الطبخ

طريقة عمل كيكة السجادة

كيكة السجادة

Advertisement

تعتبر كيكة السجادة من أصناف الكيكات الجديدة والمبتكرة والتي تمنح شكلاً مميزاً غير تقليدي للوجه الخارجي للكيكة، وسميت بهذا الاسم لأنّ ربة البيت تقوم بتشكيل طبقة خارجية للـ كيكة تشبه السجادة الأرضية بشكل كبير، ولكن ذلك يعتمد على مدى احتراف وإبداع من يقوم بإعداد الكيكة وقدرته على أن يستوحي رسومات السجادة العادية ويطبقها على الكيكة، ليمنحها شكلها الجذاب والغريب.
طريقة عمل كيكة السجادة

Advertisement

تتألف كيكة السجادة من ثلاث طبقات رئيسية وهي

الطبقة السفلية الأولى

وهي البسكويت السادة، والطبقة الوسطى وهي الكريمة، أما الطبقة الثالثة فهي طبقة التزيين التي تعد أهم مرحلة في تصنيع هذه الحلوى لأنها هي التي تمنحها الإسم والشكل الجميل، وتتمتع هذه الكيكة بمذاقٍ شهي وسهولة تحضيرها، وهي من أنواع الكيكات الباردة التي تقدم للضيوف بعد أن تبقى في الثلاجة لساعات، وليس هناك شكل محدد لتزيين هذه الكيكة، إذ تستطيع الأم إعدادها بالشكل والألوان التي ترغب بها حسب ذوقها ودرجة إتقانها للشكل النهائي.

المكوّنات

الطبقة الأولى: كوب واحد من الحليب السائل الطازج او المبرد. باكيت أو أكثر من البسكويت السادة، أوبسكويت الشاي المحلى.

الطبقة الثانية: علبة واحدة من القشطة الجاهزة. علبة من الكريم كراميل. باكيت من الكريمة المخفوقة الجاهزة، مثل دريم ويب. أربع ملاعق كبيرة من الكاكاو الباودر. ستّ أصابع من الكيت كات.

الطبقة الثالثة: فستق حلبي مطحون. بسكويت أوريو مطحون غامق. بسكويت شاي مطحون فاتح. جوز الهند.

طريقة التحضير

  •  اغمسي جميع قطع البسكويت السادة في الحليب السائل بعد سكبه في صحن عميق، ثمّ صُفّي البسكويت المغمس بالحليب بشكل متراصٍ ومنتظم في صينية زجاجية من البايريكس.
  •  اخلطي كلاً من كريمة الخفق، والقشطة، والكت كات، والكريم كراميل، وبودرة الكاكاو في الخلاط الكهربائي على سرعة عالية حتى تتداخل جميع المكونات تماماً وتكون خليطاً متجانساً، ثم اسكبيه في وعاء كبير وخذي منه كمية كبيرة بواسطة الملعقة وافرديها على سطح البسكويت بحيث تغطيه بالكامل.
  • كرري الخطوات السابقة لزيادة عدد الطبقات بإعادة غمس طبقة أخرى من البسكويت بالحليب ووضعها على طبقة خليط الكريم’، ثم أضيفي طبقة أخرى من الكريما فوقها بحيث تشكل أكثر من طبقة.
  •  ابدئي بتشكل الطبقة الأخيرة وذلك بتزيين الطبقة بألوان الجوز، والفستق، والأوريو المطحونة بطريقة محترفة حتى تحصلي على شكلٍ مشابه للسجادة.
  • ضعي الكيكة الجاهزة في الثلاجة حتى تبرد تماماً، ثم قدميها إلى الضيوف مع كوب من الشاي أو القهوة.
Advertisement