تغذية

فيتامينات مهمة للجسم

فيتامينات للشعر تساعد على إطالته و تقويته /

1- فيتامينات “D”

جميعنا نعرف فيتامين D الشمس المشرقة الذي يمنحنا دفعة من الطاقة التي

Advertisement

نحتاجها بشدة، لكنه يعمل كذلك على تحفيز بصيلات الشعر وينشط الخلايا داخل

Advertisement

جسم الشعرة، كما أنه تساعد على السيطرة على توازن المعادن في الجسم،

وتحديدا مستوى الزنك، الذي إن خرج مستواه عن الحالة الجيدة ستنتج أعراض مثل

قشرة فروة الرأس، والشعر الباهت.

سمك السلمون، والحبوب، والفطر هي مصادر مهمة من فيتامين D،

كما هو ضوء الشمس الطبيعي. لذا ليس لديك عذر الآن، خذي استراحة بعد الظهيرة،

اشربي القهوة، اقرئي كتاب وأنت تأخذين من أشعة الشمس ما تحتاجينه.

الشعر

 

2- فيتامينات  “A”

قد يكون الفائز الأكبر بين الفيتامينات هو فيتامين A فهو مهم لتعزيز بيئة صحية للشعر وترطيب فروة الرأس، ومنع جفاف الشعر، والحفاظ على قشرة الرأس، وتنظيم حمض الريتينويك في بصيلات الشعر، والذي إن كثر سيؤدي إلى فقدان الشعر. ي

ستمد فيتامين A بشكل رئيسي من الرتينوئيدات، والتي توجد في حبوب الفاصولياء والكبد، والبيض، والكاروتينات، وفي الفواكه والخضروات مثل السبانخ، والجزر الحلو، والمانجو. وفيتامين A هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لا نستطيع العيش بدونها.

“في الأساس، كل خلية من خلايا الجسم تحتاج فيتامينات A لتعمل”، يقول طبيب الأمراض الجلدية سيبيل فيشمان، “كما أنه يساعد على حماية وإنتاج الزيوت التي تغذي فروة الرأس، التي ان كانت منخفضة يمكن أن تسبب حكة وقشرة مزعجين”.

ومن الممكن، مع ذلك، أن نأخذ الكثير من فيتامين A مما يعيق نمو الشعر، ولمنع هذا يجب التقليل من تناول الأطعمة المحصنة، مثل الحبوب، وقوالب الطاقة، والسمن، بحسب ما يوصي به جريج هوتينغر خبير التغذية ومؤلف كتاب “من أفضل الأطعمة الطبيعية في السوق اليوم”. إذا كنت تحصل على فيتامين A من المكملات الغذائية يجب أن لا تتجاوز الكمية 700mg يوميا.

3- فيتامينات  “C”

غالبا ما نسمع أن فيتامينات C ضروري للمحافظة على نظام مناعة صحي، لكنه كذلك يمكن أن يفعل المعجزات في نمو الشعر. يساعد فيتامينات C على بناء الكولاجين، مما يحفز إطالة بصيلات الشعر، ويساعد على تفكيك عنصر الحديد، وهو عنصر أساسي للحصول على الشعر الطويل والقوي.

“السبب الرئيسي الذي يجعلنا بحاجة إليه هو أنه يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم”، يقول بول توماس المستشار العلمي المختص في المكملات الغذائية. من خلال تسهيل توزيع الحديد، يضمن فيتامينات C أن الجسم يحصل على ما يكفي من الأوكسجين إلى كل خلية تعمل على الحفاظ على شعر وجلد وأظافر صحية. الحصول على فيتامينات C من الفواكه الحمضيات، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل، وكلها تحتوي على تركيزات عالية من الفيتامينات C.

4- فيتامينات “E”

تحفيز التوسع في الشعيرات الدموية وتعزيز إمدادات الدم القوية هو أفضل ما يفعله الفيتامين E، وهذا يعني أنه يساعد على تعزيز فروة الرأس الصحية، والتي تؤسس لشعر طويل ناعم. العديد من مستحضرات العناية بالشعر تحتوي على شكل من أشكال هذا الفيتامين لتعزيز اللمعان والنعومة، لتحصلي على الشعور الرائع عندما تمررين أصابعك من خلال خصلات شعرك بسلاسة.

