السعودية

تطعيمات الحجاج قبل الحج

التطعيم

الحج يعتبر من اكبر التجمعات البشرية و المتكررة كل عام و هو الامر الذي لا يمكن ان يخلو من المخاطر الصحية و مشكلات الزحام ، مما يلقي على كاهل وزارة الصحة السعودية مسؤلية ضخمة وتحديات عظمى ، لضمان الرعاية الصحية و سلامة حجاج البيت الحرام طوال فترة الحج و حتى عودتهم سالمين لبلدانهم  و بالتالي التطعيم قبل الحج .

Advertisement

التطعيم

و لا تقصر وزارة الصحة السعودية في نشر التنويهات و المنشورات بصفة دائمة و مستمرة طوال موسم الحج عن الإحتياطات الواجب على الحجاج إتخاذها ، و الإجراءات الصحية الواجب عليهم إتباعها ، حتى يحافظ الحاج على حالته الصحية و لا يؤذي غيره من الحجاج .

Advertisement

 

قائمة بأهم التطعيمات الواجب على الحجاج أخذها
♦ التطعيم الحمى الشوكية : ما يسمي بالحمى الشوكية الرباعية او التهاب السحايا او الحمى المخية الشوكية ، و هو مرض معدي خطير قد يؤدي للوفاة او إعاقة عصبية لا قدر الله و تطعيمه من اهم التطعيمات ، و هو إجباري قبل 10 ايام من الوصول للمملكة العربية السعودية ، لايمكن الحصول على التأشيره دون شهادة تطعيم سارية المفعول .
• عليك التأكد ان التطعيم من النوع الرباعي ” تطعيم السحايا الرباعي ACWY ، سمي رباعي لأنه يقي من اربعة سلالات من الحمى الشوكية

• التطعيم يبقى مفعوله ثلاث سنوات ، و يجب تجديدة اذا انتهت الثلاث سنوات ، و يجب اخذه قبل السفر ب 10 ايام .

• بالإضافه الى التطعيم يستحسن أخذ الأحتياطات و الإجراءات الصحية التي تحد من الإصابة بالعدوي و إنتشار المرض ، و التي تتمثل في الحفاظ على النظافة الشخصية ، التهوية الجيدة للغرف ، تجنب الازدحامات بقدر الإمكان ، الإقتصار على إستخدام الأدوات الشخصية فقط و لا تستخدم ادوات الغير ، تجنب الملامسة و المصافحة للمرضى ، استخدام الكمامات ، استخدام المناديل لتغطية الفم و الانف حال العطس او السعال ، و ينصح بأخذ المضادات الحيوية التي ترفع من مناعة الجسم .
التطعيم الانفلونزا الموسمية و الالهابات الرئوية : التطعيم ليس اجباريا للسفر ، و لكنة مهم جدا و موصى به ، و يفضل اخذ احدث التطعيمات الخاصة بفيرس الانفلونزا ، و يفضل جدا اخذ التطعيم للالتهابات الرئوية “تطعيم المكورات الرئويه” النيمو كوكال ، و هذه التطعيمات هامة خاصة مع انتشار فيرس كورونا مهمه ، و رغم ان الفيرس مختلف الا انها بشكل غير مباشر ترفع المناعة ضده ، و عليك ان تضع في الاعتبار ان مناعتك قد تكون قوية و لكن مع فيروسات البلدان الاخرى قد تكون ضعيفة او منعدمة .
التطعيم ضد الحمى الصفراء : و يقتصر هذا التطعيم على الدول المصابة بالمرض ، و غالبا ما تكون دول افريقية صحراوية
التطعيم ضد الكوليرا : للحجاج الاتين من مناطق موبوئة و مصابة للمرض و يطبق العزل الصحي ضد الحالة المشتبه بها
♦ التطعيم للأطفال : يتم التاكد من ان الاطفال تحت ال 15 عام قد استكملوا جرعاتهم التطعيم الاساسية ، و يعطى الاطفال التطعيم شلل الاطفال الفموي حتى و ان كانوا اخذوه من قبل التطعيم .
♦ تطعيمات اخرى : هناك تطعيمات اخرى يمكن للحجاج اخذها اذا رغبوا في وهي : التطعيم ضد الالتهاب الكبدى الفيروسى A و B ، التطعيم ضد التيفويد و التيتانوس و الكوليرا ، و ضد الحصبة و الحصبة الالمانية و النكاف .

1

Advertisement