صحة

فوائد و أضرار حقن منع الحمل

حقن منع الحمل ، فوائدها وأضرارها

حقن منع الحمل ، فوائدها وأضرارها

rk lku hgplg حقن منع الحمل

أحد الطرق الفعالة المستخدمة والتي ينصح بها الأطباء لفئة من النساء ، وهي تتكون من هرمون البروجيستيرون الذي يعمل على زيادة سمك عنق الرحم مما يؤدي لمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة ، أو منع تحرر البويضة في بعض الحالات ، تتوفر حقن منع الحمل في ثلاث أنواع :
– حقن مخازن Povera : والتي يستمر مفعولها حتى 12 أسبوع ، وهي الأكثر استخداما .
– حقن Sayana Press : وهي ذات مفعول يستمر حتى 13 أسبوع .
– Noristerat : ويمتد مفعولها حتى 8 أسابيع ، ويتم وصفها للاستخدام لفترات قصيرة .

Advertisement

تتميز حقن منع الحمل بفاعلية تزيد عن99% ، ويستمر مفعولها من 8-13 أسبوع حسب نوع الحقن المستخدمة ، وهي لا تحتاج لموانع حمل أخرى خلال استعمالها ، بالإضافة لأنها مناسبة للنساء التي لا يمكنها استعمال موانع الحمل التي تحتوي على الاستروجين .

Advertisement

لا يتأثر مفعولها أو يتعارض مع أي نوع من الأدوية ، لكنها قد تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وكميتها ، إذ يمكن أن تصبح الدورة الشهرية غير منتزمة وقد تنقطع تماما ، مما قد تستغرق الخصوبة لعام كامل حتى تعود لطبيعتها بعد التوقف عن استعمال الحقن ، حتى تعود الدورات الشهرية لحالتها الطبيعية قبل استعمال الحقن ، مما يجعلها وسيلة غير مناسبة للنساء الراغبات في الإنجاب بعد فترة قصيرة .

الآثار الجانبية لحقن منع الحمل :
لحقن منع الحمل بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن ، النزف الغير منتظم ، الصداع ، تقلبات المزاج ، ألم الثدي ، نقص الرغبة الجنسية ، حب الشباب ، والتي تستمر حتى تتلاشى المادة المكونة للحقن من الجسم ، وقد تظهر هذه الأعراض في بداية استعمال الحقن وتستمر لمدة قصيرة فقط ، كما تعمل حقن منع الحمل على الوقاية من سرطان الرحم ، والتهابات الحوض .

تؤثر بعض أنواع من حقن منع الحمل مثل Povera على مستوى الاستروجين الطبيعي في الجسم مما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام ، مما يجعلها غير مناسبة للنساء تحت 18 عام حيث أنهن في عمر النمو ، بالإضافة لتأثيرعلى زيادة الوزن بشكل خاص في هذا السن ، كما انها لا تحمي من العدوى بالأمراض الجنسية .

يتم البدء في حقن منع الحمل في أي وقت أثناء الدورة الشهرية في حال التأكد من عدم وجود حمل ، ويبدأ تأثيرها الفوري في الجسم عند حقنها خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية ، أما إذا تم حقنها في أي يوم من أيام الدورة يبدأ مفعولها خلال أسبوع من الحقن .

كيفية استعمال حقن منع الحمل :
يتم استعمالها في حال الرضاعة طبيعية بعد 6 أسابيع من الولادة ، كما أنها توفر حماية مباشرة عند الحقن قبل 21 يوم بعد الولادة ، لكنها قد تؤدي للنزف الشديد والغير منتظم عند استعمالها بعد عدة أسابيع من الولادة ، وهي ذات مفعول ايجابي في التقليل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية من آلام .

موانع استعمال حقن منع الحمل :

الشك في حدوث حمل .
حدوث نزف بين الدورات الشهرية أو بعد الجماع .
الإصابة بمرض شرياني ، أو أمراض القب ، أو السكتات .
الإصابة بالجلطات .
امراض الكبد .
الصداع النصفي .
سرطان الثدي .
السكري .
تشمع الكبد وأورامه .
هشاشة العظام .

Advertisement