السعودية

أغنى رجال الأعمال في السعودية لعام 2015

أغنى رجال الأعمال في السعودية لعام 2015 :

PRINCE ALWALEED

Advertisement

1.الأمير الوليد إبن طلال :

يحتل الأمير وليد إبن طلال المركز الأول في أغنى رجال الأعمال في السعودية، يبلغ من العمر 60 عاماً  ولديه العديد من الإستشمارات في الأنشطة المتنوعة كما أنه يمتلك حصص خاصة في شركات في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط ومن أشهر هذه الشركات شركة المملكة القابضة إحدي الشركات الدولية الأكثر نجاحاً حول العالم  ويملك حصص في توتير و ستي جروب  والعديد من الشركات المشهورة حول العالم . تبلغ قيمة ثروة الوليد إبن طلال 22,6 بليون دولار أمريكي .

Advertisement

 

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20152

2. محمد العمودي :

شغل محمد العمودي المركز الثاني لـ أغنى رجال الأعمال في السعودية بثروة تقدر 10,8 بليون دولار أمريكي . يأتي مصدر ثروة العمودي من شركات البناء والإنشاءات والزراعة و الطاقة في المملكة العربية السعودية وأثيوبيا . وقد بدأ العمودي الإستثمارات في حقبة السبعينات  وإبتدي في مجال الإنشاءات  في المملكة العربية السعودية مثل جامعة الملك سعود والمجمع الطبي والعديد من المباني في أثيوبيا وترجع معظم إستثماراته في أثيوبيا في مجال الزراعة مثل زراعة البن  ومن المقرر إفتتاح فندق له في أديس أبابا  ولديه شركات في مجال استكشاف النفط و شركة تكرير .

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20153

3. الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير :

الملياردير السعودي العصامي سلطان بن محمد بن سعود الكبير يبلغ من العمر 61 عاماً وهو من أحد أفراد العائلة المالكة السعودية وتبلغ قيمة ثروته 4,1 بيلون دولار أمريكي من أغنى رجال الأعمال في السعودية  . فهو صاحب شركة المراعي لمنتجات الألبان وهي من أضخم شركات الألبان في الشرق الأوسط وتوزع منتجاتها في جميع أنحاء الوطن العربي .

 

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20155

4. محمد بن عيسي :

من أغنى رجال الأعمال في السعودية

و هو أحد كبار المستثمرين في سوق الأسهم السعودية ويقوم نجل العيسي عبد لله  بمهام رئيس السعودية للفنادق والمنتجعات والتي تملك وتدير مجموعة فنادق في السعودية من بينهم إثنا من فنادق الماريوت في الرياض  .كما أنه يمتلك مجموعة حص في شركة صافولا للأغذية  ويمتلك بنك الرياض . تبلغ قيمة ثروته 3,5 بيلون دولار أمريكي .

 

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20154

5. صالح كامل :

يتملك الشيخ صالح كامل مؤسسة دالة البركة  وهي عبارة عن تكتل لمصالح التطوير العقاري والخدمات المصرفية الإسلامية وإنتاج الأغذية، رئيس إدارة بنك البركة والذ ي يمتلك مجموعة من أفرع البنوك الإسلامية في الشرق الأوسط وباكستان و اندونسيا . تبلغ قيمة ثروته 2,8 بليون دولار أمريكي من أغنى رجال الأعمال .

 

 

 

 

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20158

6. سليمان الراجحي :

من أشهر رجال الأعمال في مجال الخير وتبرع بحوالي 20 % من أسهم بنك الراجحي لكي يساعد في أعمال الخير مثل محاربة  الجوع والتعليم في السعودية  ولديه حصة  في شركة الورق والبلاستيك ومجموعة شركات  لها مشاريع زراعية في إفريقيا وشرق أوربا ومزارع الدواجن . تبلغ قيمة ثروته  2,1 بيلون دولار أمريكي .

 

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20157

7. عبد الله الراجحي :

لاشك بأن  بنك الراجحي هو واحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم .عبد الله الراجحي، إخواته سليمان الراجحي والراحل صالح الراجحي الذي أسس البنك المصرفي منذ أكثر من خمس عقود وله ممتلكات أخري منها أسهم في البنك الإسلامي ومجموعة البركة المصرفية التي أسسها الملياردير صالح كامل، تبلغ قيمة ثروة عبد الله الراجحي 1,8 بيلون دولار أمريكي .

 

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 20159

8. عبد المجيد الحكير :

تعد عائلة الحكير من أغني العائلات في السعودية وقد أسسوا  مجموعة فواز الحكير مع شقيقه سليمان الحكير . بدأت هذه المجموعة  في عام 1989 م والتي تحولت اليوم إلي أحد مجموعات التجزئة العملاقة والعفارات  وتمتلك حوالي 11 مركز تسوق منتشر في جميع أنحاء المملكة السعودية توكيل توزيع الماركات العالمية زارا وجاب وناين ويست وتوب شوب . تبلغ قيمة ثروته 1,4 بيلون دولار أمريكي .

 

أغني رجال الأعمال في السعودية لعام 201511

 9. فواز الحكير :

يبلغ من العمر 49 عاماً  وأحد الشركاء في مجموعة عبد العزيز الحكير والتي بدأت في تجارة الملابس الرجالية والعديد من مراكز التسوق في جميع أنحاء المملكة .

 

 

 

10. سلمان الحكير :

أحد مؤسسي شركة الحكير للعقارات والتجزئة والتي تمتلك أكبر قيمة أسهم في السوق السعودية تبلغ قيمة ثروته 1,4 بليون دولار أمريكي .

Advertisement