منوعات

تعرف على بديل ال ” واي فاي ” وهو ” لاي فاي “

تعرف على بديل ال ” واي فاي ” وهو ” لاي فاي “

تعرف على بديل ال

لم تتوقف لحظة التكنولوجيا عن التقدم وتقديم خدمات جديدة للعالم بأجمعه فاصبحنا نعيش في عالم التكنولوجيا … عزيزي القارئ هل سمعت من قبل عن خدمة ” لاي فاي ” … بالطبع جميعنا الان بلا استثناء نقوم بأستخدام خدمة الواي فاي ولكن سمعت من قبل عن خدمة اخرى تكون منافسة للواي فاي بل اسرع منه بمراحل عندما يتم تداولها بين الاشخاص سوف يتم استغناء جميع المستخدمين عن خدمة الواي فاي وهذه الخدمة هي خدمة ” لاي فاي ” تلك التي ينتظرها عدد كبير من الاشخاص منذ عدة شهور .. في هذه المقالة سوف نتناول جميع المعلومات المتاحة عن خدمة لاي فاي عزيزي القارئ تابع معنا وتعرف عن صرخة جديدة من صرخات التكنولوجيا والتطور العلمي .
خدمة لاي فاي

Advertisement

ماهي خدمة لاي فاي Li-Fi
خدمة لاي فاي Li-Fi هي خدمة جديدة سوف يتم طرحها خلال الايام القادمة وهي خدمة تتيح للمستخدم ان يقوم بنقل المعلومات بسرعة عالية جدا لا تقارن بالوي فاي … وهذه الخدمة تقوم بأستخدام الاتصال الضوئي المرئي (VLC). … لقد صرح العلماء ان خدمة لاي فاي تصل سرعتها الى سرعة 224 جيجابِت (28 جيجابايت) في الثانية الواحدة .

Advertisement

بداية اختراع لاي فاي
لم يكن اختراع لاي فاي وليدة اليوم ولكن يعود الى عام 2011 حيث ان هناك مخترع يدعى ” هارالد هاس ” وهو عالم وخترع في جامعة إدنبره في إسكتلندا في قسم التكنولوجيا قدم تقارير خاصة بخدمة ( لاي فاي ) .. وكان هذا التقرير يتضمن أن هناك ومضات الضوء من مصابيح LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) هذه الومضات تستطيع أن تقوم بنقل بيانات اذا قورنت ببرجٍ خليوي فهي تصل لاضعافه .. لقد وضح العالم هارالد هاس ان السرعة القصوى التي وصل اليها لاي فاي تصل الى 224 جيجابِت في الثانية الواحدة وهذا يساوي تحميل 18 فيلم يصل حجم الفيلم الواحد الى جيجابايت ونصف في الثانية الواحدة .

معلومات عن خدمة لاي فاي
هناك معلومات عن خدمة لاي فاي من اهما ان اخير استطاع العلماء تجربة خدمة لاي فاي بداخل مكاتب العمل والمصانع في إستونيا واكدوا على ان خدمة لاي فاي وصلت سرعتها في الثانية الى 1 جيجابايت وهذه السرعة اذا قمنا بمقارنتها مع خدمة واي فاي يتضح ان خدمة لاي فاي تساوي 100 ضعف متوسط سرعات ال واي فاي .

من اهم التصريحات التي قام بها بعض الاشخاص عن خدمة لاي فاي تلك التي صرح بها ” ديباك سولانكي ” وهو المدير التنفيذي لشركة ” فيليميني … Velmenni ” وهي شركة تقنية شهيرة توجد في إستونيا حيث قال ” نجري الآن عدة اختبارات لإمكانية استخدام تكنولوجيا الاتصال الضوئي المرئي في صناعات مختلفة … لقد صمَّمنا حلولًا للإضاءة الذكية في بيئة صناعية يجري فيها نقل البيانات عبر الضوء. نعمل الآن أيضًا في مشروعٍ لتشغيل شبكة ” لاي فاي ” للدخول إلى الإنترنت في مكاتب العمل ” .

خدمة لاي فاي تعتمد على نوع جديد من التكنولوجيا وهو ” الاتصال الضوئي المرئي .. VLC ” وهو يعمل كمثل ” شفرة مورس ” كما انه يستخدم وسيط يصل مجال الضوء المرئي به بين 400 و800 تيراهيرتز .

من اهم المعلومات التي تم الكشف عنها بخدمة لاي فاي هي انها خدمة نظيفة لا تسبب اي ضرر للبيئة او الانسان وهذا التصريح كان من اجل انهاء التخوفات التي انتشرت حول وميض الضوء الذي تستخدمة خدمة لاي فاي .

وهناك تصريح اخر من قبل ” هاس ” عن خدمة لاي فاي حيث قال ” كل ما نحتاج إلى فعله هو تركيب رقاقة إلكترونية (microchip) في كل جهاز إضاءة ليكون قادرًا على تحقيق غرضين: الإضاءة ونقل البيانات لاسلكيًا. لن يكون لدينا في المستقبل 14 مليار مصباح LED وحسب، بل سيكون لدينا 14 مليار جهاز «لاي فاي» يُحقِّق لنا مستقبلًا أنظف وأكثر إشراقًا، وصديقًا للبيئة “
service of li fi

أهم المميزات الخاصة بخدمة لاي فاي
من اهم المميزات المتعلقة بخدمة ال ” لاي فاي ” هي تفوق سرعتها عن الواي فاي ولكن ليس هذه هي الميزة الوحيدة فهناك مميزات اخرى كمثل انها امنه للغاية خاصة لان ضوئها لا تخترق الجدران وبهذا فهي لا تتسبب في اي ضرر للاجهزة كمثل ” تشويش الأجهزة ” وهذا طبقا لتصريحات التي قدمها ” أنثوني كاثبيرستون ” .

Advertisement