الطبخ

تتبيلة اللحم المشوي على الفحم

تتبيلة اللحم المشوي على الفحم

يعتبر اللحم المشوي من ألذ الأطباق والاكلات المحببة التي يتم تحضيرها في العيد . كتير مننا مبيعرفش يعمل تتبيلة اللحم  وبيضطر يبعت الللحم للمطاعم للشوى هناك وتتبيلها .. انا بقي هقولكو علي تتبيلة اللحم التى تعطيها الطعم والرائحة الجميلة . تابعوا معانا…

Advertisement

تتبيلة اللحم المشوي على الفحم

 

المكونات اللازمة لتحضير تتبيلة اللحم المشوي على الفحم:

Advertisement

كيلو غرام من اللحم الصافي الأحمر، المُقطع إلى مكعّبات متوسّطة الحجم.
ملعقة كبيرة من الخل.
ملعقة صغيرة من البهار المشكل.
خمس من أوراق الغار.
ملعقة صغيرة من الملح.
رشة هيل مطحون.
رشة من الزنجبيل المطحون.
قرن من الفلفل الأخضر الحارّ المقطّع إلى حلقات حسب الرغبة.
ثلاث ملاعق من عصير الليمون.
حبّة بصل مقطعة إلى شرائح.
ثلاث فصوص من الثوم المقطع.
خمس حبّات من البندورة الصغيرة.
خمس حبّات من البصل صغير الحجم.

 

طريقة تحضير تتبيلة اللحم المشوي على الفحم:

  • تُغسل قطع اللحم بالماء البارد جيدا ، ومن ثمّ توضع في وعاء عميق. يُضاف على اللحم كل من: البهار المشكّل، والخل، والليمون، والملح، وشرائح البصل، وورق الغار، والزنجبيل المطحون، والثوم، والفلفل الأخضر، ورشة الهيل، وتُقلب التتبيلة مع اللحم جيداً.
  • يُغلق الوعاء، ويُوضع في الثلاجة لمدّة ساعتين على الأقلّ، ويُفضّل أن يُترك مدّة ليلة كاملة وذلك لكي تتشرب قطع اللحم التتبيلة بشكل أفضل.
  • تُغسل حبات الطماطم جيداً، وتقشّر حبات البصل.
  • تُرفع قطع اللحم من التتبيلة وتُشك بأسياخ الشواء، فتُشكّ قطعتين من اللحم ثم حبة من الطماطم الصغير( وذا كانت الطماطم حباتها كبيرة نقوم بتقطيعها الى مكعبات وايضا البصل والفلفل) ثم قطعه من البصل ثم قطعه من الفلفل وهكذا مع جميع الأسياخ، وتشوى بعدها على الفحم حتى تكتسب اللون الذهبيّ.
  • ثمّ توضع في طبق التقديم وتقدم ساخنة إلى جانب أطباق المقبّلات والخبز العربي.

 

 

نصائح واسرار اللحم المشوي على الفحم

1- إختيار الأسياخ:
يمكنك إختيار الأسياخ الخشبية أوالأسياخ المعدنية. فالأسياخ الخشبية تستعمل لمرة واحدة وننصحك بنقعها في الماء لـ30 دقيقة على الأقل قبل البدء باستخدامها. هذه الخطوة مهمّة جداً إذ أنها تمنع من إحتراق الأسياخ عند الشوي. أمّا الأسياخ المعدنية فهي طويلة الأمد تستخدمينها باستمرار وليست بحاجة للنقع. يفضّل أن تبتعدي عن الأسياخ المعدنية الدائرية وتستبدليها بالأسياخ المعدنية المربعة أو اللولبية منعاً لانزلاق الطعام منها.

2- طريقة شك الطعام:

إذا كنت تستخدمين الأسياخ الخشيبة، ننصحك بتقريب الطعام على بعضه البعض منعاً للإنزلاق. أمّا إذا كنت تستخدمين أسياخ معدنية فننصحك بإبعاد الطعام قليللاً عن بعضه البعض لينضج بسهولة أكبر. أما إذا كنت تحضّرين الكباب مثل [ كباب لحم الغنم المشوي ]ننصحك بشكّ اللحم على سيخين متوازيين لتثبيته.

3- في خلط الطعام:

إذا كنت تحضّرين اللحم والدجاج والسمك في آن معاً، ننصحك بعدم وضع أكثر من مكون واحد على كلّ سيخ لأن لكلّ مكوّن وقت طهي مختلف عن الآخر. إبدأي بشوي الدجاج (يتطلب الوقت الأطول لينضج) ثمّ إشوي اللحم وأخيراً السمك (ينضج بسرعة) ثم قدميهم معاً على مائدتك.

4- في نقع المكوّنات:

يمكنك الاكتفاء بالملح والفلفل لنقع اللحوم والدجاج والسمك. أمّا إذا أردت إضافة المزيد من التوابل كعصير الليمون الحامض والزيت وغيرها من المكوّنات، ننصحك بالتخلّص من الخواص قبل وضع الشيش على الفحم.

Advertisement