السعودية

“ابتهال أبو جبل” ثاني مبتعثة سعودية تموت دماغيا خلال أسبوع

ابتهال أبو جبل” ثاني مبتعثة سعودية تموت دماغيا خلال أسبوع

 

Advertisement

أعلنت مصادر طبية أن المبتعثة السعودية “ابتهال أبو جبل” التي تدرس في مرحلة الماجستير في تخصص التربية، قد توفيت دماغيا في مدينة “تري هوت” في ولاية إنديانا في أمريكا، بعد أن اضيبت بجلطة، لتكون ثاني حالة تتعرض للوفاة الدماغية خلال أيام فقط، بعد ان تعرضت لنفس الحالة و أمر ولي ولي العهد السعودي بنقلها للملكة عاجلا. و أظهرت المصادر أن المبتعثة “ابتهال أبو جبل” قد دخلت في حالة غيبوبة تامة قبل أيام قليلة، بعد تعرضها لجلطة مفاجأة، و تم إعلام زوجها قبل يومين بأن زوجته متوفية دماغيا أو إكلينيكيا، و أنه سيتم إزالة الأجهزة عنها.

Advertisement

Ibtihal abu jabal

من هي ابتهال أبو جبل؟
و يذكر أن المبتعثة قد تعرضت سابقا إلى أعراض جسدية استوجبت نقلها للمستشفى لتلقي العلاج، و لكن حالتها زادت للأسوأ إلى غاية أن و صل بها الحال إلى وفاة دماغية يوم 9 فبراير 2016. و كانت الطالبة السعودية تدرس في تخصص التربية لنيل شهادة الماجستير ، و تم ابتعاثها لإتمام دراستها في إحدى الجامعات الأمريكية قبل عدة سنوات، و هي امرأة متزوجة بدون أطفال، و هي من سكان مدينة جازان في محافظة أبو عريش السعودية.

basma anzi

ماذا يطلب المبتعثين من ولاة الأمر ؟
و بعد إعلامه بالحالة قام زوج المبتعثة “ابتهال أبو جبل” و احد المبتعثين السعوديين “صالح السدمي” و كل المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية بمناشدة ولاة الأمر و السلطات السعودية للتدخل السريع عبر رئيسة النادي “علياء مليباري” ، و تقديم الإخلاء الطبي قبل أن يقوم الأطباء برفع الأجهزة عن المبتعثة في المستشفى. و تكون بذلك هذه ثاني حالة في نفس الأسبوع، حيث وجه ولي ولي العهد “الأمير محمد بن سلمان” يوم الثلاثاء بضرورة الإسراع في الإخلاء الطبي للمبتعثة “بسمة الخمشي” و نقلها إلى المملكة العربية السعودية بجوار أهلها.

و صرحت رئيسة النادي الدكتورة “علياء مليباري” بأنه تم التواصل مع الملحقية الثقافية و السفارة السعودية، بعد تلقيهم بلاغا بأن إجراءات الإخلاء الطبي للمبتعثة “ابتهال أبو جبل” لا تكون من طرف السفارة.

زوج المبتعثة بسمة الخمشي

كيف ساهم مستخدمو مواقع التواصل في إخلاء بسمة الخشمي؟
ناشد مستعملو مواقع التواصل الإجتماعية خاصة “تويتر” المسؤولين في وزارة الصحة بإخلاء المبتعثة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية “بسمة سند الخمشي قبلان العنزي” بعد أن أصيبت بوفاة دماغية إثر أزمة ربو حادة. حيث دشن المغردون هاشتاغ بعنوان “بسمة_العنزي_تحتاج_إلى_اخلاءطبي” و هاشتاغ آخر تحت عنوان “مبتعثة_أمريكا_تحتاج_اخلاطبي” و عززوهما بمئات التغريدات لمناشدة المسؤولين بالوزارة على إخلاء الطالبة المبتعثة في مستشفى “بروفيدنس” في مدينة بورتلاند” و نقلها لمستشفيات المملكة، بعد أن هدد المستشفى الأمريكي برفع الأجهزة عنها ليتوقف قلبها.

قال في أحد التغريدات فارس عبدالله الحنايا ” اختنا بسمة بحاجة النقل الفوري للسعودية قبل فصل الأجهزة” و قالت إيمان” متوفية دماغيا عطوها مهلة 3 أيام ثم بيرفعون الأجهزة و يتوقف قلبها لديها طفلان”  . و الجدير بالذكر أن المبتعثة بسمة العنزي تستكمل دراستها في الماجستير في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث إلى الخارج، و تقيم مع زوجها و طفليها.

ليس فقط المغردون من طلبوا نقل المبتعثة بل حتى أطفالها ناشدوا الملك سلمان و ولي العهد لإرسال طائرة إخلاء طبي لأمهم المتوفية دماغيا في مدينة بورتلان في ولاية أوريغون الأمريكية. بعد أن أفاد زوج المبتعثة “هاني العنزي” أن إدارة مستشفى ” Providence- Portland ” أعطته مهلة ثلاثة أيام لتقديم الإخلاء الطبي لزوجته قبل أن ترفع عنها الأجهزة مما سيؤدي لوفاتها. و ناشد الزوج الملك سلمان و ولي عهده لإرسال طائرة إخلاء طبي عاجلا لنقل زوجته للمملكة.

ابناء بسمة الخشمي

Advertisement