منوعات

طريقة تجفيف التين

اسهل و افضل طريقة لـ تجفيف التين

التين هو أحد الفواكه المعروفة منذ عصور قديمة و كان دائمًا يتمتع بالتقدير سواء طازج او مجفف , الوطن الأصلي للتين بلاد فارس و سوريا و لبنان و ليبا و لكن حاليأ تنتشر زراعته في مناطق حوض البحر المتوسط و أغلب المناطق الدافئة و المعتدلة في درجة الحرارة , كان التين يعتبر الغذاء الرئيسي لدي الإغريق حيث كان يوضع في موائدهم يوميًا و يهتم بتناوله الرياضيين حيث ساد الإعتقاد بأن التين يمدهم بالقوة و وصل الأمر بأهمية التين لدي الإغريقيين أنهم أصدروا قانون يمنع تصدير التين و الأصناف الممتازة الى الخارج , إن نسبة 50% من مكونات التين هى سكر الديكستروز و الباقي وزع بين فيتامينات ( A ,B ,C ) و أملاح الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و النحاس و هو يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية , يعتبر التين أحد الملينات الطبيعية و يساعد في التخلص من الإنتفاخ و الرياح , يستخدم في تلطيف و تنعيم البشرة و التخلص من البثور , كما يعمل على تهدئة الأعثاب و النخلص من القلق و التوتر و الإحباط اي تعديل الحالة المزاجية و يوجد منه التين العادي و الإزميرلي و البري و ينقسم كل نوع إلى مجموعة من الأنواع الفرعية و يتم تناول التين طازج او مطبوخ او مجفف و يدخل التين في وصفات متنوعة في المطبخ المغربية بشكله المجفف , النوع الغالب في التجفيف هى أصناف التين الإزميرلي و القليل من أنواع التين العادي الجديدة .

Advertisement

كيف يتم تجفيف التين ؟
الطريقة الأولى لـ تجفيف التين .
سنعمل هنا على مقدار 7 كيلو من التين .
1- هات وعاء و أملئيه حتى منتصفة بالماء و ضعيه على النار و عندما يغلي الماء قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت البرافين و ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و أزيلي الوعاء عن النار و قلبي الماء مع الزيت و البيكينج صودا جيدًا .
2- هات كمية التين التي ستقومين بتجفيفها و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة ثم قومي بوضع التين في مصفاة على أن تكون أقل حجمًا من الوعاء الذي به الماء المغلي .
3- قومي بوضع المصفاة التي بها التين في الماء المغلي لمدة تصل الى 8 دقائق ثم أخرجي المصفاه الى وعاء آخر به ماء بارد لمدة دقيقة .
4- الآن قومي بإخراج حبات التين حبة حبة من المصفاة و جففيها جيدًا من الماء .
5- هات خيط دوبار و قومي بوضع الدوبار في حبات التين حتى تحصلي على ما يشبه عقد من التين .
6- قومي بتعليق عقد التين في مكان به شمس و هواء متجدد و عند المساء قومي بجمعه حتى لا يتعرض للندى و تستمر هذه العملية تقريبًا مدة أسبوع .
7- حضري خليط بمقادير متساوية من السكر البودرة و الدقيق و النشا تناسب كمية التين المعد للتجفيف في حال كميتنا هنا سنحتاج كوب من كل صنف .
8- احضري عقد التين المجفف و ضعيه على سطح و قومي برش الخليط عليه من جميع الجهات و إضغطي برفق على حبات التين حتى يلتصق الخليط بها .
9- أعيدي تعليق عقد التين مرة أخرى في الشمس و الهواء لمدة أسبوع آخر و بعدها تحصلين على تين مجفف منزليًا .
10- بالطبع ليس شرطًا تجفيف التين في شكل عقد فبعد تجفيف التين من الماء المغلي و البارد قومي بتجهيز صنية مناسبة لكمية التين و أفردي بها طبقة من القماش و رصي التين عليها و إتبعي باقي الخطوات بنفس الطريقة مع تقليب التين من وقت لآخر و عند رش حبات التين بخليط السكر و الدقيق و النشا يتم رص التين في طبقات يفصل بينها هذا الخليط مع مراعة تقليبها أثناء مدة التنشيف بعد ذلك حتى لا تلتصق
11- بعد الإنتهاء من عملية تجفيف التين يتم جمع التين او وضعه في علب بلاستيك او أكياس و حفظه في الثلاجة .

Advertisement

 

الطريقة الثانية لـ  تجفيف التين :

سنعمل هنا على مقدار واحد كيلو من التين .
1- هات كمية التين المراد تجفيفها و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حلة بها ماء يكفي لتغطية كمية التين المطلوبة مع ملعقة كبيرة من زيت الطعام العادي و ضعيها على النار و عندما يغلي الماء ضعي حبات التين في الماء و قلبيها دقائق قلية جدًا من 5 الى 7 دقائق .
3- جهزي صنية او طبق المهم الحجم يناسب كمية التين و قومي بفرد قطعة من القماش بها و رصي حبات التين عليها ثم قومي بوضعها في الشمس و الهواء على أن يتم إدخالها المنزل في الليل حتى لا تتعرض الحبات للندى و ستستمر هذه العملية حتى يجف التين و تعتمد المدة على حجم حبات التين و درجة شدة الشمس .
4- بعد جفاف التين جهزي خليط من مقدار سكر و مقدارين نشا و كمية من الفانيليا و أمزجيه جيدًا .
5- هات حبات التين و إغمسيها في الخليط و غطيها به حبة حبة حتى يتم تغطية كل حبات التين .
6- هات إبرة خيط و قومي بتطهيرها او تعقيمها جيدًا و إلضميها بخيط و قومي بعمل عقد من التين و قومي بتعليق عقد التين في مكان ذو تهوية جيدة و تصله الشمس و لا تعرضيه للندى الى أن يكتمل التجفيف .
7- يمكن الإحتفاظ به كما هو في أي مكان بالمنزل به تهوية او وضعه في أكياس او علب بلاستيك و حفظه بالثلاجة .

عند إختيار حبات التين للتجفيف يجب أن تكون الحبات تامة النضج جامدة مغلقة و الا فإنه عند عملية التجفيف ستلاحظ إسوداد لون التين و لن تكون قيمته او طعمه بالجودة المطلوبة و بالتالي تجفيف التين .

تجفيف التين

Advertisement