منوعات

6 نصائح لتشجيع الخيال عند طفلك

حين يذهب الأطفال إلى المدرسة يتم التركيز في الغالب على أنشطة منظمة لتعليمهم القراءة والكتابة والرياضة والعلوم والتاريخ.
ورغم أهمية ذلك، إلا أنه يكون هناك إغفال لتنمية مهاراتهم الإبداعية، لذلك نشرت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية،

Advertisement

6 نصائح لتشجيع الخيال عند الأطفال وذلك على النحو التالي:
1- دع في متناول يد الأطفال كل أنواع الأدوات التي تتضمن الطباشير الملون والأوراق وقطع الخشب والنسيج، كل الأشياء التي لا تحتاج استخدامها مرة أخرى، ويُمكن للطفل أن يعيد تدويرها في صنع شيء يُنمي خياله.
2- شجع طفلك على أن يقضي وقتًا في الألعاب الخيالية، فالأطفال يحبون الألعاب التي تتضمن شخصيات كرتونية بجميع أنواعها، ويخترعون قصصًا حولها، وحينها يتعلمون أن القصص لها بداية ومنتصف ونهاية، ويجربون بأنفسهم اتخاذ القرارات حين تصل القصة إلى مرحلة الذروة، وهي وسيلة تعليمية رائعة، تختلف عن التعليم المباشر الذي يدرسونه في الفصل الدراسي.
3- قم بطرح الأسئلة عليهم أثناء حكي القصص لهم، أسألهم أكثر حول كيفية تخيلهم للشخصيات في القصة وطريقة تفكيرها ومشاعرها، حيث يطور هذا الأمر من المفردات التي يستخدمونها للتعبير عن المشاعر، كما يُمكن سؤالهم عن نهاية القصة قبل حكيها، فهذا يعزز لديهم القدرات الإبداعية.
4- اصطحب أطفالك إلى المتاحف المخصصة لهم، ودعهم يشاهدون اللوحات ويقولون وجهات نظرهم حولها، ويضعون عنوانًا للوحة ويتخيلون كيف تم رسمها.
5- استغل فترة تواجدك على الشاطئ وشارك أطفالك جمع الصدف والزجاج وبقايا الخشب، والأشياء الأخرى التي يمكن العثور عليها على الشاطئ، ويُمكنهم استخدامها في وقت لاحق معًا.
6- اذهب مع أطفالك للتنزه في حديقة، وأطلب منهم أن يعثروا لك على مكان جيد للجلوس، عصا للمشي، أو أن يكتشفوا حيوان جديد، هم يحبون مثل تلك المغامرات، كما أنها تساعد على تنمية خيالهم وإبداعهم

Advertisement

Advertisement
6 نصائح لتشجيع الخيال عند طفلك
Rate this post