ولكن مما لا شك فيه أنه يجب تنظيم الكمية التي تحصل عليها من هذا الفيتامين، إذ أن فيتامين E هو مميِّع الطبيعي، والجرعة الزائدة يمكن أن تسبب مشاكل نزيف، بحسب تقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند. الحصول على الفيتامينات يكون من اللوز والكيوي والبابايا، بذور عباد الشمس، واللفت، والسبانخ. متوسط حصة الكبار من فيتامين E ما لا يزيد عن 15mg يوميا.

5- فيتامينات “H”

كثيرا ما يعرف باسمه الأكثر شيوعا البيوتين، ويتكون هذا الفيتامين من مجموعة فيتامين B المركبة مع غيرها من الــ فيتامينات مثل النياسين وكوبالامين. ويسمى فيتامين H فيتامين B7 أيضا والإنزيم المساعد R.

ربطت الابحاث بين نقص البيوتين والثعلبة، أو فقدان الشعر، كما أنه يعتبر من الــ فيتامينات المهمة للمساعدة في تقوية الشعر والأظافر، إذ وجد في طن من منتجات التجميل. يتم الحصول على الفيتامينات من الأطعمة الشائعة مثل الأفوكادو، البيض، المكسرات، والبقوليات، وكلها تساعد على إعطاء شعرك لمعانا صحيا.

على الرغم من أن نقص البيوتين نادر للغاية، إلاّ أنه يمكنك استشارة طبيبك حول مكملات البيوتين إذا كنت تعاني من تساقط الشعر. فقط لا تتجاوز 2.5mg يوميا، بحسب قول طبيب الأمراض الجلدية ريتشارد شير.

 

فيتامينات للمحافظة على نظارة البشرة /

فيتامينات للبشرة

 

الحفاظ على بشرة مشرقة ذات لون أفتح هو حلم يراود أغلب الفتيات والسيدات لابد من استخدام الفيتامينات و لكل نوع من البشرة فيتامينات خاصة بها و تناول الفيتامينات يكون بشكل منتظم . فاللون الغير موّحد للبشرة، أثار حب الشباب، النمش والبقع الداكنة هي كلها من أكثر المشكلات الشائعة التي تؤرق النساء خلال الفترة الحالية و التي يمكن التغلب عليها بتناول فيتامينات معينة. فصبغة الميلانين هي المادة التي تفرزها خلايا الميلانوسيت، وهي المسؤولة عن تحديد لون البشرة. فمع التعرض لأشعة الشمس، قد يتسبب ذلك في تحفيز إنتاج تلك الصبغة، مما يتسبب في اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة. لكن على الرغم من ذلك، فهناك بعض الــ فيتامينات التي تتمتع بخواص طبيعية تساعد على تثبيط نشاط تلك الخلايا و سوف تجدين فيتاميناتمهمة في هذا الموضوع .

قد نجد اليوم العديد من مستحضرات التجميل وكريمات تفتيح البشرة، لكن هناك بعض النصائح الغذائية التي تساعدك على تعزيز نتائج مثل تلك المنتجات والحفاظ على نضارة وإشراق البشرة بصورة طبيعية بواسطة فيتامينات مستخلصة من الطبيعة .

إليكِ 5 مكملات غذائية و فيتامينات أساسية تساعدك على الحفاظ على بشرتك بعيدًا عن المشكلات الشائعة. كما تضمن لكِ تفتيح البشرة بأقل مجهود.

فيتامينات  C

بالتحدث عن الفيتامينات التي تساعد على تفتيح البشرة وتقليل إنتاج الميلانين، فإن فيتامين C على رأس تلك القائمة. فحمض الأسكوربيك الموجود في فيتامين C، يساعد على تقليل إنتاج الميلانين بشكل فعّال، كما أن فيتامينات C تساعد على إصلاح وتجديد البشرة من خلال التقشير. فضلًا عن ذلك، فـ فيتامينات C من مضادات الأكسدة القوية لتي تساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مع تقليل ظهور أثار التقدم في العمر.

من أهم مصادر فيتامينات  C الطبيعية هي البرتقال، الليمون، الجوافة، البابايا، الفراولة، الجريب فروت والطماطم. كما تحتوي العديد من الخضروات على فيتامينات C بكميات هائلة أيضًا كالفلفل الملون، البروكلي، الملفوف والسبانخ.

