السعودية

الشيخ عبدالعزيز الفوزان : على وزارة الإسكان، دراسة التجربتين الماليزية والتركية لحل أزمة الإسكان

  
اقترح عضو هيئة حقوق الإنسان، الشيخ عبدالعزيز الفوزان، على وزارة الإسكان، دراسة التجربتين الماليزية والتركية لحل أزمة الإسكان والاستفادة منهما، وتطبيق ما جاء فيها في المملكة إن أمكن.

Advertisement

وقال الفوزان إنه اطلع على تجارب عدد من الدول لحل مشكلة السكن، منها ماليزيا، حيث كانت قبل 12 عاماً تعاني أزمة سكن طاحنة، ولمواجهتها قررت الحكومة تخفيض أسعار بناء المنازل والشقق، وألا يتم تخريج أي طالب من المرحلة الثانوية إلا ولديه شقة للسكن فيها.

Advertisement

وأوضح أن الحكومة الماليزية عمدت وقتذاك إلى تشجيع المطورين ورجال الأعمال على بناء الشقق السكنية، وقامت بشرائها من المطورين بأسعار مناسبة، وتسليمها للطلبة، واشترطت عليهم أن يبدؤوا فور تخرجهم وتوظيفهم بدفع نصف تكاليف بناء الشقة على أقساط مريحة.

وأشار الفوزان خلال لقائه ببرنامج “يستفتونك” المذاع على قناة “المجد” في حلقة يوم الجمعة الماضية، إلى أنه زار الجمهورية التركية مؤخراً، ووجد الجهات المعنية هناك تقوم بتطبيق الفكرة الماليزية لحل أزمة السكن، وهو ما ساهم في حلها بالفعل.

ويرى الفوزان أنه لو تم تطبيق هذه الفكرة في المملكة، فستساهم إلى حد كبير في حل مشكلة السكن، وما يترتب عليها من مشكلات اجتماعية واقتصادية، مثل العنوسة بين الشباب والفتيات وكذلك الطلاق والسرقة والرشوة وغيرها.

وفي السياق ذاته، قال الفوزان إنه يتفق مع وزير الإسكان في أن مشكلة السكن في المملكة مشكلة فكر والفكر جزء كبير من حلها، وأن الإنسان لو فكر في وسيلة للحصول على الأرض والمنزل فسيتمكن من ذلك بإذن الله.

Advertisement