الشعر (إذا شعرك طويل) يغسل ببلسم فقط لأن الهدف تنظيف الشعر وليس تجفيفه وربما من الأفضل وضع البلسم على أطراف الشعر لحمايته قبل وضع الشامبو على فروة الرأس وبذلك نمنع وصول الشامبو لأطراف الشعر وتجفيفها.
هذي الطريقة يسمونها 

reverse hair washing

أصبحت تستخدم بكثرة وينصح بها عدد من خبراء التجميل وهي بديلة لوضع البلسم بعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو
لمن يرغب باستخدام الزيوت، الزيوت يفضل أن تستخدم لأطراف الشعر وليست لفروة الرأس. وممكن تستغنين عن الزيوت باستخدامك الصحيح للبلسم.
أيضا غسل الرأس بالشامبو يكون لمرة واحدة فقط خلال الاستحمام لأن غسله مرتين يزيد من أثره في تجفيف الشعر
هناك من تظن أن تقليلها لغسل شعرها يخفف من التساقط وهذا الشي غير صحيح. الفرق هو أنها إذا أجلت غسل شعرها أربعة أيام مثلا فالشعر المنفصل عن فروة الرأس خلال تلك الفترة سيذهب دفعة واحدة مع الغسل. وليس بشكل تدريجي إذا غسلت شعرها يوميا أحد أسباب حب الشباب بالجبهة هو دهنية الشعر وخصوصا من تقوم بإضافة الزيوت لفروة الرأس، لذلك غسل الشعر بشكل منتظم يقلل من ظهور حب الشباب في تلك المنطقة ونسمي هذا النوع من حب الشباب
  
الخلاصة:

أنتي طبيبة نفسك في العناية بشعرك، والطريقة اللي تغسلين بها شعرك تؤثر بشكل كبير في مظهره 

#طب #جلدية #صحة #العناية_بالشعر #شامبو #بلسم #جمال #تجميل

Advertisement
Rate this post