فيتامينات A

فيتامينات A يعرف أيضًا بالرتينول. على الرغم من عدم قدرة فيتامينات A من التحكم في صبغة الميلانين، إلا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا البشرة. وبذلك، فيتم استبدال خلايا البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا جديدة.  فينبغي على المرأة الحامل أو التي تخطط لذلك بتجنب استخدام منتجات فيتامينات A أو الرتينول، فقد يتسبب بتشوهات للجنين.

من أشهر المصادر الغنية بـ فيتامينات A هي الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر كذلك في الحليب، الجبن، والبيض.

فيتامينات E

فيتامين E معروف بقدراته الهائلة للعناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها الشائعة. على الرغم من عدم قدرة فيتامين E من التحكم في إفراز الميلانين بشكل مباشر، لكنه يساعد البشرة على مكافحة تراكم الميلانين وسرعة التغلب على اسمرارها. نظرًا لخواصه القوية المضادة للأكسدة، فيعمل فيتامين E على تدمير الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور أغلب مشكلات البشرة. كما يساعد كذلك على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والتالف، لاستبدالها بخلايا جديدة وصحية.

تتوافر فيتامينات E بكميات كبيرة في البطاطا الحلوة، المانجو، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، الأفوكادو. كما أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات E، كالجوز، البندق، بذور دوار الشمس، واللوز.

فيتامينات K

تصبغات البشرة الناتجة من الشعيرات الدموية الضعيفة أو التالفة، يمكن علاجها بمساعدة فيتامينات K. فيمتص ذلك الفيتامين مباشرةَ داخل الأوعية الدموية ليساعد على علاج الكدمات. كما يساعد كذلك على التخلص من أثار الهالات السوداء تحت العينين.

السبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، الخس، الريجان، البروكلي، الهليون، الطماطم، الملفوف، الكرفس، الجزر هي كلها من المصادر الغنية بكميات هائلة من فيتامينات E.

فيتامينات للشعر

بعض النصائح الهامة لتجنب اسمرار البشرة وتصبغاتها:

1- تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصةً خلال فترة الذروة.

2- قبل الخروج من المنزل، لا تنسي استخدام واقي الشمس مع معامل مناسب للوقاية من أشعة الشمسSPF.

3- إن كنت لا تحصلين على الكميات الكافية من الفيتامينات خلال نظامك الغذائي، استشيري طبيبك الخاص لوصف بعض المكملات الغذائية بالجرعات اللازمة.

إن لم يكن الإنتاج المفرط لصبغة الميلانين نتيجة لأي حالة مرضية أو خلل هرموني، فيكون السبب الأساسي هو كثرة التعرض لأشعة الشمس. فاحرصي حينها على تناول الــ فيتامينات المذكورة لتقليل إفراز صبغة الميلانين والحفاظ على تفتيح البشرة.

فيتامينات مهمة جدا و يجب المحافظة عليها لكي تبقى البشرة نظرة وجميلة …

الفيتامينات المهمة للأطفال /

يحتاج الأطفال إلى الفيتامين والمعادن التي تساعد علي نمو أجسامهم بشكل صحيح . الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح باتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان القليلة الدسم والحبوب الكاملة التي توفر كميات كافية من الـ فيتامينات والمعادن . ومع ذلك ، فقد تجد بعض الأطفال التي تفتقر إلى التغذية السليمة ، وقد تحتاج لتناول مكملات الفيتامين المفيدة ، طالما أنها تؤخذ في جرعات مناسبة . لكن يجب التأكد من الكميات اللازمة لـ فيتامينات الأطفال ، لأنها تحدد الكمية المناسبة من مكملات الـ فيتامينات سواء من استشارة الطبيب الخاص او من قبل إدارة الغذاء والدواء ، فيجب مناقشتهم لمعرفة اهمية إستخدام الفيتامين مع طبيب الأطفال وقراءة العلامات بعناية قبل شراء المكملات الغذائية لأطفالهم .

