صحة

سبب تنميل الجسم أسباب التنميل و وصفات عديدة للتخلص منه

سبب تنميل الجسم أسباب التنميل و وصفات عديدة للتخلص منه

Advertisement

إن كنت تعاني من تنميل الجسم  فما هو أسبابهُ؟ وكيف يمكن معالجتهُ ؟ وما هي أعراضهُ؟

Advertisement

سبب تنميل الجسم

سبب تنميل الجسم

 

تنميل الجسم :

هو إحساس أو شعور بالوخز الخفيف في الجسم

أو في أعضاء معينة من الجسم ينتشر هذا الوخز

بالجسم ويسبب شعور بالألم وإحساس غير مريح،

وهو أشبه بوخز الأبر أو الدبابيس في الجلد والبشرة

ويسبب إنزعاج وعدم راحة للفرد، ويعتبر التنميل من

المشاكل الشائعة عموماً في عصرنا الحالي ويعود

إلى أسباب عديدة ولا يكفي أن يصاب الفرد بالتنميل

مرة واحدة ليقال أن لديه مشكلة ما فعادة ما يتعرض

الشخص للتنميل بشكل مستمر نتيجة لمشكلة أو خلل ما.

ترتبط ظاهرة أو شعور التنميل بالجهاز العصبي بشكل كبير لكونهِ

يصيب الأعصاب فيؤدي إلى الإحساس بالوخز المؤلم وبالتالي

فإن التنميل قد يكون نتيجة لخلل وظيفي في الأعصاب

أو إصابة أحد الأعصاب بخلل أو مشكلة أو تأثير شيء

ما على العصب فيؤدي إلى الشعور بالوخز أو التنميل، وفيما يلي

أكثر المشاكل المسببة لـ تنميل الجسم :

  • الضغط العصبي:

كما أشرنا سابقاً إنّّ التنميل يرتبط بشكل كبير بالإعصاب وبوجود خلل وظيفي بإحدى أعصاب الجسم لدى المريض ومن هذه المشاكل هو تقطع بالإشارات العصبية بجسم الإنسان فينتج عن هذا التقطع وخز مؤلم، وفي حالات أخرى لا يشترط وجود خلل وظيفي فعلي بالعصب إنما قد يكون قد تعرض إحدى الأعصاب لضغط ما فيؤدي للتنميل كأن يجلس الشخص على قدمهِ بطريقة تضغط على العصب فتؤدي إلى تنميلها.

  • الديسك: سبب تنميل الجسم

من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الفرد للتنميل المستمر هو إصابة الفرد بالديسك خصوصا إن كان الديسك في العامود الفقري للفرد لأنّ ذلك يؤدي إلى الضغط على أعصابهِ في منطقة العامود الفقري فيؤدي إلى تنميل بالجسم وشعور بالتخدّر الكامل وأحياناً عدم القدرة على الحركة.

  • نقص الأكسجين: سبب تنميل الجسم

من الأسباب الشائعة لحدوث التنميل بالجسد كامل هو تعرض الجسم لنقص في الأكسجين مما يؤدي هذا النقص في الأكسجين إلى عدم توزّع الإشارات العصبية بشكل صحيح في الجسد وبالتالي التنميل.

  • تلف الأعصاب:

تلف الاعصاب المتمثل بإلتهاب الأعصاب أو تلفها بطريقة ما يؤدي إلى تنميل بالجسم وقد ينتج تلف الأعصاب نتيجه لتعرّض إحدى أطراف الجسم بحروق تؤذي وتتلف الأعصاب.

  • مشكلات الدماغ:

قد يكون التنميل ناتج عن خلل بالدماغ أو بسبب نقص بالأكسجين الواصل للدماغ وتأثر الأعصاب في الدماغ أو نتيجة لإصابة الشخص بالصداع النصفي أو الشقيقة.

  • الأورام والكتل في الجسم:

إنّ وجود بعض الكتل والأورام في جسم الإنسان قد يؤدي إلى الضغط على الأعصاب وبالتالي تأثر الأعصاب فيكون سبب بالتنميل للجسد كامل.

وكما أشرنا سابقاً أن  تنميل الجسم قد يكون نتيجة لحالة عرضية كجلوس الفرد بشكل خاطئ فيضغط على إحدى أعصاب جسمة فيؤدّي للشعور بالوخز والتنميل ولكن إن تعرض الفرد بشكل مستمر للوخز والتنميل فإن ذلك يستدعي مراجعة الطبيب المختص ومن الحالات التي تستدعي القلق عند حدوث التنميل وتستوجب مراجعة الطبيب هي عجز الفرد عن الحركة وتخدر كافة أعضاء جسده عند حدوث التنميل أو أن يشعر بدوار شديد وصداع مؤلم بشكل متزامن مع التنميل أو عجزه عن الرؤيا بوضوح والعجز عن المشي أو زيادة التبوّل في بعض الحالات ومن الحالات المؤلمة والتي تستدعي مراجعة الطبيب المختص هي حدوث التنميل بمنطقة الحوض أو حدوثهِ دون سبب معين أو ظاهرة ما وفي بعض الحالات يحدث التنميل والوخز نتيجة قيام الفرد بأنشطة معينة وفي جميع الحالات يستوجب على المريض مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي الذي ينتج عنه التنميل ومن ثم معالجته.

يجب التنويه الي

إن إستمرار شعور الفرد بالوخز والتنميل أمراً لا يستهان به بل يجب أخذه بعين الإعتبار ومعرفة سبب حدوثهِ ومعالجة السبب الرئيسي لـ تنميل الجسم .

 

Advertisement