صحة

طول عنق الرحم و الولادة المبكرة

طول عنق الرحم و الولادة المبكرة

طول عنق الرحم والولادة المبكرة

كل امرأة حامل معرضة لخطر الولادة المبكرة، ولكن معظم النساء

يعتقدن أنه لن يحدث أبدا لهم.  ولكن عند مواجهة حلقة من الولادة المبكرة ،

فإنها قد لا تعرف ما هي الخيارات المتاحة أمامهم. ما بين 30 و 50 في المئة

من النساء اللواتي يعانين من الولادة المبكرة

وسوف نقدم لكِ سيدتي بعض الأمور في هذا المقال

لتوضيح أسباب حدوث الولادة المبكرة وعلاقتها بطول عنق الـرحم .

كيف يمكن منع الولادة المبكرة قبل موعدها ؟

قد أظهرت دراسات متعددة أن طول عنق الرحم في ما بين 20 و 24 أسبوعا في الحمل هو أقوى مؤشر على خطر إصابة المرأة الحامل للولادة قبل الأوان حيث. يتم قياس طول عنق الرحم بشكل دقيق بواسطة الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، والتي قد لا يلجأ الطبيب إلى القيام بها إلا إذا طلبت ذلك على وجه التحديد.  وطول عنق الرحم الطبيعي هو 4 إلى 5 سم عند النساء غير الحوامل.

ما هو عنق الرحم القصير ؟


وجدت إحدى الدراسات أن في الأسبوع 24 من الحمل يكون متوسط طول عنق الرحم هو 3.5 سم ، وإذا كان  طول عنق الرحم أقل من 2.2 سم تواجه المرأة احتمال 20 في المئة من الولادة المبكرة .بينما وجدت دراسة أخرى أن 50% من النساء يعانين من طول عنق الرحم 1.5 سم فأقل مما يعرضهن لمخاطر الولادة المبكرة ، ولكن ليس من المتوقع أن يبلغ طوله 3.0 سم إلى 3.5 سم حتى الوصول إلى 32-36 أسابيع من الحمل :

  • في 16-20 أسابيع ، يكون طول عنق الـرحم الطبيعي هو 4،0-4،5 سم

  • في 24-28 أسابيع، يكون طول عنق الـرحم الطبيعي هو 3،5-4،0 سم

  • في 32-36 أسابيع، يكون طول عنق الـرحم الطبيعي هو 3،0-3،5 سم

هل يمكن للسونار أن يقيس طول عنق الرحم ؟


إذا كان طول أقل من 4 سم، ونطلب من السونار للقيام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للحصول على قياس أكثر دقة. ذلك هو المعيار لأخذ القياس ثلاث مرات على مدى عدة دقائق إذا كان طول أقل من 4 سم واجهت أي علامات الولادة المبكرة في الأسابيع التالية، يمكنك ِطلب فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل حتى يمكن مقارنة القياس الحالي لقياس السابق.وطول عنق الرحم القصير بين 20 أسبوعا و 24 أسبوعا هو أفضل مؤشر للولادة قبل الأوان (الولادة المبكرة) :

  • طول أقل من 1 سم: يعني ولادة عمر الحمل 32 أسبوعا

  • طول أقل من 1.5 سم: يعني ولادة عمر الحمل 33 أسبوعا

  • طول أقل من 2 سم: يعني ولادة عمر الحمل 34 أسبوعا

  • طول أقل من 2.5 سم: يعني ولادة عمر الحمل 36.5 أسابيع

والتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل يمكن أن يرى كل من أعلى وأسفل عنق الرحم، وقد يصف طبيبك تقصير الجزء العلوي من عنق الرحم ، لأن عنق الرحم يشبه(القمع) ، وأوسع جزء من قمع هو الأقرب إلى الرحم والجزء الأكثر ضيقا يتجه إلى المهبل. عندما يقصر عنق الرحم حتى أكثر من ذلك، سوف تبدو وكأنها “V” على الموجات فوق الصوتية، ثم يتم تشكيل عنق الرحم عادة مثل أنبوب “U” وذلك للتقليل من فرص حدوث الولادة المبكرة.

إذا كنت قد شهدت الولادة المبكرة في الحمل السابق أو إذا كان لديك عنق الرحم القصير في الحمل الحالي، إسألي طبيبك لشرح فوائد هرمون البروجسترون، وكيفية الحصول على وصفة طبية جيدة.

Advertisement