الأطفال الذين يرضعون طبيعيا من الثدي
الأطفال الذين يرضعون من الثدي لا يحصلون على كميات كافية من بعض الـ فيتامينات وخاصة مع فيتامين D . وهو المسئول عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتناول مكملات الفيتامينات للأطفال الذين يرضعون طبيعياً . وهناك فيتامينات اخرى يحتاجها الاطفال بجانب فيتامين د ومنها فيتامين A ، C .

الأطفال الأكبر سنا
يحصل الاطفال على انواع عديد من الاطعمة ، لذا يجب التأكد من حتواء هذه الاطعمة على الـ فيتامينات الهامة لهم . في هذه المرحلة ، يبدأ النمو السريع وهم بحاجة إلى الـ فيتامينات والمعادن الهامة . وفقا لقاعدة بيانات المعاهد الوطنية للصحة ، فإن الاطفال في هذه المرحلة ، هم بحاجة إلى فيتامين E والكثير من الفيتامينات B .

مرحلة ما قبل المدرسة والأطفال الصغار
يحتاج الأطفال الصغار الآن إلى الـ فيتامينات الخاصة ، بأقراص سهلة المضغ والبديلة للمغذيات الضرورية والتي تحتوي ايضا على فول الصويا . بينما الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة يحتاجوا إلى الـ فيتامينات الأخرى الموجودة في السوق ، والتي تم تصميم معظمها للأطفال الأكبر سنا ويجب أن تقطع إلى نصفين لاستيعاب احتياجات الاطفال التي يتراوح أعمارهم بين 2-3 سنوات .

 

فيتامينات للشعر

ومن الـ فيتامينات الهامة للأطفال
فيتامينات  C
يعتبر فيتامين C من الـ فيتامينات الهامة للأطفال لعلاج نزلات البرد وخاصة إذا كان الطفل في سن المدرسة أو في مراكز الرعاية النهارية ، حيث يكونوا أكثر عرضة للجراثيم . يمكن تناول فيتامين C بإنتظام ليساعد في درء نزلات البرد والحفاظ على نظام المناعة لطفلك . بالإضافة إلى ذلك . يجب تناول الأطفال تحت سن 6 سنوات إلى 250 ملغ يوميا . أما إذا تجاوز عمره 6سنوات فيمكن أن تأخذ 500 ملغ يوميا .

فيتامينات E
فيتامينات E هي مضاد للأكسدة ، وهو الـ فيتامينات الذي يحمي طفلك من الخلايا الضارة للبيئية . فمن الضروري حسن سير العمل في جهازك المناعي ، فيجب الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين عن طريق الأطعمة مثل الزيوت النباتية ، والمكسرات ، والبذور ، والخضار الورقية الخضراء ، ولكن إذا كان طفلك لا يأكل كميات كافية من من الأغذية الهامة ، فيجب استشارة الطبيب للتعرف على المكملات التعويضية عن الاغذية .

فيتامينات A
طفلك يحتاج إلى فيتامينات  A للحفاظ على صحة الخلايا ، بل إنه يلعب دورا هاما في عمل الجهاز المناعي . واذا كان هناك نقص في هذا الفيتامين فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإسهال ومشاكل البشرة الجافة ، وكذلك زيادة احتمال تطوير الالتهابات .

نصائح إضافية
للحفاظ على طفلك بصحة جيدة ، تأكد من شربه للكثير من الماء وان يقوم باتباع نظام غذائي متوازن . كما يجب تعليمه عن اهمية غسل يديه بشكل متكرر ، خاصة قبل تناول الطعام .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تناول الاطفال للفيتامينات والمعادن التي تساعدهم في النمو السليم والصحي ، وليبقى جهازهم المناعي قويا . كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات ، ويمكنك أيضا التحدث مع طبيب طفلك عن إعطاء المكملات الغذائية المناسبة .
واثبتت الابحاث عن اهمية تناول طفلك لفيتامين A ، B ، C وأكثر من ذلك . فإن البالغين يمكنهم الحصول على كل ما يحتاجونه من تناول الاطعمة الغذائية ذات نوعية جيدة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ، ولكن معظم الأطفال لا يتناولون هذا النظام الغذائي المثالي ، لذا يجب الاهتمام في تناول الاطفال للـ فيتامينات يوميا..

صور

فيتامينات C فيتامينات D

فيتاميناتA

Advertisement